×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

حالة الطقس اليوم بدول الخليج ودرجات الحرارة المتوقعة ::: الصحة العالمية: النسخة المتحورة الهندية أكثر عدوى وفتكا من فيروس كورونا الأصلى ::: العالم يتخلص من رعب الصاروخ الصيني.. الصين تعلن تحطم الصاروخ فى المحيط الهندى ::: ننشر بيان الصحة الكويتية بشأن الاصابات الجديدة بفيروس كورونا وحالات الوفاة ::: التربية الكويتية تطلب من الخدمة المدنية رفع الحظر عن 938 وظيفة شاغرة ::: قرارات حاسمة لمجلس الوزراء الكويتي في جلسته غداً ::: محاولات وقف النزيف مستمرة.. تطورات الحالة الصحية للإعلامية إيمان الحصري ::: الكويت تضبط 5 مصانع خمور يديرها وافدون ::: ننشر مواعيد مباريات اليوم الأحد 9 / 5 / 2021 بالدوري المصرى والقنوات الناقلة ::: اغتيال ناشط في الاحتجاجات العراقية بواسطة مسلحون ::: الصحة تسجل إصابات ووفيات جديدة بفيروس كورونا ::: هل سيسقط الصاروخ الصيني في السودان؟.. البحوث الفلكية توضح ::: علماء يكتشفون مفتاحا لعلاج هذا النوع من السرطان ::: ينعي موقع "مصريون في الكويت" العميد أحمد الصوالحي مساعد الملحق العسكري في الكويت سابقا ::: كارتيرون يعلن قائمة الزمالك استعدادا لمواجهة الأهلي :::

هل يجوز قراءة القرآن للتعبد بدون وضوء ؟

هل يجوز قراءة القرآن للتعبد بدون وضوء ؟

هل يجوز قراءة القرآن للتعبد بدون وضوء ؟

+    -
21/04/2021 03:06 م
كتب : مصريون في الكويت
هل يجوز قراءة القرآن للتعبد بدون وضوء ؟..سؤال ورد على صفحة دار الإفتاء المصرية، عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.
وأجابت دار الإفتاء، قائلة: أنه يجوز قراءة القرآن بدون وضوء ، إذا كان القارئ حافظًا للقرآن أو لجزء منه ويتلوه بغير مس للمصحف، أما من أراد قراءة القرآن المكتوب فيمكنه الإستعانة بالأدوات الحديثة كالمصاحف الموجودة على الهاتف المحمول ونحوها.
وقال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إنه يجب على الإنسان عند قراءته للقرآن الكريم أن يكون متوضئًا لقوله تعالى "لا يمسه إلا المطهرون".
وأضاف عاشور، فى إجابته عن سؤال «هل يجوز قراءة القرآن الكريم بدون وضوء؟»، أنه فيما ذهبت إليه دار الإفتاء المصرية أنه يجوز قراءة القرآن الكريم من غير وضوء ولكن ليس من المصحف لأن هناك فارقا بين مسك المصحف وعدم مسك المصحف وهذا بالنسبة لمن لديه حدث أصغر فمن كان لديه حدث أكبر كالجنابة أو الحيض فلا يصح مس المصحف أو قراءة القرآن أما لو كان شخص متوضئ ويريد أن يقرأ قرآنا ولكن من غير المصحف فنحن على مذهب دار الإفتاء المصرية بأنه يجوز أن تقرأ القرآن من غير وضوء ولكن من غير المصحف.
وتابع قائلًا : "إنه إذا كان الإنسان يريد أن يقرأ القرآن تعبدًا ومتاح له الوضوء فالأفضل له أن يتطهر وهو مذهب جمهور العلماء".
علي جمعة: يجوز قراءه القران بدون وضوء إلا في حالة واحدة
قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق عضو هيئة كبار العلماء، إن قراءة القرآن بغير وضوء جائز شرعا، فيجوز أن تردد آيات من القرآن وأنت تسير في الشارع على غير وضوء، وأنت تقرأ من الهاتف المحمول على غير وضوء، لافتا إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن على كل حال إلا إذا كان جنبا فلا يمس المصحف حتى يطهر.
وأضاف على جمعة ، خلال فتوى له عبر صفحته الرسمية: الإمساك بالهاتف المحمول لقراءة القرآن منه على غير وضوء جائز لأنه ليس مصحفا كما قال العلماء، وأن المصحف الحقيقي هو الذي لا يجوز مسه إلا المطهرون.
وأوضح جمعة، إذا كان القرآن كتابته بالخط الإملائي فهو لا يعد مصحفا بل ورق مدون عليه وهذا يجوز حمله لغير المطهرين أما المصحف المكتوب بالخط الإعجازي الذي بين أيدينا فهذا لا يجوز حمله إلا المطهرين.
المصدر: ص - ب

قراءة القرآن   التعبد   ألوضوء   مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع