×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

حسام غالي يعلن إصابته بفيروس كورونا ::: واشنطن: موظفو مختبر ووهان أصيبوا بأعراض كورونا قبل تسجيله ::: موعد مباراة الأهلي والدحيل في كأس العالم للأندية ::: قرار عاجل ضد عضوات نادي الجزيرة المشاركات بـ حفل الصور الجنسية ::: قبل مغادرته البيت الأبيض.. رسالة عاجلة من أحد ملوك الخليج إلى ترامب ::: ناس مبيطمرش فيها.. الحضري يرد على محمد فضل بـ عنف ::: حدث في الكويت اليوم| السماح بسفر المعلّمين الوافدين.. مناشدة من الصحة للمواطنين والوافدين بعد ظهور حالات مصابة بسلالة كورونا الجديدة.. غرامات على آلاف الوافدين ::: بالفيديو| عائشة الرشيد: السيسي يوجه ضربات موجعة دون أن يحرك الجيش.. وهلع للدول المعادية لمصر ::: السعودية تنهي العمل ببعض الإجراءات التي تخص العامل في ظل كورونا ::: الكاتب والمفكر الإماراتي على محمد الشرفاء الحمادي يكتب: السلام.. أساسه العدل ::: الكويت.. رصد إصابة مواطنتين بالتحور الجديد لفيروس كورونا ::: الغانم يرفع جلسة مجلس الأمة بسبب استقالة الحكومة ::: أمير الكويت يستقبل الغانم والسعدون والمحمد والمبارك والخالد ::: تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ورئيس وزراء الأردن ::: سعر صرف الدينار الكويتي والعملات اليوم الثلاثاء 19 يناير 2021 :::

8 آلاف طفل وافد... بلا بيانات!

8 آلاف طفل وافد... بلا بيانات!

صورة أرشيفية

+    -
24/11/2020 10:58 م
كتب : Egyptians in Kuwait

فيما جدّدت وزارة الداخلية مطالبتها لمخالفي الإقامة بضرورة تعديل أوضاعهم والاستفادة من المهلة الجديدة التي تبدأ أول ديسمبر، كشفت مصادر أمنية مطلعة عن وجود «أكثر من 8 آلاف طفل وافد مخالفين وبلا قيود في وزارة الداخلية، بسبب تقاعس ذويهم عن تسجيلهم بعد الولادة، مما يضعهم في خانة مجهولي الوضع»، مشيرة إلى «توجه وزارة الداخلية لاعتماد مشروع ربط آلي مع وزارة الصحة، يُتيح تسجيل الولادات في قاعدة وزارة الداخلية فور الولادة في أحد مستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات الخاصة».

وقالت المصادر إنه «تم اكتشاف أعداد كبيرة من الوافدين الذين يرزقون بأطفال، ولا يقومون بإبلاغ وزارة الداخلية بوضعهم وإتمام إجراءات الإقامة لهم، ويكتفون باستخراج شهادة الميلاد فقط، هرباً من دفع رسوم الإقامة والضمان الصحي، أو لأن الوالد في وضع مقيم غير قانوني أو مخالف، وهو ما يجعل الطفل مخالفاً لقانون الإقامة، ومن دون بيانات لدى وزارة الداخلية بسبب عدم الربط الإلكتروني مع وزارة الصحة».

وأكدت المصادر أنه «خلال الفترة الماضية، تم اكتشاف نحو 8 آلاف طفل تقدم أولياء أمورهم بطلبات لتعديل أوضاعهم القانونية بعد مرور 5 سنوات على ولادتهم، وعند السؤال عن تركهم طوال تلك السنوات، أفادوا أن السبب عدم القدرة المالية على وضع إقامات لأبنائهم، لكنهم يضطرون عند بلوغهم سن الخامسة لتعديل وضعهم بهدف تسجيلهم في المدارس».

وبيّنت المصادر أن «المشروع الذي تعده وزارة الداخلية يقضي بمنح ولي الأمر مهلة 4 أشهر لاستكمال إجراءات تسجيل ابنه المولود، وبعدها يتم فرض غرامة مالية قدرها 4 دنانير عن كل يوم تأخير»، مشيرة إلى أن «ما ساهم في زيادة أعداد المخالفين أن الغرامات المالية على المخالف لا تتجاوز 600 دينار ولو استمرت المخالفة لسنوات عدة، وهذا ما جعل البعض يلجأ لهذا التصرف».

وأوضحت أن «الهدف من الربط مع المستشفيات ووزارة الصحة فور ولادة الطفل مهم جداً، لأن الكويت موقعة على المعاهدة الدولية لحماية الطفل، في حين أن وجود أي طفل من دون مستندات رسمية يُعرضه للخطر كونه غير مقيّد في سجلات وزارة الداخلية، ويصعب الاستدلال عليه في حال تركه في البلاد إذا غادر والداه مثلاً، ويصبح بالتالي من مجهولي الهوية».

المصدر: الراي

الكويت  وزارة الداخلية  الإقامة  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع