×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

انتهاء تسجيل التقديم لامتحانات «أبناء المصريين في الخارج» 14 نوفمبر ::: جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية تطلق هاكثون الكويت ::: الكويت | قنبلة عنقودية في منطقة المسيلة ::: الكويت | فرض 5 دينار رسوم لاستعلام البنوك عن بيانات ::: الكويت | وافد عربي هرب 350 ألف دولار عبر منفذ العبدلي ::: افتتاح مقر التأمين الصحي الشامل استعدادًا للعمل ::: بالفيديو | سيدة سورية: حملت جثة ابنتي وهربت.. ماذا يريد أردوغان ::: فتوى الأزهر: من تزوجت بغير إذن وليها زواجها باطل ::: بالفيديو | لحظة إعتداء قاتل شهيد الشهامة على الفتاة ::: الكويت | اعتصام للعاملين بالطيران المدني الكويتي.. صور ::: مصرية تشتكي: طلقوني من زوجي السعودي البالغ 100 عام... والأمير محمد بن سلمان يتدخل ::: حمادة الطيب قتل أبوه.. قصة جريمة كشفها الذباب في العقار (7) ببولاق ::: على الريق.. ماذا يحدث لجسمك عند وضع عود قرنفل فى الفم ::: الكويت | «التربية» تعلن إيقاف تعيين الكويتيين أصحاب شهادات التربية البدنية من مصر والأردن كمعلمين ::: شهر الانتصارات.. حدث في مثل هذا اليوم 14 أكتوبر 1973 :::

10 معلومات عن العلاقات "المصرية - الكويتية" تزامنا مع زيارة رئيس البرلمان الكويتي للقاهرة

10 معلومات عن العلاقات "المصرية - الكويتية" تزامنا مع زيارة رئيس البرلمان الكويتي للقاهرة

ارشيفيه

+    -
16/09/2019 03:11 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
يبدأ رئیس مجلس الأمة الكويتي مرزوق على الغانم زيارته الرسمية للقاهرة القاهرة الیوم، حيث يعقد مباحثات مع كبار المسئولين المصريين.
وجاءت أبرز المعلومات عن العلاقات المصرية – الكويتية كالتالي:
- العلاقات المصرية الكويتية شهدت نموا كبيرا على مدى التاريخ خاصة في ظل حرص القيادة السياسية في البلدين على التنسيق والتشاور الأمر الذي انعكس بصورة إيجابية على العلاقات الاقتصادية وتطور التبادل التجاري والاستثماري بين الجانبين.
- كما شهدت السنوات الخمس الماضية تبادل الزيارات رسمية رفيعة المستوى بين القيادات السياسية بالبلدين توجت بزيارات رئاسية وأميرية، ولعبت تلك الزيارات دورا محوريا في تعزيز مستوى العلاقات المشتركة بين مصر والكويت والانتقال بها إلى آفاق أرحب.
- تعكس الخصوصية التي تحظى بها العلاقات المصرية الكويتية وتلاحم الشعبين والبلدين على مدار العقود الماضية خاصة في مواجهة الأزمات والتحديات التي واجهتهما في السنوات الأخيرة.
- كما تأتي الزيارة في إطار ما شهدته العلاقات المشتركة من تطورات ملموسة في مختلف أوجه التعاون وهو ما ظهر في الزيارات المتبادلة مؤخرا ومنها زيارة أمير الكويت إلى مصر للمشاركة في القمة العربية - الأوروبية والتي عقدت في شرم الشيخ في فبراير الماضي وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي أغسطس الماضي وزيارة رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال إلى الكويت في يناير الماضي وزيارة رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق على الغانم إلى مصر في مارس الماضي بالإضافة إلى عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في الكويت خلال شهر ديسمبر الماضي، برئاسة وزيري خارجية البلدين والتي توجت بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون بينهما
- تحرص الحكومة المصرية على خلق مناخ من التواصل الدائم مع الكويت الشقيقة بما يحقق مزيد من التطور في الشراكة بين البلدين على كافة المستويات وبصفة خاصة العلاقات التجارية والاستثمارية، حيث تعد الكويت أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر، حيث تعد ثالث أكبر شريك تجاري لمصر في العالم العربي بعد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.
- حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 1.74 مليار دولار خلال عام 2017 منها نحو 363 مليون دولار سلع غير بترولية، كما تأتي الكويت في المرتبة الرابعة في قائمة أكبر الدول المستثمرة في مصر بمشروعات استثمارية مشتركة يبلغ عددها 1227 بمساهمة كويتية قيمتها 3،7 مليار دولار، حيث تتركز تلك الاستثمارات في مجالات السياحة والصناعة والتمويل والعقارات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاستثمار الزراعي وأن هذه الأرقام لا ترقى لمستوى العلاقات المشتركة بين البلدين، حيث تتطلع مصر لتعميق هذه العلاقات وزيادة مساهمة القطاع الخاص والشركات في البلدين وذلك تحت مظلة وتشجيع الحكومتين المصرية والكويتية.
ملتقى التعاون المصري الكويتي يمثل فرصة كبيرة وجادة لإتاحة الحوار المتبادل بين هذا الجمع الرفيع من المسئولين الحكوميين والمستثمرين وأصحاب الأعمال وقيادات الشركات، والمفكرين والمثقفين، والإعلاميين من البلدين الشقيقين، كما تناقش البلدين الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك ومحاور ونتائج الجهود التي بذلتها الحكومة المصرية لتطوير الأداء الاقتصادي وتطوير الهياكل الإنتاجية في مصر من خلال الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية والمالية بهدف توفير مناخ سليم سواء للتجارة الدولية أو للاستثمار.
الحكومة تطمح أن تكون لهذه المحاولات الجادة تأثير إيجابي ومحفز للشركات الكويتية لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر وخلق تعاون صناعي وتجارى أقوى يسهم في زيادة التبادل التجاري بين البلدين، كما تحث الحكومة المصرية رجال الأعمال والشركات المصرية والكويتية على تحقيق أقصى استفادة من عمق العلاقات بين الدولتين والتحرك بفاعلية وديناميكية خلال الفترة القادمة وضرورة تجاوز مرحلة العلاقات الثنائية والبدء في العمل المشترك للنفاذ للأسواق الخارجية وخاصةً أسواق قارة أفريقيا.
الفترة الحالية تشهد العديد من التحديات الاقتصادية والتجارية على المستوى الدولي، الأمر الذي يدعو مصر إلى التكاتف والترابط مع الأشقاء الكويتيين في عصر شديد المنافسة يتطلب مزيدا من التخطيط والجهد والعمل المشترك، فضلا عن ضرورة التوصل إلى آليات فعالة وحاسمة تسهم في إزالة كافة التحديات التي تواجهها كل من مصر والكويت وكذا العمل على طرح مبادرات تستهدف تحقيق مزيد من التقدم في العلاقات المصرية الكويتية في كافة مجالات التعاون المشترك.
حجم الاستثمارات الكويتية الإجمالية التراكمية في مصر سواء المباشرة أو غير المباشرة بما يزيد عن 15 مليار دولار، وأن تلك التقديرات تشمل نحو 3 مليارات دولار رصيد استثمارات كويتية مباشرة متراكمة وفق قانون الاستثمار المنفذ عبر الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، من خلال نحو 930 شركة كويتية تعمل في عدة قطاعات أهمها الصناعة والتشييد والبناء والاتصالات والخدمات المالية والتجارة وكذلك استثمارات كويتية أخرى في شركات مصرية عبر شراكات وأطر قانونية أخرى في مجالات السياحة والبترول وغيرها، إضافة إلى استثمارات غير مباشرة في الشركات المدرجة في البورصة المصرية، هذا إلى جانب استثمارات ضخمة في قطاع العقار من قبل الأفراد والمؤسسات.
من المقرر أن تشهد الاستثمارات الكويتية نموا لافتا في الفترة المقبلة وخصوصا بعد تحسن مناخ الاستثمار في مصر نتيجة استقرار الأوضاع السياسية والجهود التي تبذلها الحكومة المصرية على صعيد تطوير وتحسين البنية التحتية وكذلك البيئة المؤسسية والقانونية والإجرائية، ولاسيما مع قرب إقرار القانون الجديد للاستثمار وتسوية نزاعات غالبية المستثمرين، فضلا عن طرح العديد من فرص الاستثمار المجدية في المشروعات التنموية المصرية الكبرى وفي وقدمتها مشروع محور قناة السويس هذا إلى جانب جهود الترويج للاستثمار التي تبذلها المؤسسات المصرية من خلال الفعاليات والمؤتمرات الضخمة وفي مقدمتها مؤتمر مارس المقبل في شرم الشيخ.
- تتزايد الاستثمارات المصرية في الكويت والمقدر إجماليها بنحو 1.1 مليار دولار عبر العديد من رجال الأعمال المصريين المقيمين من أبناء الجالية أو عبر شراكات لمؤسسات وأفراد من مصر وفي العديد من القطاعات وخصوصا قطاع البناء والتشييد والخدمات وفروع الشركات المصرية في الكويت إلى جانب استثمارات المصريين في سوق الكويت للأوراق المالية وبمتوسط 70 ألف دولار لنحو 5% فقط من العاملين.
المصدر: ف . و

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع