×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

تحذير.. قطع المياه عن هذة المدينة المصرية لمدة 10 ساعات يوم الثلاثاء ::: الكويت أسوأ وجهات الوافدين في بيئة الاستدامة! ::: التحالف العربي يعترض طائرة مسيرة حوثية جديدة باتجاه السعودية ::: موسيماني يفاجئ الجميع ويرفض رحيل نجم الأهلي ويؤكد:"سيكون نجم الفريق في الموسم المقبل" ::: أوكراني وفر المال 3 سنوات لقضاء إجازة في مصر لكنه مُنع لهذا السبب ::: اعترافات صادمة لطفل قتل والده بالشرقية ::: شاهد .. مطعم كويتي يضع صورة ماكرون على الأرض للدهس عليها .. وتصرف مفاجئ من صاحب المطعم بعد انتهاء التصوير ::: الكويت| تحرك من «الطيران المدني» ضد 10 مكاتب سياحة وسفر مخالفين ::: بيان من الداخلية الكويتية بشأن "مشاجرة أبو فطيرة" ::: خبير مناعة يضع موعدا لوصول الموجة الثانية من كورونا إلى مصر ::: أول تعليق من حسام عاشور بعد انتقاله للاتحاد ::: ماكرون يخاطب المسلمين بالعربية في ظل أزمة الرسوم المسيئة للنبي محمد ::: الكاتب والمفكر الاماراتي علي محمد الشرفاء يكتب: "الإسلام" الغائب ::: الفريق النهام ترأس اجتماعاً أمنيا لبحث استعدادات الانتخابات ::: فرنسا تحث دول الشرق الأوسط على التوقف عن مقاطعة منتجاتها :::

تقارير عن تأثير انتهاء المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة.. تذبذب مناسيب المياه

 تقارير عن تأثير انتهاء المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة.. تذبذب مناسيب المياه

+    -
01/08/2020 12:40 ص
كتب : مصريون في الكويت


كشفت تقارير سودانية عن تأثير انتهاء المرحلة الأولى من عملية ملء خزان سد النهضة على النيل في السودان، حيث شهدت مناسيب النهر في الخرطوم تذبذبا كبيرا بين الانحسار والارتفاع، بعد الخطوة الإثيوبية.

وتشير صحيفة "السوداني" إلى إعلان هيئة مياه ولاية الخرطوم مطلع الإسبوع الحالي عن ارتفاع مفاجئ في مستويات الأنهار الثلاثة "الأزرق والأبيض، والنيل" ما أدى لانخفاض انتاجية المياه النقية بعدد من المحطات.

ونقلت عن  وزير الري السوداني السابق عثمان التوم حمد قوله إن الارتباك والتأرجح في مستوى مياه النيل بالسودان يرجع لعوامل عدة. أولها بدء الملء الأولي لسد النهضة من قبل الحكومة وفتح خزان جبل أولياء لتخزين المياه حسب البرنامج المعلن والذي تم التخزين فيه مبكرا لخلو منطقة السد من الطمي مما يسهل عملية تخزين مياه الفيضان.

وأوضح الوزير السابق أنه تم رفع منصات طلمبات المياه لأعلى تفاديا لتعرضها للغطس تحسبا للفيضان مما أسهم في الانحسار بشكل عام والذي استغرق أسبوعا تقريبا.


وأوضح أن ارتفاع مناسيب الأنهار الـ3 تم نتيجة وقف التخزين بخزان جبل أولياء مؤقتا ليتسنى للهيئة إسعاف المحطات التي خرجت عن الخدمة، فضلا عن اكتمال التخزين الأولى لسد النهضة ما أدى لحدوث فيضان عال يمر عبر خزاني الروصيرص وسنار للنيل الرئيس بالخرطوم.

وأشار إلى أن المياه التي تمر من سد النهضة للنيل محملة بكمية من الطمي ما تسبب في ارتفاع مستوى العكارة إلى 14 ألف وحدة تصل لأعلى حالاتها في شهر يوليو الجاري.

ورصدت الصحيفة حدوث أزمة حادة في المياه بمناطق عدة بالخرطوم وشمالي مدينة الخرطوم بحري امتدت لعدة أيام، في أعقاب خروج عدد من محطات المياه النيلية عن الخدمة  جراء انحسار مفاجئ للنيلين الأبيض والأزرق ونهر النيل.

من جانبه قال دياب حسن العضو السابق للجنة السودانية الدولية للتفاوض حول سد النهضة إن القرار الأحادي لإثيوبيا بملء خزان سد النهضة تسبب في تأرجح مناسيب النيل ما بين الانخفاض والارتفاع الفجائي.

المصدر: مصريون في الكويت

سد النهضة، اثيوبيا، السودان 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع