×

مصريون في الكويت

EGKW

+    -

التاريخ

جغرافيا الكويت

 

الخريطة: من موقع سفاري
دولة الكويت، دولة تقع في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، ويحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17,818 كيلومتر مربع بإجمالي عدد السكان يزيد عن الثلاثة ملايين نسمة، وترجع تسمية الكويت إلى تصغير لفظ "كوت" أي "اكويت"، وتعني كلمة كوت الحصن أو القلعة وقد شيد بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر ميلادي.

 

وهي عضو في جامعة الدول العربية منذ عام 1961، وعضو مؤسس في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعضو في منظمة المؤتمر الإسلامي، وعضو في الأمم المتحدة منذ عام 1963.

اقتصاديًا، تعد أحد أهم منتجي ومصدري النفط في العالم، وهي عضو مؤسس في منظّمة الدول المصدرة للبترول - أوبك، وتمتلك خامس أكبر احتياطي نفطي في العالم، حيث يتواجد في أرضها 10% من احتياطي النفط بالعالم، ويمثل النفط والمنتجات النفطية ما يقرب من 95% من عائدات التصدير و80% من الإيرادات الحكومية. وهي تعتبر أكثر البلدان المتقدمة في جامعة الدول العربية، وهي رابع أغنى بلد بالنسبة لدخل الفرد

وللكويت تسعة جزر هي : فيلكا ، بوبيان ، مسكان ، وربة ، عوهة ، أم المرادم ، أم النمل ، كبر و جزيرة قاروه.

جزيرة فيلكا

 ثاني أكبر الجزر الكويتية وتبلغ مساحتها 48 كم مربع. و لها أهمية تاريخية منذ القدم ، فقد كانت بمثابة مركز لتموين السفن بالماء و المؤن ، و محطة لعبور الحجاج المسلمين.

جزيرة بوبيان

 أكبر الجزر الكويتية حيث تبلغ مساحتها 5% من المساحة الكلية للكويت وتقع في الشمال الشرقي..

جزيرة وربه

 تبلغ مساحتها الإجمالية 37 كم ، وهي آخر جزيرة تابعة للكويت من جهة الشمال ، وتربتها رملية ، وسواحلها طينية منخفضة.

جزيرة عوهة

 تقع إلى الجنوب الشرقي من جزيرة فيلكا ، يبلغ طولها 800 م وعرضها 540 م.

جزيرة كبر

 جزيرة رملية سواحلها منخفضة ، وتبلغ مساحتها 3/4 كم مربع.

جزيرة مسكان

 جزيــرة رملية منخفضة يبلغ طولها 1.206 كم وعرضها 800 م، و خالية من السكان.

جزيرة قاروه

 أصغر الجزر الكويتية الجنوبية وأكثرها توغلا داخل البحر ، سميت " بهذا الاسم نسبة لوجود رواسب نفطية هي " القار " الذي يخرج من أجزاء من سواحلها وصخورها وتجرفه الأمواج إلى سواحل الكويت.

جزيرة ام المرادم

 تتميز بعمق شواطئها ، حيث تستطيع السفن الكبيرة أن تلاصق الشاطئ دونما خطر ، و أصل تسميتها " أم المرادم " بسبب طير المردم وجمعها مرادم و التي توجد بكثرة في الجزيرة.

جزيرة ام النمل

يقال إنها سميت بأم النمل لكثرة تواجد النمل فيها صيفا ، و هي غنية بالمواقع الأثرية ، حيث وجد الباحثون آثارا تعود للعصر البرونزي و العصر الديلموني والعصر الإسلامي.

تقسم الكويت إلى ست محافظات هي:

محافظة العاصمة (الكويت) وهي العاصمة و فيها مقر الحكم و الحكومة و و تتبعها كافة جزر الكويت، و البحر الإقليمي، و المياه الإقليمية ذات السيادة المشتركة. 

محافظة الجهراء: وهي من أكبر المحافظات الكويتية وهي تعتبر منطقة زراعية. 

محافظة حولي: هى ذات كثافة سكانية عالية من مختلف الشرائح وتسكنها عدة جاليات عربية مختلفة الجنسيات. 

محافظة الفروانية: من المحافظات الكويتية الصغيرة ، و من أ شهر معالمها : مطار الكويت الدولي. 

محافظة مبارك الكبير: نسبة إلى الحاكم السابع لدولة الكويت الشيخ مبارك الصباح الملقب بمبارك الكبير. ، و تعتبر هذه المحافظة آخر محافظه من حيث التأسيس. 

محافظة الاحمدي: هي محافظة كويتية نسبة إلى الأمير الأسبق الشيخ أحمد الجابر وتتميز بحقول النفط.


تبلغ مساحة دولة الكويت 17.818 ألف كيلومترا مربعا ويقدر متوسط امتداد أراضي الكويت من الشرق إلى الغرب بحولي 170 كيلومترا (106ميلا) وتبلغ المسافة بين أقصى موقع على حدودها الشمالية وأقصى موقع على حدودها الجنوبية حوالي 200 كم (124ميلا). ويبلغ طول حدود دولة الكويت 685 كيلومترا الجزء الأكبر منها حوالي 495 كيلومترا حدود برية مشتركة مع كل من المملكة العربية السعوديـــة وجمهورية العراق والباقي وهو 195 كيلومترا (121 ميلا) حدود بحرية على الخليج شرقا.

تشرق الشمس في الكويت فترات طويلة خلال فصل الصيف مسببة ارتفاعا شديدا في درجة الحرارة في أشهر يونيو ، ويوليو ، وأغسطس، وتراوح متوسط درجة الحرارة العظمى بين 42 و 46 درجة مئوية، وقد بلغت أعلى درجة حرارة مسجلة في الكويت خلال فصل الصيف 50.8 درجة مئوية ، كما تتشكل المنخفضات الحرارية فوق بلاد العرب عادة خلال شهري أغسطس وسبتمبر مسببة حدوث رياح "الكوس" - كما تسمى باللهجة الكويتية -، وكذلك حالات شديدة من الرطوبة الحارة.

أما في الشتاء فتسقط أشعة الشمس على الأرض مائلة ولساعات قلائل ، مسببة انخفاضاً شديداً في درجة الحرارة.

الاسلام هو الديانة الرئيسية لدولة الكويت، مع إعطاء الحرية الكاملة لمعتنقوا الديانات الأخرى شرط عدم المساس بالديانة الإسلامية.

قال تقرير احصائي ان عدد سكان سكان دولة الكويت بلغ ما يقارب ثلاثة ملايين نسمة بنهاية عام 2005 بزيادة 8.6 بالمائة مقارنة مع العام السابق له الذي بلغ فيه التعداد مليونين و 750 الف نسمة.

وذكر تقرير الصادر عن وزارة التخطيط حول " السمات الاساسية للسكان والقوى العاملة لعام 2005 " ان عدد المواطنين الكويتيين بلغ نحو 992 الف مواطن في عام 2005 مقارنة مع نحو 965 الف مواطن في عام 2004 بزيادة 3.8%.

يتمثل في صقر باسط جناحيه محتضناً سفينة بوم مستقرة فوق الأمواج البيضاء والزرقاء تخليداً لماضي الكويت البحري القديم.

حظيت الكويت باستقلالها في 19 يونيو 1961، عندما أُلغيت معاهدة الحماية مع بريطانيا و لكن يتم الاحتفال بالاستقلال في 25 فبراير و هو ذكرى تولي المغفور له بإذن الله الشيخ/ عبدالله السالم الصباح إمارة البلاد بعد وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ / احمد الجابر الصباح و ذلك تكريماً لدوره الكبير في استقلال الكويت.

كما تحتفل الكويت بعيد التحرير في 26 فبراير 1991، عندما تم تحريرها من الغزو الصدامي البائد.


نتيجة بحث الصور عن عملة الكويت

العملة 


عملة دولة الكويت هي الدينار الكويتي ويتكون من 1000 فلس، تنقسم الصكوك النقدية إلى ستة فئات وهي (ربع دينار، نصف دينار، دينار، خمسة دنانير، عشرة دنانير، عشرين دينار).



العلم


رفع العلم الحالي رسميًا في 24 نوفمبر 1961 وذلك بعد أن تطور وأخذ أشكالًا وأحجامًا مختلفة منذ بداية تأسيس الكويت حتى عام 1961 وذلك عندما رأت الحكومة ضرورة تغييره ليكون العلم الجديد رمزًا لاستقلال البلاد، فصدر قانون بذلك بتاريخ 7 سبتمبر 1961 وفيه رفع العلم الجديد على جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية. ثم جرى تعديل بعض مواد أحكامه في 18 نوفمبر من نفس العالم.[6] وألوان العلم مستوحاة من بيت شعر لصفي الدين الحلي يقول فيه:

بيضٌ صنائعنا سودٌ وقائعنا        خضرٌ مرابعنا حمرٌ مواضينا

 ---

من رموز دولة الكويت

- سمو الشيخ صباح الأحمد (امير الكويت).

- سمو الشيخ نواف الأحمد (ولي العهد). 

- سمو الشيخ جابر المبارك (رئيس مجلس الوزراء).