×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

بالفيديو| عائشة الرشيد: 3 يوليو يوم مشهود في تاريخ مصر والأمة ::: احذفها على الفور .. “جوجل” تحظر 25 تطبيقاً خبيثاً جديداً من متجرها ::: غلق مسجد الحسين وإحالة جميع الأئمة والعاملين للتحقيق ::: بالفيديو .. تفاصيل اللحظات الأخيرة لمسلح “أم الهيمان” بالكويت قبل قيامه بإطلاق النار على رأسه ::: مجلس الوزراء يدعو الجهات المعنية إلى الاسراع في دعم القطاع الخاص ::: عاجل من الكويت| ننشر بيان هام من مجلس الوزراء ::: أول تعليق من الإعلامية فجر السعيد بعد إطلاق سراحها من النيابة العامة ::: رئيس الحكومة يعطي مهلة اخيرة للمواطنين ::: لجنة إعادة تشغيل مطار الكويت تبحث تطبيق الاشتراطات الصحية لعودة الرحلات التجارية ::: بالصور.. .وصول قطع أثرية ضخمة إلى المتحف المصري الكبير لعرضها بالدرج العظيم ::: “السيسي” يصدّق على تعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية ::: الكويت تعلن عن ارتفاع في الإصابات بفيروس كورونا في البلاد ::: عاجل| مجلس الوزراء يعلن موعد إنهاء العزل المفروض على «جليب الشيوخ» و«المهبولة» ::: الكويت.. تعديل أوضاع 15 ألف مُخالف..تجديد الإقامة سنة واحدة للمواد 17 و20 و22 و23 و24 ::: عاجل.. نقل 5 طلاب ثانوية عامة إلى المستشفى للاشتباه في إصابتهم بكورونا :::

نقطة على السطر..الحقونا .. " احنا بنتقشر" ؟.. بقلم/ محمد كمال

نقطة على السطر..الحقونا .. " احنا بنتقشر" ؟.. بقلم/ محمد كمال

محمد كمال

+    -
13/07/2019 03:48 م
كتب : محمد كمال
قبل النقطة بنقطة.. عن حياتنا اللي فاتت وحياة الجيل الحالي ومن بعده من اجيال ..
فلم تعد الحياة كما كانت ؟
فكم من عادات وتقاليد وأصول وأخلاق تربينا عليها بدأت تتلاشى ..
من ينظر أو "يبحلق" حوله يجد صدق ما أقول..
واليكم " حزمة" من البراهين التي تدل دلالة دامغة على أننا " نتقشر" من كل هذا الثوابت بكل سهولة ويسر كما يفعل الأمر مع البرتقال و البطيخ !!
الفرح؟
زمان كانت الأفراح في الأحياء الشعبية متعة يتباهى بها الكثير ممن يحضرون للتهنئة كواجب مهم وحينها كانت تغني فاطمة عيد أو الريس متقال او المنولوج عادل الفار فكنا نسمع ونستمتع بالآلات الوترية ومن على شاكلتها وقتما كان الطرب طرب عن جد .. أما الآن فباتت هذه المناسبات نقمة وأشبه بالكابوس لسكان تلك المنطقة وضواحيها لما فيها من مجون لا يصدق و لا يخطر على بال الشيطان نفسه !!
(الحقونا .. " احنا بنتقشر")
..وما أدراك عن احتفالات الخريجين؟
أين حفلات التخرج من المدارس أو حتى بالجامعات التي كانت تتسم بالفرحة البريئة الممزوجة بالحياء وباتت الآن لا تمت بصلة بين الخريج من التعليم الجامعي ونظيره المهرج او الراقصة !!
(الحقونا .. " احنا بنتقشر")
حد شاف "النخوة" ؟
لا النخوة باتت موجود في الشارع و لا مرتادي الشارع من الشابات و الشباب كما كان الأمر حاضرا وبقوة منذ زمن ليس بالبعيد.
(الحقونا .. " احنا بنتقشر")
الثقافة "راحت فين" ؟
أين ذهبت قصور الثقافة .. موجودة ولكنها على كتبها خاوية نظرا لانشغال الجيل الحالي باستخدام التكنولوجيا السلبية وما أكثرها على الهواتف المحمولة !!
(الحقونا .. " احنا بنتقشر")
دو - ري - مي - فا - صول - لا – سي ؟
لا موسيقى و لا " دندنة " أو حتى الكلمات الهامسة بالشجن والحب بقيت على حالها بعد ان "داهستها" المهرجانات والرزع على الطبلة والكلام الدخيل الأمر الذي أصاب الناي في مقتل و العود في أوتاره !!
(الحقونا .. " احنا بنتقشر")
آخر السطر:
"رافضك يا زماني يا مكاني يا أواني "..
أنا عاوز أعيش في كوكب مدحت صالح
Mka969@hotmail.com
المصدر: مصريون فى الكويت

محمد كمال  نقطة من أول السطر  احنا بنتقشر 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع