×

مصريون في الكويت

EGKW

3 كروت.. أنواع واستخدامات البطاقات المصرفية في البنوك

3 كروت.. أنواع واستخدامات البطاقات المصرفية في البنوك

3 كروت.. أنواع واستخدامات البطاقات المصرفية في البنوك

+    -
23/06/2022 05:01 م
كتب : مصريون في الكويت
تتيح البنوك تقديم 3 أنواع من البطاقات المصرفية لتقديم خدمات متعددة من السحب والإيداع إلكترونيا، وميكنة مشترياتهم أو تقسيطها وسداد فواتير الخدمات من كهرباء ومياه وغاز، في أي وقت من اليوم على مدار الـ 24 ساعة.
وتقدم البنوك 3 أنواع من البطاقات المصرفية تشمل كارت الدبت، أو الخصم المباشر المرتبط بحساب العميل بالبنك، وكارت الائتمان أو كما يعرف بالاسم الدارج (كريدت كارد) لسداد أوتقسيط المشتريات، أو الكارت المدفوع مقدما والمخصص بصفة عامة للمشتريات وسداد الفواتير.
 تفاصيل استخدامات أنواع 3 كروت مطروحة في البنوك أمام العملاء ومنها ما هو مخصص لغير العملاء.
كارت الدبت (الخصم المباشر)
- يتم تقديمه لكل عميل لديه حساب توفير أو جاري في البنك.
- يستخدم لعمليات السحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي طبقا للحدود المقررة 20 ألف جنيه في اليوم كحد أقصى.
- يمكن استخدامه لسداد المشتريات إلكترونيا.
- تتيح البنوك إمكانية استخدامه خارج مصر للسحب النقدي.
- يتم إصداره بمصاريف إدارية منخفضة ومحددة حسب نوع الكارت (كلاسيك، أو فضي، أو ذهبي، أو بلاتينيوم) وكل نوع يتم تحديده للعميل حسب قيمة الحساب.
كارت الائتمان (كريدت كارد)
- يتم تقديمه للعملاء وغير العملاء بضمان الراتب للموظفين أو ودائع للعميل بالبنك، وهو عبارة عن قرض مصغر دون احتساب أي نسبة فائدة بشرط عدم التأخر في سداد ما سحبه خلال مدة محدد حسب سياسة كل بنك.
- يستخدم لشراء وتقسيط المشتريات من التجار طبقا لحدود الكارت.
- الحدود المالية للكارت يتم تحديدها من جانب موظف الائتمان في البنك حسب الضمانة المقدمة المتمثلة في راتب العميل أو ودائعه، ويبدأ من 5 آلاف جنيه فأعلى.
- يمكن استخدامه في عمليات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ولكن مقابل عمولة مفروضة على العميل بسبب استخدام الكارت في غير الغرض المخصص له وهي المشتريات.
- يتم صدوره بمصاريف إدارية مرتفعة بعض الشيء عن كارت الخصم المباشر وتعريفة الرسوم تختلف من نوع كارت إلى آخر "كلاسيك أو فضي أو ذهبي أو بلاتينيوم، أو تيتانيوم".
- يمكن استخدامه خارج مصر للشراء إلكترونيا.
الكارت المدفوع مقدما
- يتم تقديمه سواء لعملاء أو غير عملاء البنك بصورة الرقم القومي فقط.
- لا توجد رسوم على إصدار الكارت حتى نهاية الشهر الجاري طبقا لمبادرة البنك المركزي.
- يتم استخدامه في عمليات الشراء إلكترونيا، أو سداد الفواتير والخدمات الحكومية مثل الكهرباء والغاز والمياه ورخصة السيارات وخلافه.
- متاح للاستخدام للسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي دون أي عمولة طبقا للحدود المقررة 20 ألف جينه يوميا بما لا يزيد عن 50 ألف جنيه شهريا.
- يمكن استخدامه خارج مصر في حال يحمل شعار فيزا أو ماستر كارد، ويقتصر فقط على المعاملات المحلية في حال يحمل شعار "ميزة" أول بطاقة وطنية ذات علامة تجارية مصرية.
المصدر:

كروت مصرفية   البطاقات المصرفية   البنوك   مصريون في الكويت  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع