×

مصريون في الكويت

EGKW

تحرك عاجل من البرلمان تجاه كارثة سمكة خطيرة تسبب الوفاة

 تحرك عاجل من البرلمان تجاه كارثة سمكة خطيرة تسبب الوفاة

تحرك عاجل من البرلمان تجاه كارثة سمكة خطيرة تسبب الوفاة

+    -
05/10/2019 12:36 ص
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
بعد ضبط الأطباء البيطريين في أسواق الإسكندرية كميات خاصة بـ سمكة الأرنب السامة حيث تم ضبط 560 كجم من هذه السمكة ذات أحد أخطر أنواع السموم فتكًا.

وأعلن سمير البطيخي عضو مجلس النواب عن دائرة الاسكندرية، عن تقدمه طلب احاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لعمل مسح شامل لجميع الأسواق للتأكد من عدم وجود أي أسماك سامة.

وأضاف " البطيخي"، أن لابد أن تقوم الجهات الرقابية بتضيق الدائرة حول الأماكن التي يمكن أن تتواجد بها هذه السمكة السامة وتداولها، وضبط كل من يحاول ترويجها واستخدامها كوسيلة ربح ضد صحة المواطن.

وأشار عضو مجلس النواب عن دائرة الاسكندرية، إلى ضرورة إطلاق حملات توعية لتحذير المواطنين من شراء وتناول هذه السمكة الخطيرة في جميع انحاء الجمهورية.

وتقول الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء إنها سمكة معروفة بكونها تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا بسم تيدرودوتاكسين، وسميت بهذا الاسم لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب.

في مصر تعد من الأسماك المجرم صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق نظرا لسميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة، وهي تعيش في قاع البحر وتتغذى على فضلات الأسماك.

وتختلف اعراض التسمم من شخص إلى آخر على حسب الكمية التي تناولها وتبدأ بالرغبة في النوم العميق الذي قد يصل إلى أكثر من 6 ساعات أو حدوث تنميل بالوجة واللسان والشفتين بالإضافة إلى حالات الإسهال والقئ والدوخة وتصل فى أحيان كثيرة إلى حد توقف الجهاز التنفسى وحدوث الوفاة.

وحسب الجرعة فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة، والتعرق، والتنميل والحكة والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 إلى 8 ساعات.

سم هذة السمكة يوجد في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها تحت الجلد و قرب الأحشاء وبجانب النخاع، كما أن كبد هذه السمكة سام جدا، ولا توجد السموم في لحم السمكة.

تتراكم المواد السامة ايضا في أسنان السمكة بسبب تحلّل غذائها الذي يشمل نوعًا من الطحالب الخضراء السامة، وسموم هذه السمكة تعد من أشد الأنواع فتكا، كما أن الكبد الكبير في هذه السمكة يغري الناس بتناوله دون ان يدركوا كم السموم القاتلة المتراكمة به.

وإذا قام بائع السمك بسلخها ولم يقم بإزالة الغدد السامة منها بإتقان وحرص شديد سيصاب فورًا لحم السمك وينتقل إليه السم وتصيب من يأكلها بأعراض التسمم.

الخطير في الأمر أن بعض باعة الأسماك قد يسلخون السمكة ويبيعونها على شكل قطع فيليه حتى يطمسوا ملامحها و لا يتمكن المستهلك من معرفتها خاصة وهى تباع بأسعار رخيصة جدًا خاصة لدى البائعة الجائلين، والكبير من تلك الأسماك يمكنهم من استخراج لحم منها بنسبة معقولة.

وحذرت الدكتورة شيرين زكي من تناول أي سمك فيليه غير مضمون، قائلة: "تجنبوا البحث عن الرخيص لأنه قد يكون مميتا".
المصدر:

تحرك عاجل   البرلمان   كارثة   سمكة خطيرة   الوفاة  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع