×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

مكافآت «كورونا» لكل الجهات ::: بالفيديو | وزير المالية: الإصلاح الاقتصادي ساعدنا على التحكم في إجمالي الدين وفوائده ::: مسؤول أمريكي: نخطط لبدء إنتاج لقاح ضد كورونا خلال ٦ أسابيع ::: الموت الأسود يطاردهم.. وفاة مراهق بسبب مرض الطاعون الدبلي ::: الأهلي الـ 67 عالميا ويتصدر تصنيف الأندية الأفريقية.. والزمالك في المركز 199 ::: لشكه في سلوكها .. عامل يذبح شقيقته بسوهاج ::: 2000 دولار شهريا.. حكومة الوفاق تسدد الملايين إلى مرتزقة أردوغان ::: "مقطع فيديو وثق الجريمة".. القصة الكاملة لواقعة التحرش بـ"هنا الزاهد" ::: السعدون: 31 الجاري أول أيام «الأضحى» ::: وقوع أي ضرر.. سامح شكري يحدد الخط الأحمر لمصر فيما يخص ملف سد النهضة الإثيوبي ::: إخماد حريق منجرة بالشويخ الصناعية ::: منها الإمارات.. 3 دول ترسل مركبات فضائية لاستكشاف المريخ ::: حلم " مو " يتبخر .. فاردي يقترب من خطف الحذاء الذهبي وصلاح للخلف در ::: صحيفة: انهيار اقتصادي في لندن وحي المال خلال أزمة كورونا ::: بالفيديو| المستشار القانوني احمد شعراوي يرد: هل يحق للمستأجرين طلب تخفيض الأجره بسبب الأوضاع الراهنة :::

مصر تمنع إثيوبيا من ملء سد النهضة بمشروع قرار لمجلس الأمن

مصر تمنع إثيوبيا من ملء سد النهضة بمشروع قرار لمجلس الأمن

مصر تمنع إثيوبيا من ملء سد النهضة بمشروع قرار لمجلس الأمن

+    -
30/06/2020 01:36 ص
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
جاءت إفادة وزير الخارجية سامح شكري مساء اليوم الاثنين أمام مجلس الأمن، قوية جدًا، وصفها البعض بالخطاب التاريخي. وقدمت مصر مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي بغرض منع إثيوبيا من ملء سد النهضة دون اتفاق.
وقال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه من أجل الإنسانية يجب التذكير بأن العالم هو أسرة عليها تجاوز المصالح الضيقة وبحث التعاون بين أفراد المجتمع الدولي.
وأضاف خلال الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس الأمن، بناء على طلب مصر، للبت في أزمة سد النهضة، مساء اليوم الإثنين، أن قضية سد النهضة في غاية الأهمية للشعب المصري، وتتطلب نفس التعاون الذي تقدمه دول العالم في مواجهة جائحة كورونا.
وتابع أننا جميعا نعيش في عالم واحد، ونرتبط بمصير مشترك، واليوم ظهر خطر يهدد حياة 100 مليون مصري، في إشارة إلى سد النهضة الإثيوبي الذي اعتبره يهدد حياة أمة بالخطر.
وأوضح أنه مع تقدير مصر للأهداف التنموية للشعب الإثيوبي، ولكن يجب إدراك تهديد هذا المشروع لملايين المصريين والسودانيين، قائلأ: ملء السد بشكل أحادي، يلحق ضرر جسيم بدول المصب، ويثير الأزمات والصراعات التي تهدد الاستقرار في منطقة مضطربة.
وطالب مجلس الأمن، بالنظر في القضية للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين؛ ومنع اندلاع الصراعات في إقليم يعاني من الهشاشة.
وذكر أن مجلس الأمن سيولي العناية للملف؛ و يتصرف حيال أي تصرفات أحادية تخالف الأعراف الدولية، متابعا: نحن كدولة مسؤولة لجأنا إلى مجلس الأمن من أجل تجنب أي مساس بحقوق دولتي المصب، وتعريض حياة أكثر من 150 مليون مصري وسوداني للخطر.
واعتبر أن مجلس الأمن يمثل خطوة إيجابية، متابعا: نحن في مصر نعيش في أكثر مناطق النيل جفافا، ودولتنا من أكثر دول الشح المائي، ونعيش في 7% من حجم مصر، ومتوسط نصيب الفرد من المياه قليل جدًا، وعلى الناحية الأخرى إثيوبيا تتمتع بأمطار غزيرة وأحواض أنهار أخرى.
وأكد أن تشغيل سد النهضة بشكل أحادي، يؤدي إلى تفاقم الواقع الهيدرولوجي، مضيفًا: خلال 10 سنوات خضنا مفاوضات شاقة؛ من أجل تحقيق إثيوبيا أهدافها التنموية دون أضرار على دولتي المصب، وبذلنا كل الجهد في هذا الصدد.
وبدأت فعاليات جلسة مجلس الأمن التي دعت مصر إلى عقدها بخصوص أزمة سد النهضة، مساء الاثنين، بطلب من مصر، لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي.
المصدر: ص.ب

مصر  سد النهضة  قرار لمجلس الأمن  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع