×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

اشتباكات وقصف مدفعي..ماذا يحدث في اليمن؟ ::: مصريون في الكويت ينعي الأستاذ الجليل/ عبدالغني عبدالله.. والد الدكتور إيهاب.. أمين سر مجلس الجالية ::: رئيس الحكومة اللبنانية السابق يتقدم بالشكر إلى مصر ::: البقاء لله.. وفاة مأسوية لطالب حصل على 99% في الثانوية العامة ::: لقاءات نارية.. مواعيد مباريات ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ::: عبد الحليم قنديل يكتب.. موسم حرق لبنان ::: ننشر قائمة الأهلي لمواجهة إنبي في الدوري غداً ::: تصريحات هامة من الطيران المدني الكويتي بشأن ال 31 دولة المحظورة (فيديو) ::: بالفيديو والأدلة | تحذير .. منتجات السوق التركي بالكويت غير صالحة للاستهلاك الآدمي ::: رأسه مكوّن نووي تكتيكي .. "إسرائل تُدمر شرق بيروت بسلاح جديد" ::: الكويت.. ترحيل 100 ألف وافد خلال الـ 4 أشهر المقبلة ::: الأمن يحدد هوية المتهمين بسرقة فيلا محمود الخطيب والقبض عليهم خلال ساعات ::: بالفيديو.. عائشة الرشيد: السيسي دفن مشروع أردوغان .. وهذا موعد إعلان مصر دولة عظمى ::: تضخم ثروة وافد في الكويت.. وجهاز أمن الدولة يلقي الفبض عليه ::: الكويت.. الجمعيات التعاونية: بدائل المنتجات اللبنانية من مصر :::

تقارير عن تأثير انتهاء المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة.. تذبذب مناسيب المياه

 تقارير عن تأثير انتهاء المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة.. تذبذب مناسيب المياه

+    -
01/08/2020 12:40 ص
كتب : مصريون في الكويت


كشفت تقارير سودانية عن تأثير انتهاء المرحلة الأولى من عملية ملء خزان سد النهضة على النيل في السودان، حيث شهدت مناسيب النهر في الخرطوم تذبذبا كبيرا بين الانحسار والارتفاع، بعد الخطوة الإثيوبية.

وتشير صحيفة "السوداني" إلى إعلان هيئة مياه ولاية الخرطوم مطلع الإسبوع الحالي عن ارتفاع مفاجئ في مستويات الأنهار الثلاثة "الأزرق والأبيض، والنيل" ما أدى لانخفاض انتاجية المياه النقية بعدد من المحطات.

ونقلت عن  وزير الري السوداني السابق عثمان التوم حمد قوله إن الارتباك والتأرجح في مستوى مياه النيل بالسودان يرجع لعوامل عدة. أولها بدء الملء الأولي لسد النهضة من قبل الحكومة وفتح خزان جبل أولياء لتخزين المياه حسب البرنامج المعلن والذي تم التخزين فيه مبكرا لخلو منطقة السد من الطمي مما يسهل عملية تخزين مياه الفيضان.

وأوضح الوزير السابق أنه تم رفع منصات طلمبات المياه لأعلى تفاديا لتعرضها للغطس تحسبا للفيضان مما أسهم في الانحسار بشكل عام والذي استغرق أسبوعا تقريبا.


وأوضح أن ارتفاع مناسيب الأنهار الـ3 تم نتيجة وقف التخزين بخزان جبل أولياء مؤقتا ليتسنى للهيئة إسعاف المحطات التي خرجت عن الخدمة، فضلا عن اكتمال التخزين الأولى لسد النهضة ما أدى لحدوث فيضان عال يمر عبر خزاني الروصيرص وسنار للنيل الرئيس بالخرطوم.

وأشار إلى أن المياه التي تمر من سد النهضة للنيل محملة بكمية من الطمي ما تسبب في ارتفاع مستوى العكارة إلى 14 ألف وحدة تصل لأعلى حالاتها في شهر يوليو الجاري.

ورصدت الصحيفة حدوث أزمة حادة في المياه بمناطق عدة بالخرطوم وشمالي مدينة الخرطوم بحري امتدت لعدة أيام، في أعقاب خروج عدد من محطات المياه النيلية عن الخدمة  جراء انحسار مفاجئ للنيلين الأبيض والأزرق ونهر النيل.

من جانبه قال دياب حسن العضو السابق للجنة السودانية الدولية للتفاوض حول سد النهضة إن القرار الأحادي لإثيوبيا بملء خزان سد النهضة تسبب في تأرجح مناسيب النيل ما بين الانخفاض والارتفاع الفجائي.

المصدر: مصريون في الكويت

سد النهضة، اثيوبيا، السودان 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع