×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

بالفيديو| عائشة الرشيد: 3 يوليو يوم مشهود في تاريخ مصر والأمة ::: احذفها على الفور .. “جوجل” تحظر 25 تطبيقاً خبيثاً جديداً من متجرها ::: غلق مسجد الحسين وإحالة جميع الأئمة والعاملين للتحقيق ::: بالفيديو .. تفاصيل اللحظات الأخيرة لمسلح “أم الهيمان” بالكويت قبل قيامه بإطلاق النار على رأسه ::: مجلس الوزراء يدعو الجهات المعنية إلى الاسراع في دعم القطاع الخاص ::: عاجل من الكويت| ننشر بيان هام من مجلس الوزراء ::: أول تعليق من الإعلامية فجر السعيد بعد إطلاق سراحها من النيابة العامة ::: رئيس الحكومة يعطي مهلة اخيرة للمواطنين ::: لجنة إعادة تشغيل مطار الكويت تبحث تطبيق الاشتراطات الصحية لعودة الرحلات التجارية ::: بالصور.. .وصول قطع أثرية ضخمة إلى المتحف المصري الكبير لعرضها بالدرج العظيم ::: “السيسي” يصدّق على تعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية ::: الكويت تعلن عن ارتفاع في الإصابات بفيروس كورونا في البلاد ::: عاجل| مجلس الوزراء يعلن موعد إنهاء العزل المفروض على «جليب الشيوخ» و«المهبولة» ::: الكويت.. تعديل أوضاع 15 ألف مُخالف..تجديد الإقامة سنة واحدة للمواد 17 و20 و22 و23 و24 ::: عاجل.. نقل 5 طلاب ثانوية عامة إلى المستشفى للاشتباه في إصابتهم بكورونا :::

أدعية مستحبة في يوم الجمعة.. تعرف عليها

 أدعية مستحبة في يوم الجمعة.. تعرف عليها

أدعية مستحبة في يوم الجمعة.. تعرف عليها

+    -
03/05/2019 12:05 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait - احمد دراز
يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع، حيث يتقرب فيه العبد من الله بالصلاة على النبي وأداء صلاة الجمعة، وفيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَة، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلاَ تَقُومُ السَّاعَةُ إِلاَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ".
كما يتميز يوم الجمعة ببعض السنن الخاصة به، وهي "الاستحمام، التسوك، التكبير، ارتداء أفضل الثياب، قراءة سورة الكهف، تحرِّي ساعة الإجابة"، وجاءت تحرّي ساعة الإجابة بمعنى أن هناك ساعة إجابة للدعاء في يوم الجمعة لا يردّ الله طلب من يدعوه فيها.
أبرز الأدعية في يوم الجمعة:
- يارب في يوم الجمعة وعدتَ عبادك بقبول دعواتهم سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدِّر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب، وفي هذا الدعاء يجب ألا ننسى قول الملك "ولك بالمثل"، والذي اختص فيه من دعا لأخيه بالخير.
- اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، أستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللّهم اغفر للمسلمين جميعًا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعِذهم من عذابك، ولك الحمد، وصلّ اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
- اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله، وعاملنا بما أنت أهله.
- الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.
- اللهم ثبّتني على دينك ما أحييتني ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني وهبْ لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، صلّ على محمد وآل محمد واجعلني من أتباعه وشيعته واحشرني في زمرته ووفّقني لأداء فرض الجُمعات وما أوجبت عليّ فيها من الطاعات، وقسمتَ لأهلها من العطاء في يوم الجزاء إنك أنت العزيز الحكيم.
المصدر: مصريون في الكويت

أدعية مستحبة  يوم الجمعة  صلاة الجمعة 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع