×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

الخطوط الجوية الكويتية تُقلص عدد الركاب على رحلات الوصول إلى الكويت ::: الرئيس السيسي يتفقد أكاديمية الشرطة فجرًا ::: السعدون: برد الأزيرق حلّ قبل موعده بالكويت ويستمر حتى نهاية يناير ::: مدحت شلبي: موسيماني متكبر وعنيد ودمر شريف وبواليا ::: سطو مسلّح على محل صرافة بالكويت ::: سعر صرف الدينار الكويتي والعملات اليوم الجمعة 22 يناير 2021 ::: الأعمال والأدعية المستحبة في يوم الجمعة ::: بالأسماء.. تعرف على قائمة الأهلي المشاركة في كأس العالم للأندية ::: الأرصاد الكويتية تكشف تفاصيل طقس اليوم ::: بالأسماء.. وزارة الأوقاف تفتتح 24 مسجدًا اليوم ::: الكويت.. بطاقة مقيم بدل المدنيّة للوافدين ::: ننشر بيان الصحة المصرية بشأن الاصابات الجديدة بفيروس كورونا وحالات الشفاء ::: هل تعود الكويت للمرحلة الثالثة والحظر مرة آخرى؟.. مصدر حكومي يرد ::: الطيران المدني الكويتي يسترجع قيمة تذاكر السفر الملغاة خلال هذه المدة ::: البقاء لله.. وفاة 3 مصريين في الكويت في حادث سير :::

مها سالم تكتب: 'أخيرًا .. عين القاهرة'

مها سالم تكتب: 'أخيرًا .. عين القاهرة'

الكاتبة مه سالم

+    -
13/01/2021 12:09 ص
كتب : مها سالم
في عام ٢٠١٤ كانت أول زيارة لي للعاصمة البريطانية لندن، في إجازة عائلية على هامش مهمة عمل رسمية لاستكمال دراسات متخصصة للزوج، ولأن شهر أبريل كان بلا ضباب، فكان قرار اختيار ٣ أماكن مدفوعة التكلفة في برنامج الزيارات المحدد بدقة نظرًا للميزانية والوقت.


ضم البرنامج اثنين من المتاحف الشهيرة والعجلة الدوارة الشهيرة "London Eye"، عين لندن القابعة على نهر التايمز والمطلة على مبنى الحكومة العتيق وقصر الملكة اليزابيث وكوبري ويستمنستر الشهير، باعتبارها الأطول في أوروبا والتي تجذب نحو ٣ ملايين سائح سنويًا وكانت تعد وقت إنشائها عام ٢٠٠٠ الأعلى ارتفاعًا عالميًا قبل أن يتجاوزها العجلة الدوارة بسنغافورة ولاس فيجاس.

خلال الزيارة لم يبهرني شكل النهر فلا هو بلون نهرنا الأزرق الساحر ولا حتى عرضه المتسع، لكننا دفعنا الرسوم نحو "٢٠ جنيهًا" إسترلينيًا ما يعادل وقتها "٤٠٠ جنيه " مصري لكل منا، وتحملنا طوابير امتدت ٣ ساعات، للاستمتاع بتلك المغامرة الجديدة والتقاط صور تذكارية لغروب الشمس على أشهر مباني العاصمة البريطانية، وتركت تلك التجربة بصمتها داخلي نظرًا للتنظيم الشديد والإبهار الذي يحيط بك وسبل الترويج البسيطة المحترفة ببيع تذكار والتقاط صور، وكله يدار من قبل إدارة المكان ونظير رسوم إضافية تتكبدها بسعادة الميزانية المحدودة، إضافة لمحلات وجبات سريعة وماكينات ألعاب إلكترونية لجذب الأطفال خلال فترة الانتظار، يوم ممتع لا ينسى..

تلك الزيارة هي التي تجعلني أكثر سعادة وفخرًا بخبر إطلاق مشروع " عين القاهرة " أو "عجلة الرؤية العملاقة" في قاهرة المعز وعلى ضفاف نيلها الساحر، والتي من المقرر افتتاحها ٢٠٢٢، لتنضم القاهرة للعواصم والمدن الكبرى، وتتحقق أحلام كل مصري زار لندن أو باريس أو نيويورك أو سنغافورة أو دبي أو اطلع على صور تلك الأماكن السياحية المميزة.

وبارتفاع 120 مترًا Cairo Eye، يتم تنفيذ أول وأكبر عجلة مراقبة دوارة في القاهرة والقارة الإفريقية Cairo eye، وتم اختيار الموقع في واحدة من أكثر الأماكن سحرًا على ضفاف نهر النيل في قلب العاصمة، في حي الزمالك ووسط أبرز المعالم السياحية، أمام برج الجزيرة والنادي الأهلي وأمامها على ضفة النهر مبنى ماسبيرو ومنطقة الأبراج الجاري إنشاؤها خلفه، كاشفة لمسافة ٤٠ كيلومترًا معالم القاهرة التاريخية من ارتفاع يصل إلى ١٢٠ مترًا.

ويعتمد تصميم مشروع لـ" عين القاهرة " مراعاة كافة الاعتبارات البيئية، والتي يعد من أهمها المحافظة على كافة الأشجار والنخيل في الحديقة كإحدى ركائز المشروع. ليس هذا فحسب، بل يهدف مخطط التصميم أيضًا إلى المحافظة على زيادة إجمالي المساحات الخضراء بالمشروع لتصل إلى ٧.٠٠٠ متر مربع بدلًا من من ٦.١٠٠ متر مربع، والحفاظ على هوية جزيرة الزمالك، كما يضمن المشروع سهولة الانتقال إليه عن طريق توفير خدمة النقل النهري والأتوبيسات الشهيرة "Hop-on/Hop-off" ضمن جولة سياحية في أشهر معالم القاهرة، كما يتميز المشروع بتوفير جراچ يتكون من طابقين ويتسع إلى 500 سيارة.
ِ
مشروع سياحي متكامل ضمن المشروعات العالمية التي يتم إعدادها وإضافتها للقاهرة التاريخية، في إطار خطة تطويرها وإعادة لمسات الجمال وإظهار تميزها و إزالة العشوائية وأمراض الشيخوخة التي عانت منها تحت وطأة إهمال امتد لسنوات طويلة، مشروع طموح بدأنا نجني ثماره في تطوير القاهرة الخديوية وميدان التحرير وبحيرة عين الصيرة ..

مشروعات كانت حلم لجيلي ولي شخصيًا كأحد مواليد حي الجمالية فحفرت بداخلي تباين بين شموخ المساجد الأثرية وبين دروب شارع المعز في مساري اليومي وبين سلوك إداري أهمل وأفسد تاريخ عظيم ..

اليوم يعود للقاهرة بهاؤها وجِمالها، وتصبح لها عين تفخر أن ترى إنجازات أبنائها، وتكامل جهود حكومية وشراكات مع القطاع الخاص والبنوك الوطنية.

ِِ
المصدر: مصريون في الكويت

مها سالم، كاتبة، القاهرة 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع