×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

الكويت | 5 عمارات في المهبولة تحت المراقبة الصحية بسبب كورونا... يسكنها 600 شخص ::: الكويت | حادث مروع يسفر عن مصرع إمرأة ثلاثينية ::: تفاصيل الـساعات الأخيرة بحياة أول طبيب مصري ضحية كورونا ::: خبير مصري عالمي يقدم نصائح شراء الأسهم والاستثمار بزمن كورونا ::: مفاجأة .. الكلاب تكتشف المصابين بفيروس كورونا قبل ظهور أعراضه ::: الداخلية الكويتية| ضبط شخص خالف قرار حظر التجول بالقرب من فندق شاطئ الكوت ::: علماء فيروسات: هناك 8 سلالات من كورونا تنتشر فى كافة أنحاء العالم ::: بينها دول عربية.. أقل 10 بلدان تضررًا من فيروس كورونا ::: بالصوت والصورة| عائشة الرشيد: أمريكا اغتالت عالم عربي توصل للقاح ضد كورونا.. والعالم سيعرف قريبا من هي مصر ::: الكاتب والمفكر الإماراتي الكبير. على محمد الشرفاء يكتب: تحذير وإنذار إلى العثمانلي " أردوغان " ::: حدث اليوم في الكويت| ارتفاع كبير للمصابين بكورونا.. وافدون ضمن مخالفي حظر التجول أمس واتخاذ الاجراءات القانونية ..الكويت تمهل مخالفي قانون الإقامة لمغادرة البلاد ::: من بينهم مصر.. تعرف على قائمة الدول الأعلى في نسب الشفاء من كورونا ::: نشرة أخبار الظهيرة الاثنين ٣٠ مارس ٢٠٢٠| ترامب: ذروة وفيات كورونا ستكون خلال الأسبوعين المقبلين | كورونا حول العالم: الإصابات تتجاوز ٧٢٣ ألفا والوفيات نحو ٣٤ ألف ::: تسبب التسمم فورًا.. عادات في الطبخ يجب التوقف فورًا عن اتباعها ::: كويتيون ينتفضون لنصرة المصريين.. فجر السعيد : هناك من يبث الفتنة بين الكويتين والوافدين ( المصريين بالذات ) :::

العصار: الأمن المصري الكويتي لا يتجزأ والعلاقات شهدت تطور كبير في عهد السيسي وصباح الأحمد

 العصار: الأمن المصري الكويتي لا يتجزأ والعلاقات شهدت تطور كبير في عهد السيسي وصباح الأحمد

العصار: الأمن المصري الكويتي لا يتجزأ والعلاقات شهدت تطور كبير في عهد السيسي وصباح الأحمد

+    -
20/01/2020 11:49 م
كتب : أسامة أبو السعود
كشف وزير الدولة للإنتاج الحربي المصري اللواء د.محمد العصار عن توقيع اتفاقية تطوير التعاون في مجال الصناعات الدفاعية مع الكويت معلنا ان الفترة القادمة ستشهد تطورا كبيرا في هذا الملف.
وشدد العصار خلال زيارته لدولة الكويت ان مصر تلعب دورا رئيسيا ومحوريا في صيانة الامن العربي مؤكدا اننا «لا نهدف إلى الدخول في صراعات او اعمال عدائية ضد احد، ولكن السلام لابد له دائما من قوة تحميه».
وأوضح ان وزارة الانتاج الحربي تضع كل امكانياتها كصناعات دفاعية في مصر لصالح إخواننا العرب وخاصة دولة الكويت الشقيقة ومن دون اي حدود أو سقف للتعاون.
وعن التحديات الكبيرة التي تواجه المنطقة، قال: «من وجهة نظري، هذه التحديات لن تحل خلال الفترة القريبة ولكنها ستتصاعد وتزداد معها حالة عدم الاستقرار وسيؤثر ذلك على مصالحنا وأشقائنا العرب.. ولابد أن نتكاتف جميعاً لمواجهتها».
وشدد على ان أمن ليبيا يؤثر بشكل مباشر وقاطع على مصر «ونتخذ كل الاجراءات لحماية أمننا القومي».
وشدد على ان وزارة الانتاج الحربي لا تنافس القطاع الخاص في مصر، مضيفا ان القطاع الخاص المصري يمتلك 70 - 80% من الاقتصاد المصري.. ونحن ندعمه والربح هو آخر اهدافنا كمؤسسة وطنية. وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
العلاقات المصرية ـ الكويتية علاقات متميزة على مدى تاريخها، وشهدت تلك العلاقات ازدهارا خلال السنوات الماضية بفضل العلاقة المتميزة بين صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد والرئيس عبدالفتاح السيسي.
وحينما نستعرض عدد اللقاءات التي تمت بين سمو الأمير والرئيس فسنجدها عددا كبيرا سواء في الكويت او القاهرة والاجتماعات الدولية، وهذا يدل على ان هناك تفاهما كاملا واخوة صادقة.
وأيضا العلاقات بين الشعبين الكويتي والمصري علاقات متميزة، ونحن نشهد حاليا فترة تعاون متميز بين البلدين ونهدف الى ان تتطور لتكون على مستوى القيادة السياسية بين البلدين.
التصنيع العسكري
شاركتم اليوم في معرض الطيران الكويتي، والسؤال عن مدى التعاون بين البلدين في مجال التسليح او التصنيع العسكري وتبادل الخبرات في هذا المجال؟
٭ على مستوى التعاون والعلاقات بين البلدين في مجال الصناعات الدفاعية ستشهد الفترة القادمة تطورا كبيرا في هذا الملف، واليوم - الخميس - شرفت بمقابلة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ احمد المنصور ورئيس الاركان الكويتي واتفقنا على عدة خطوات لتطوير التعاون في مجال الصناعات الدفاعية بين البلدين.
هل هناك ارقام معينة عن حجم التعاون في مجال الصناعات الدفاعية حاليا؟ وما المستوى الذي تهدفون الوصول اليه مستقبلا؟
٭ اتفقنا على تطوير العلاقات في هذا المجال، وأنا واثق من انها ستشهد نموا كبيرا خلال الفترة القادمة، فمن حيث المبدأ كصناعات دفاعية في مصر نضع كل امكانيات وزارة الانتاج الحربي لصالح اخواننا العرب وخاصة دولة الكويت الشقيقة وبدون اي حدود او سقف لهذا التعاون.
صيانة الأمن العربي
بالأمس افتتح الرئيس السيسي قاعدة برنيس البحرية، والتي تعد اضافة جديدة لقوة الجيش المصري الذي يصنف بأنه رقم 10 على مستوى العالم، كيف تنظرون لهذا التواجد العسكري المصري لحماية الأمن القومي المصري والعربي ككل وخاصة دول الخليج العربي؟
٭ مصر تلعب دورا رئيسيا ومحوريا في مجال صيانة الأمن العربي ودائما تصريحات الرئيس وجميع المسؤولين المصريين يؤكدون ان مصر لها دور كبير في صيانة والحفاظ على الامن في كل الدول العربية.
وقاعدة برنيس في البحر الاحمر هي اضافة مهمة لقواتنا البحرية وقواتنا المسلحة ككل، ولدينا الاسطول الشمالي في البحر الابيض المتوسط قوي جدا، وطبعا بخلاف القوات الجوية وإمكانياتها والتسليح الذي تم اضافته خلال الفترة الماضية للقوات المسلحة.
هذا كله - وكما تفضلت وذكرته عن ترتيب القوات المسلحة المصرية - كل هذه وسائل لصيانة المصالح المصرية والعربية، ونحن لا نهدف للدخول في اي صراعات او اعمال عدائية ضد احد، ولكن السلام لابد له دائما من قوة تحميه.
فالقوات المسلحة المصرية تتولى هذا الجزء، ونتمنى جميعا الا يفرض علينا اي عمل في هذا الاطار مستقبلا.
وطبعا الالتزام المصري والذي يتم تكراره بين حين وآخر تجاه اخواننا في الدول العربية وخاصة دول الخليج العربي هو التزام طبيعي لمصر تجاه اشقائها العرب جميعا.
الأوضاع في المنطقة
ماذا عن استعدادات الجيش المصري ومدى جاهزيته للأوضاع المتوترة في المنطقة وخاصة المناوشات الاميركية الايرانية والدفاع عن دول الخليج في حال تعرضها لأي عمل عدائي؟
٭ كما ذكرت قبل قليل ان جيش مصر يقف سدا منيعا للدفاع عن المصالح المصرية والعربية ونتمنى الا تكون هناك اي مشاكل في المنطقة ويتم الحفاظ على الامن والسلام بها.
ولكن جيش مصر هو رصيد الأمة العربية لصيانة المصالح المصرية والعربية، ومن الطبيعي ان نهتم بقوة جيشنا المصري في اطار حالة عدم الاستقرار الموجودة في المنطقة في ظل وجود دول لديها مشاكل كبيرة. ومن وجهة نظري، هذه المشاكل ستستمر خلال الفترة القادمة، والتقديرات تقول ان هذه المشاكل ستتصاعد خلال الفترة المقبلة وستزداد معها حالة عدم الاستقرار وهذا ما يؤثر على مصالحنا ومصالح اشقائنا العرب، وبالتالي فلابد ان نقف جميعا مع بعضنا البعض.
الأمن القومي
ننتقل الى الاوضاع في ليبيا وما تعانيه حدود مصر الغربية من محاولات استهداف امنها القومي، والحديث في الآونة الاخيرة عن تصعيد عسكري ثم الجنوح حاليا الى التفاوض والسلام؟
٭ مبدأنا ثابت في اننا لن نسمح بالمساس بأمننا القومي بأي شكل من الأشكال، وليبيا بالطبع حالة خاصة لأنها تمتد بحدود برية مع مصر بما يزيد عن 1200 كيلو متر، وسبق ان استهدفت عناصر ارهابية قادمة من ليبيا مواقع مصرية ونتمنى الا تتكرر تلك الاحداث مرة اخرى. وبالتالي فأمن ليبيا يؤثر بشكل مباشر وقاطع على مصر، ونحن نتخذ كل الوسائل لحماية امننا القومي.
وفي نفس الوقت ندعم في كل المحافل الدولية الحل السلمي فهو الركيزة الرئيسية لحل مشاكل ليبيا وهذا ما نريده ولا نرغب في اي تصعيد، لأنه سيؤثر علينا بشكل مباشر.
الإرهاب في سيناء
ننتقل للحديث عن مواجهة الارهاب في سيناء وجهود الجيش المصري في مواجهة تلك العناصر التي دخلت عبر ليبيا او غيرها، كيف تنظرون لتلك المواجهة وجهود الجيش في تطهير سيناء من تلك العناصر الارهابية؟
٭ كلنا نتابع الانشطة الارهابية التي تقوم بها العناصر الارهابية في سيناء وبجهود القوات المسلحة رأينا خلال الفترة الماضية كيف اصبحت هناك حالة سيطرة واستقرار امني.
وأرى ان هناك ارتباطا بين الارهاب وما يحدث من مشكلات في بعض الدول، لان المشاكل في اي دولة تفرز عناصر ارهابية وتنتقل هذه العناصر من منطقة لمنطقة وتهدد امننا القومي ونحن نتصدى لذلك.
ونحن نتمنى ان يسود الاستقرار في المنطقة وان تكون هناك نهاية للصراعات المسلحة في ليبيا وسورية واليمن والعراق والدول التي تعمل لتغذية تلك الصراعات في المنطقة.
ونود ان نعيش في سلام وتنمية بلدنا، دون صراعات او عدم استقرار في المنطقة فتهديد امننا القومي يؤثر على التنمية والجهود التي نبذلها.
فالحمد لله منذ 5 سنوات حققت مصر انجازات غير مسبوقة في كل المجالات منها الطاقة والطرق والكباري وبناء المدن والبنية التحتية ومشروعات قومية جبارة والإصلاح المالي والاقتصادي وميكنة الدولة المصرية لتصبح دولة رقمية من اجل تحقيق التقدم والنمو والازدهار لصالح بلدنا والشعب المصري وحتى يشعر بثمار هذا النمو والتقدم.
ونحن نتابع اولا بأول تقييم المؤسسات الدولية والتي تشهد بتنامي الاقتصاد المصري سواء في معدل النمو وسواء بخفض نسبة الدين منسوبة الى نسبة الدخل القومي المصري وارتفاع الاحتياطي النقدي الذي وصل الى ارقام غير مسبوقة وهذا كله يؤكد اننا نرغب ونسعى ان تصبح المنطقة في امن وسلام لاستكمال تلك الجهود التنموية ولا يأتي ما يؤثر علينا سلبا حتى نحقق هدفنا المنشود.
ميكنة مصر
وزارة الانتاج الحربي تضطلع بدور مهم في المشاريع القومية وخاصة ميكنة الدولة وتحويلها الى دولة رقمية، اين وصل هذا المشروع وما جهود الوزارة في هذا الاطار؟
٭ المهمة الاولى والأسبقية المطلقة لوزارة الانتاج الحربي بمصانعها كلها هي تلبية مطالب القوات المسلحة المصرية، وهذا امر رئيسي ولا شك فيه. وحينما نتطرق لأنشطة اخرى فلا تؤثر اطلاقا على مهامنا، بل بالعكس فإنها تزيد كفاءتنا لنصنع السلاح.
فوزارة الانتاج الحربي لديها مصانع عديدة وبنية تحتية صناعية كبيرة ولدينا قوة بشرية مدربة على اعلى مستوى، ولدينا طاقة غير مستغلة.
وبالتالي فاستغلال هذه الطاقة يكون لصالح المشروعات القومية وانتاج منتجات تحل محل الواردات وتزيد القيمة المضافة وتقلل الفجوة في الميزان التجاري، وتزيد من رصيد الاحتياطي النقدي وهذا هدف حاليا للصناعة المصرية، ونحن جزء من هذه الصناعة.
وبالتالي فإننا نهدف لأن نتعاون مع كبريات الشركات العالمية لجلب احدث وسائل التكنولوجيا المتطورة من اجل انتاج معدات ومنتجات عالية الجودة ورخيصة نسبيا، لان الايدي العاملة لدينا ارخص من اي ايد عاملة مقارنة بأوروبا وغيرها. ولذلك فإن لدينا قدرة تنافسية كبيرة نستطيع معها استغلال اتفاقية التجارة الحرة التي وقعتها مصر مع مختلف التجمعات الاقتصادية والدول، وهذا كله سيصب في ان تحل منتجاتنا محل الواردات، وايضا زيادة فرص التصدير الى الدول العربية والأفريقية وهذا يجعل هناك قيمة مضافة للاقتصاد المصري ويحسن من اداء الاقتصاد بشكل كبير.
اما فيما يخص «الرقمنة» أو ميكنة الدولة فبالفعل لدينا مركز نظم معلومات على اعلى مستوى وحاليا يشترك في المشروعات الكبرى في مصر مثل مركز معلومات التأمين الصحي ونظام حصر الحيازة الزراعية ونظام التموين وهذا النظام فقط به قاعدة بيانات تشمل 80 مليون مواطن مصري مرتبطين بالرقم القومي لاول مرة في تاريخ الدولة المصرية.
وهذه الداتا (المعلومات الالكترونية) تفيد مصر في كثير من المجالات الاخرى ونحن على استعداد للتوسع في تلك المشاريع الالكترونية للرقمنة.
فاللجنة العليا للرقمنة خصصت 4 لجان فرعية، ووزارة الانتاج الحربي تترأس احدى هذه اللجان المسؤولة عن تصنيع معدات الرقمنة والتحول الرقمي ونبذل فيها مجهودا كبيرا جدا ونسير بخطى قوية في هذا الاطار.
الإنتاج العسكري أولوية
هل دخول وزارة الانتاج الحربي الى انتاج معدات واجهزة الكترونية وتغطية السوق المصري ببعض المنتجات يؤثر على قدرتها في التصنيع العسكري ومنافسة المستثمرين؟
٭ سبق ان ذكرت قبل قليل اننا نستغل فائض الطاقة والقدرة البشرية والتكنولوجية لدينا في ذلك، وبالقطع هذا لا يؤثر على تصنيعنا العسكري بل بالعكس فإننا حينما ندخل في شراكات مع شركات تكنولوجية عالمية ونحصل على تكنولوجيات حديثة فهذا يعود بالإيجاب على انتاجنا العسكري، ويصبح انتاجنا العسكري اكثر تطورا وأكثر جودة. ومازال الانتاج العسكري طبعا هو الأولوية الاولى والأسبقية المطلقة لوزارة الانتاج الحربي.
لا ننافس القطاع الخاص
منذ عدة ايام كان لكم لقاء مع 4 وزراء بهدف وضع الاطر لتصنيع سيارات كهربائية في مصر، والسؤال عن دور وزارة الانتاج الحربي في هذا المجال؟ وما يردده البعض عن منافسة الوزارة بما لديها من امكانيات للمستثمرين والقطاع الخاص؟
٭ الربح هو اخر اهدافنا كمؤسسة وطنية، فهدفنا لصالح اقتصاد البلد ومصلحة المواطن المصري ونحن انشأنا خطوط انتاج ومصانع جديدة معظمها بشراكة مع القطاع الخاص، ولا نعمل ابدا بمفردنا ولا نعمل ضد القطاع الخاص.
بل بالعكس فإننا مع القطاع الخاص وندعمه لان القطاع الخاص يمتلك 70 - 80% من الاقتصاد المصري. ولا يعقل ابدا لأي انسان وطني ان يحارب القطاع الخاص، بل بالعكس يجب ان ندعمه.
فمشروع السيارات الكهربائية مع القطاع الخاص المصري، نوفر له البنية المتكاملة لتسهيل عملية الإنتاج وازالة اي معوقات لصالح الانتاج وتحسين بيئة العمل في المشاريع التي نتولاها.
وحاليا نصنع عربة مدرعة عسكرية على اعلى مستوى بالشراكة مع قطاع خاص مصري. وهناك محطات معالجة وتنقية المياه لصالح الري والصرف الصحي في مختلف الاتجاهات مع القطاع الخاص المصري ولا نعمل بمعزل عن احد وخاصة القطاع الخاص الذي يعد ركيزة الاقتصاد.
سد النهضة
أخيرا ومن حديثكم عن محطات معالجة المياه الى ملف سد النهضة باعتباره ملف امن قومي ورسالة طمأنة للشعب المصري حول هذا الملف واجتماعات وزراء مصر والسودان واثيوبيا مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب؟
٭ العالم كله يشاهد ان الرئيس السيسي بنفسه يولي هذا الملف اولوية قصوى وهناك في الولايات المتحدة اجتماعات لوزيري الخارجية والري واستقبال الرئيس ترامب، والبلد كلها مع سيادة الرئيس في هذا الموضوع وإن شاء الله الامور تسير بشكل جيد وستحل بإذن الله بما يحفظ حقوق مصر التاريخية في نهر النيل.
العدادات الذكية بالشراكة مع القطاع الخاص
خلال اللقاء اكد الوزير د.محمد العصار انه يدعم القطاع الخاص بكل قوة مضيفا القول: «أول ما اسندت الي الوزارة اتصلت برئيس اتحاد الصناعات وقلت له انا سأزورك حتى نتعاون للنهوض بالصناعة والاقتصاد الوطني، وقصدت ان ازور اتحاد الصناعات واقول لهم «انتم صناعة ونحن صناعة، ولا بد ان نتكامل مع بعضنا البعض».
وتابع قائلا «لدينا مشاريع العدادات الذكية ومسبوقة الدفع للمياه والكهرباء والغاز، وهذه المشاريع الثلاثة تنفذ بالشراكة مع القطاع الخاص المصري».
مصانعنا ظلت متوقفة 3 شهور بسبب الدولار
اثناء اللقاء استعرض الوزير العصار مقارنة بسيطة بين ما كانت عليه مصر قبل سنوات ومصر اليوم حيث قال: مصانعنا ظلت 3-4 شهور قبل 3/11/2016 لا تعمل بسبب عدم وجود عملات حرة، والبنك المركزي كان في هذا الوقت يوفر العملة فقط لاستيراد الاحتياجات الاستراتيجية مثل الادوية والبترول والامور التي لا يمكن الاستغناء عنها ولذلك توقفنا خلال تلك الفترة.
وتابع قائلا «الحمد لله الجميع يرى ما وصلت اليه مصر اليوم من تطور هائل بفضل الله على جميع الاصعدة».
المواطن المصري يشعر بتحسن الاقتصاد
سألت الوزير العصار خلال اللقاء عما يصفه البعض بوجود فجوة بين قوة وأداء الاقتصاد المصري وبين شعور المواطن بتحسن اداء الاقتصاد وخاصة غلاء الاسعار فرد قائلا «اسمح لي كمواطن اقول انه ولأول مرة بدأت الاسعار في الانخفاض، فاللحوم والدجاج والبيض والخضار، وسعر الدولار نفسه والتضخم ينخفض بشكل كبير جدا. وأشار الى ان المواطن المصري بدأ يشعر بانخفاض الاسعار العام الماضي.
ولفت الى ان العملية ليست فقط زيادة مرتبات ولكنها تخفيف اعباء عن كاهل المواطن، فمثلا بورسعيد الآن فيها تأمين صحي كامل وهي ثمرة من ثمار التنمية وسنبدأ بعدها في السويس وجنوب سيناء والاقصر واسوان ونحن نعمل فيها. وتابع الوزير العصار قائلا: مثال آخر هو التعليم: فالحمد لله وزارة التربية والتعليم بدأت برنامج تطوير التعليم على اعلى مستوى وانطلق هذا البرنامج العام الماضي مع طلاب اولى ثانوي وهذا العام مع اولى وثانية ثانوي وتسليم التابلت لجميع الطلاب بدون ان يدفع ولا مليم.
واردف قائلا: «المهم من ذلك هو العائد على الاسرة لأنني اجلس مع اهلي واستمع منهم، فميزانية الدروس الخصوصية كانت كبيرة جدا، فحينما نرفعها عن كاهل المواطن المصري فهذا عائد مهم يخفف عن الاسرة.، وهذا احد ثمار هذا التطور والتحسن في اداء الاقتصاد.
واردف قائلا:«تطوير الطرق وتحسين الخدمات كل هذه ثمار يشعر بها المواطن بتوفير الوقت والبنزين وخلافه».
لا تسريح لأي موظف في الدولة
في ختام حديثه شدد الوزير العصار على ان الدولة المصرية ملتزمة بجميع الرواتب وصرف العلاوات ولا يوجد اي تسريح لأي موظف في الحكومة.
وأضاف: «يكفي ان الدولة في ازمتها لم تتطرق ابدا لتسريح الموظفين وهذا لا يوجد في اجندتنا ولا في فكرنا ان نفنش مواطنا من عمله برغم وجود اعداد ضخمة في الجهاز الحكومي، وهذا التزام من الدولة».
وشدد على انه وعلى قدر التحديات التي كانت موجودة من انقطاع الكهرباء الدائم واسعار الدولار في السوق السوداء لم تخل الدولة بأي التزام لها، مؤكدا ان الجميع يشعر اليوم بمدى التحسن والجودة في الخدمات.
المصدر: الأنباء

اللواء العصار  الأمن المصري الكويتي  العلاقات المصرية الكويتية    السيسي   صباح الأحمد 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع