×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

بسبب جائحة كورونا.. شركة طيران تعلن عن رحلة جوية مميزة إلى اللامكان ::: بالفيديو| عائشة الرشيد: مبروك يا مصر.. وإنتبهي يا كويت ::: الصدع العظيم.. علماء يحذرون من خطر تحت الأرض ينذر بانهيار سد النهضة ::: إخلاء سبيل المتهمين بالتحرش بالإعلامية ريهام سعيد وانتهاك حرمة حياتها ::: سرقة منزل محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي ::: بسبب الصراعات والحروب.. خبير بيئي: العالم ينتظر تغييرات كارثية في المناخ ::: الصحة الكويتية تعلن حالات الشفاء من كورونا اليوم والاصابات الجديدة ::: مجموعة من الشهب تخترق سماء الكويت الأربعاء ::: المطيري: حظر دخول ركاب 31 دولة سبّب إرباكاً غير مسبوق للنقل الجوي ::: بعد تكثيف مجلس الوزراء جهوده.. أبرز المعلومات عن مرض الهيموفيليا ::: مصدر حكومي كويتي: منع الكويتيين من مغادرة مصر ليس له أصل على الإطلاق ::: التمثيل العمالى بالكويت يحذر من جهة غير قانونية تجمع تبرعات من المصريين بالخارج ::: الكويت.. عودة المقيمين على 3 مراحل والأولوية لهؤلاء ::: ارتفاع كبير باعداد الشفاء من فيروس كورونا في الكويت ::: «الطيران المدني» المصرية: شهادة الـpcr للأجانب فقط :::

نجاح مبدأ مناعة القطيع يتطلَّب إصابة ملايين البشر

نجاح مبدأ مناعة القطيع يتطلَّب إصابة ملايين البشر

+    -
09/07/2020 10:02 م
كتب : مصريون في الكويت
لا يزال العالم ينتظر بفارغ الصبر التوصل إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا «كوفيد 19»، ورغم تواصل عمل كثير من المختبرات البحثية حول العالم طول الليل والنهار للتوصل إلى هذا اللقاح، فإن الواقع يؤكد ان هذا الإعلان سيتأخر ما لا يقل عن 6 أشهر الى سنة تقريبا.
يقول مدير قسم الامراض المعدية في «مايو كلينيك» د. إيلي برباري: «أي لقاح جرثومي يحتاج الى سنوت طويلة من الدراسة والتقييم حتى يصل الى مرحلة التطبيق والاستخدام الاكلينيكي للمرض.
 
وبحسب الاحصائيات، الفترة التي يحتاجها أي دواء او لقاح من بداية ابتكاره الى بدء استخدامه اكلينيكيا في المراكز الصحية يستغرق بالمعدل ما بين 15 - 17 سنة.
 
ولكن لحسن الحظ، فالبحث عن لقاح فيروس كوفيد 19 لم يبدأ من الصفر، لأن لدينا معلومات كثيرة عن عائلة هذه الفيروس. فخلال السنوات السابقة تم ابتكار لقاحات مضادة لأفراد فيروسات الكورونا الوبائية الأخرى مثل سارس، وميرس.
 
وهو ما سهل وسرع كثيرا من وتيرة توصل الباحثين الى لقاحات مناسبة ومضادة للفيروس الحالي. فما كان سيستغرق سنوات سابقا، يستغرق من باحثينا عدة أشهر. لذا، أتوقع ان نتمكن من اعلان اكتشاف عقار فعال مضاد لفيروس كوفيد 19 خلال 6 أشهر. وأضاف د. إيلي برباري «بالنسبة لمايو كلينيك، فهناك عدة أنواع من اللقاحات التي تخضع للدراسة والتقييم. منها لقاحات مضادة للفيروس وأيضا لقاحات تعزز وترفع قوة الجهاز المناعي حتى يكون الجسم منيعا بشكل ذاتي من الإصابة بالأمراض الوبائية المعدية.
 
تطبيق مناعة القطيع
 
وحول فعالية تطبيق مبدأ مناعة القطيع في القضاء على وباء الكورونا، أوضح د. إيلي برباري: نعلم من تاريخ الأوبئة السابقة بأن كفاءة مناعة القطيع في التقليل والقضاء على الأوبئة يستلزم إصابة واكتساب مناعة %70 من أفراد المنطقة. وبالمقارنة، فحتى المناطق التي شهدت أكبر عدد من الإصابات بمرض كوفيد 19، مثل شمالي إيطاليا ونيويورك، فلم تتعد نسبة الإصابة (وبالتالي اكتساب المناعة) %20 فقط. وبصورة عامة، لم تتجاوز هذه النسبة في دول كبرى مثل أميركا %5، ما يدل على أننا حتى نصل الى النسبة المطلوبة لتحقيق مبدأ مناعة القطيع فيجب ان يصاب ملايين من البشر وبواقع 50 - 60 ألف إصابة يوميا، وسيستغرق ذلك عدة أشهر حتى نصل إلى إصابة %70 من البشر. كما يشترط ذلك ان يكون جسم كل مصاب شفي من المرض وتم تفعيل مناعته وتكونت في جسمه أجسام مضادة (وبالتالي اكتسب مناعة) تستمر لفترة طويلة وتكون بقوة كافية للتغلب على أي عدوى لفيروس كورونا.
المصدر: القبس

فيروس كورونا  مناعة القطيع 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع