×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

وفاة الفنانة شويكار بعد صراع مع المرض ::: بالفيديو| عائشة الرشيد: بن زايد سابق عصره ويكرر انجاز السادات ::: تشيع جثمان الفنان الراحل سمير الاسكندرانى إلى مثواه الأخير ::: الكويت.. مَدُّ «الحظر الجزئي» إلى قدوم اللقاح؟ ::: ارتفاع اعداد الشفاء من فيروس كورونا في الكويت ::: جثمان سمير الإسكندراني يصل إلى مسجد السيدة نفسية لأداء صلاة الجنازة ::: سبب غريب منع رمضان صبحي من الاستمرار مع الأهلي والرحيل الى بيراميدز ::: الرئيس السيسى يصدر قرارات جمهورية ::: وفاة طبيب مصري يعمل بالمستشفى الأميري ::: الداخلية الكويتية تنفي إسقاط الغرامات المرورية عن المخالفين ::: سعر صرف الدينار الكويتي والعملات اليوم الجمعة 14 أغسطس 2020 ::: الكويت.. مجلس الوزراء يوافق على الانتقال إلى المرحلة الرابعة من خطة العودة للحياة الطبيعية ::: الأرصاد الكويتية تحذر من طقس اليوم ::: الكويت| إحالة عسكري و5 كويتيين إلى النيابة لتهريب "المخدرات" ::: تعويض أسر ضحايا عبارة البحيرة بـ60 ألف جنيه :::

هل من مات بكورونا شهيدًا؟.. البحوث الإسلامية توضح الشروط

هل من مات بكورونا شهيدًا؟.. البحوث الإسلامية توضح الشروط

+    -
11/06/2020 06:21 م
كتب : مصريون في الكويت
قالت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية، اليوم الخميس، إن الوفيات الناجمة عن إصابات فيروس كورونا نحتسبها عند الله من الشهداء بنص ما جاء في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
وأضافت اللجنة - في بيان لها اليوم - في ردها على سؤال ورد إليها حول هل يدخل الموت بفيروس كورونا فى نطاق الشهادة؟ وهل يشترط أن يسبق ذلك بنية الشهادة - أن رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ مَاتَ فِي سَبِيلِ اللهِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ مَاتَ فِي الطَّاعُونِ فَهُوَ شَهِيدٌ، وَمَنْ مَاتَ فِي الْبَطْنِ فَهُوَ شَهِيدٌ".
وأشارت اللجنة إلى أنه يشترط لثبوت هذه المنزلة وهذا الثواب العظيم أن يموت الإنسان صابرا محتسبا راضيا بما قدره الله له، ولا يخرج من البلد التي ظهر فيها الوباء ويلتزم بالتعليمات الصحية منعا لنقل العدوى إلى غيره.
وأوضحت اللجنة أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد بيان المعنى الواسع لمصطلح الشهيد، وليس ما يعتقده الصحابة من قصر حقيقة الشهيد على من مات في معركة مع غير المسلمين في الحروب، مستشهدة بحديث النبي الذي قَالَ: " الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، وَالمَبْطُونُ، وَالغَرِقُ، وَصَاحِبُ الهَدْمِ، وَالشَّهِيدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ"، والمطعون هو من مات بالطاعون أو الوباء المنتشر حاليا المسمى بفيروس كورونا.
ولفتت اللجنة إلى أن المراد بشهادة هؤلاء كلهم غير المقتول في سبيل الله أنهم يكون لهم في الآخرة ثواب الشهداء، وأما في الدنيا فيغسلون ويصلى عليهم.
 
لتحميل التطبيق لهواتف أبل apple من هنا
لتحميل التطبيق لهواتف اندرويد android من هنا
 
 
المصدر: أ.ن

فيروس كورونا  شهداء كورونا  البحوث الإسلامية 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع