×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

عاجل.. السعودية تعترض طائرات مفخخة أطلقتها ميليشيا الحوثي ::: غياب عبدالله السعيد عن مباراة الحرس وانتهاء موسمه مع بيراميدز.. اقرأ التفاصيل ::: سقط من الطابق الـ23.. فيديو.. إنقاذ طفل 6 سنوات .. ومفاجأة حول الحادث ::: الكويت تعلن إلغاء وعدم تجديد 528 ألف رخصة قيادة للوافدين ::: الكويت | لا تجديد لإقامات الوافدين إلا باجتياز اختبارات المهنة.. تفاصيل ::: الحكومة تسحب الجنسية المصرية من 4 أشخاص بسبب "الغش والكذب" ::: وداعا لدفن الموتى .. واشنطن تحول موتاها لسماد بشري " تفاصيل" ::: يتراجع 20 قرشا في 48 ساعة.. الدولار بـ 16.81 جنيه في البنوك ::: عاجل .. تفحم 3 عمال في حريق مصنع بلاستيك ..تفاصيل ::: البترول الكويتية: القطاع النفطي استعد لمواجهة كل الاحتمالات ::: وظائف خالية بالكويت اليوم 23-5-2019 ::: سعر الجنية المصري مقابل الدينار من شركة المزيني للصيرفة ::: الدولار يتراجع بالبنوك الكبرى خلال التعاملات الصباحية اليوم الخميس ::: ب32 فريقا .. فيفا يعلن عدد المنتخبات المشاركة بكأس العالم 2022 ::: سعر صرف الدينار الكويتي أمام العملات العربية والأجنبية اليوم :::

مصنع ألماني يحوّل المخلّفات الصناعية إلى ذهب

مصنع ألماني يحوّل المخلّفات الصناعية إلى ذهب

ارشيف

+    -
23/04/2019 11:37 ص
كتب : مصريون فى الكويت
تنزل شبه مقطورة نفايات صناعية ستحوّل إلى سبائك أو شظايا رقيقة من الذهب في مصنع "أغوزي" الألماني الذي يعدّ من المعامل القليلة جدّا في أوروبا التي تعيد تدوير المعادن الثمينة لحساي الصاغة خصوصا.
أرنو اس. الذي لا يعطي اسمه الكامل لأسباب أمنية مسؤول عن السلع شبه المصنّعة في هذه المنشأة الواقعة في بفورتسهايم، مركز صناعة المجوهرات في ألمانيا، على تخوم الغابة السوداء والتي فتحت أبوابها قبل 128 عاما.
وهو يقول "ليس الذهب الذي يباع الغرام الواحد منه بـ38 يورو مادة مثل غيرها من المواد الأولية".
في زاوية من المبنى الخاضع لمراقبة لصيقة والمطلّ على نهر إنتس، يجلس عامل وسط كمّ من الخردوات.
ويقول شتيفان اس. المسؤول عن التصفية "تحوي نفايات من هذا النوع في بعض الأحيان أقلّ من 0,1 في المئة من الذهب. وهي تُضغط وتحرق لساعات طويلة في أفران كبيرة قبل تذويبها وصبّها في ألواح ستخضع لتحليل كهربائي لمدّة أسبوع بغية استخراج المعادن النفيسة منها".
وكلّ سنة يتلقّى هذا المعمل آلاف الأطنان من المخلّفات الصناعية المتأتية مثلا من مصانع السيارات وآلات التحفيز الكهربائي والتصفيح والمكوّنات الكهربائية والأسلاك الإلكترونية والأشرطة المعدنية. وهي كلّها تحوي نسبة ضئيلة من الذهب، علما أن المعادن الثمينة تيسّر مرور التيّار الكهربائي.
ويقوم أيضا "أغوزي" التابع للعملاق البلجيكي "أوميكور" لإنتاج المعادن بإعادة تدوير مواد "أعلى قيمة" متأتية من مشاغل المجوهرات، كحليّ قديمة أو قطع نقدية، فضلا عن فتات الذهب المتساقط من صنع الخواتم.
كذلك يعالج المصنع ورق الزجاج المستخدم لصقل المجوهرات وملابس صاغة الذهب وقفّازاتهم وحتّى الغبار الذي تجمعه المكانس الكهربائية من أرضية المشاغل والذي تختلط به فضلات بسيطة من المعدن الثمين.
وتولّد هذه المخلّفات عند تكديسها وضغطها "عشرات الأطنان من الذهب المنقّى كلّ سنة" في المصنع، بحسب "أغوزي". وتختلف عمليات استخراج الذهب وتنقيته باختلاف نوع النفايات، فيستخدم تارة التحليل الكهربائي وتارة أخرى الحرق وفي بعض الأحيان التذويب أو الرشّ بالحمض.
وتبقى المرحلة الأبرز تلك القاضية بتذويب المعدن للمرة الأخيرة، فالذهب المسحوق يتحوّل سائلا وسط حرارة تبلغ 1200 درجة ثم يصبّ السائل في ألواح ليشكّل سبائك أو في مرشح فيه ثقوب ينزل منها على شكل شظايا.
وقد يعاد صهر "هذه القطع لإنتاج ذهب أبيض أو زهري اللون بعد إضافة الفضّة أو النحاس ... وهي تستخدم في صناعة المجوهرات"، بحسب ما يوضح أرنو اس". أما السبائك المصنوعة، "فتختلف زنتها بحسب طلب الزبائن. وتوجد سبائك صغرى بزنة 50 غراما"، كقطعة شوكولا صغيرة يقدّر سعرها بحوالى 1900 يورو "وأخرى تزن مثلا 12,7 كيلوغراما" تباع في السوق بحوالى 500 ألف يورو.
"أغوزي" هو أوّل مصنع ألماني لاستخلاص الذهب حائز شهادة "آر جي سي تشاين أوف كاستدي"، وهي أعلى الشهادات في هذا المجال من ناحية تتبّع أثر المنتج. وهو يروّج لذهب "أعيد إلى أصله" و"مراع تماما للبيئة". وزبائن هذا الذهب الذي أعيد تدويره هم بغالبيتهم من الصاغة، فضلا عن مصارف ومحلات ذهب وأيضا أشخاص "يعتقدون أن نهاية العالم وشيكة ويكدّسون السبائك تحسّبا لها".
المصدر: سي,بي,سي

مصنع الألماني  تحويل  المخلّفات الصناعية  ذهب  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع