×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

في واقعة اخرى.. مصرع مصري بالكويت بعد سقوطه من الدور العاشر اثناء عمله والكفيل محجوز على ذمة الواقعة ::: البقاء لله| بالمستندات.. اسم المصري المتوفي بعد مداهمة الشرطة الكويتية للشقة ::: القنصل المصري في الكويت يكشف تفاصيل مصرع وافد مصري سقط من الدور العاشر هربًا من الاعتقال ::: شحن جثامين ضحايا حريق مصنع بالسودان إلى مصر غدًا ::: مصر.. إقالة لواء ركل عاملا وصفعه ::: هل فوائد شهادات الاستثمار حلال أم حرام ؟ ::: استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مرتبط باضطراب الأكل عند الأطفال ::: جبروت ابن يقتل أمه ويهشم رأسها.. تفاصيل ::: الداخلية تحبط عملية إرهابية في شمال سيناء ومقتل 3 إرهابيين ::: شاهد.. السكة الحديد تتسلم 10 جرارات امريكية بقيمة 27 مليون دولار ::: حدث في الكويت اليوم.. أمطار رعدية في العطلة.. شكوى عمالية تنهي حياة عامل مصري.. حقيقة وجود مواد كيميائية بالفروانية ::: الكويت | وفاة عامل مصري سقط من الدور العاشر هربا من الاعتقال ::: ​«الشرقاوي» عن محمد رمضان: قدوة سيئة.. وما يقدمه نوع آخر من الإرهاب ::: الكويت | بيان بشهادات الميلاد المصرية الواردة للقنصلية بتاريخ 5-12-2019 ::: أسماء جوازات السفر الواردة للقنصلية بالكويت بتاريخ 5 _ 12 _ 2019 :::

هل الديك يرى الملائكة والحمير تشاهد الشياطين؟ .. الأزهر يجيب

هل الديك يرى الملائكة والحمير تشاهد الشياطين؟ .. الأزهر يجيب

ارشيف

+    -
16/11/2019 11:27 م
كتب : مصريون فى الكويت
هل الديك يرى الملائكة والحَمِيرِ يشاهد الشياطين؟، شرع لنا عند صياح الديك أن نسأل الله من فضله، كما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إذَا سَمِعْتُمْ نُهَاقَ الحَمِيرِ فَتَعَوَّذُوا بالله مِنَ الشَّيْطانِ، فإنَّهَا رأتْ شَيْطانًا، وَإذا سَمِعْتُمْ صِياحَ الدّيَكَةِ فاسْأَلُوا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فإنَّها رأتْ مَلَكًا».
قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أمرنا بتحري أوقات استجابة الدعاء، مشيرًا إلى أن هناك ثمانية أوقات فيها يستجيب الله سبحانه وتعالى الدعاء، أولها عقب الصلوات المكتوبة، وثانيها عند ثلث الليل الآخر.
وأوضح «الأزهر» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بما أخرجه الترمذي، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: أَيُّ الدُّعَاءِ أَسْمَعُ؟ قَالَ: «جَوْفَ اللَّيْلِ الآخِرِ، وَدُبُرَ الصَّلَوَاتِ المَكْتُوبَاتِ»، وثالثًا الدعاء بين الأذان والإقامة، فقَالَ صلى الله عليه وسلم: «الدُّعَاءُ لَا يُرَدُّ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ» أخرجه الترمذي، ورابعًا عند نزول المطر.
وأضاف: أن الوقت الخامس يكون في ساعة الإجابة يوم الجمعة، والسادس في السجود، والسابع عند سماع صياح الديك، والثامن عند شرب ماء زمزم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: «مَاءُ زَمْزَمَ، لِمَا شُرِبَ لَهُ» أخرجه ابن ماجه.
شرح الحديث:
قولُه صلَّى الله عليه وسلَّم: «إذا سمِعتُم صِيَاحَ الدِّيَكَةِ»، الدِّيَكةُ: جمعُ دِيكٍ، وهو ذكَر الدَّجاج، وللدِّيكِ خَصيصةٌ ليستْ لغيرِه من معرفةِ الوقت اللَّيليِّ؛ فإنَّه يُقسِّطُ أصواتَه فيها تَقسيطًا لا يكادُ يتفاوَتُ، ويُوالي صياحَه قبلَ الفَجرِ وبَعْدَه لا يكادُ يُخطئ، سواءٌ أطالَ اللَّيلُ أم قصُر.
وقولُه صلَّى الله عليه وسلَّم: «فاسألوا اللهَ مِن فضلِه»، أي: فادْعُوا أو اطلُبوا، أو قولوا: اللهمَّ إنَّا نسألُك من فَضلِك؛ «فإنَّها رأتْ ملَكًا»، أي: فإنَّ الملائكةَ حاضرةٌ حينئذٍ، فيَدْعو رَجاءَ تأمينِ الملائكةِ على دُعائِه واستغفارِهم له وشهادتِهم له بالإخلاصِ؛ «وإذا سمِعتُم نَهِيقَ الحِمار»، أي: صوتَه المُنكَرَ، «فتعوَّذوا بالله من الشَّيطانِ»، أي: قولوا: أعوذُ بالله مِن الشَّيطانِ الرَّجيم، «فإنَّه رأى شيطانًا»، أي: يكونُ الشَّيطانُ حاضرًا عند ذلك، فيتعوَّذ باللهِ خوفًا من شرِّه.
المصدر: ص س

هل الديك يرى الملائكة والحمير تشاهد الشياطين؟ .. الأزهر يجيب 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع