×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

في واقعة اخرى.. مصرع مصري بالكويت بعد سقوطه من الدور العاشر اثناء عمله والكفيل محجوز على ذمة الواقعة ::: البقاء لله| بالمستندات.. اسم المصري المتوفي بعد مداهمة الشرطة الكويتية للشقة ::: القنصل المصري في الكويت يكشف تفاصيل مصرع وافد مصري سقط من الدور العاشر هربًا من الاعتقال ::: شحن جثامين ضحايا حريق مصنع بالسودان إلى مصر غدًا ::: مصر.. إقالة لواء ركل عاملا وصفعه ::: هل فوائد شهادات الاستثمار حلال أم حرام ؟ ::: استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مرتبط باضطراب الأكل عند الأطفال ::: جبروت ابن يقتل أمه ويهشم رأسها.. تفاصيل ::: الداخلية تحبط عملية إرهابية في شمال سيناء ومقتل 3 إرهابيين ::: شاهد.. السكة الحديد تتسلم 10 جرارات امريكية بقيمة 27 مليون دولار ::: حدث في الكويت اليوم.. أمطار رعدية في العطلة.. شكوى عمالية تنهي حياة عامل مصري.. حقيقة وجود مواد كيميائية بالفروانية ::: الكويت | وفاة عامل مصري سقط من الدور العاشر هربا من الاعتقال ::: ​«الشرقاوي» عن محمد رمضان: قدوة سيئة.. وما يقدمه نوع آخر من الإرهاب ::: الكويت | بيان بشهادات الميلاد المصرية الواردة للقنصلية بتاريخ 5-12-2019 ::: أسماء جوازات السفر الواردة للقنصلية بالكويت بتاريخ 5 _ 12 _ 2019 :::

مصر تصدر الطاقة الشمسية لأوروبا.. حلم شومان الذي تحقق بعد 100 عام

مصر تصدر الطاقة الشمسية لأوروبا.. حلم شومان الذي تحقق بعد 100 عام

مصر تصدر الطاقة الشمسية لأوروبا.. حلم شومان الذي تحقق بعد 100 عام

+    -
13/11/2019 05:08 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
- مهندس أمريكي تنبأ بقدرة مصر على تصدير الطاقة لأوروبا منذ 100 عام
- مشروع «ديزيريتك» يحول الحلم إلى حقيقة
- 400 مليار يورو لنقل الطاقة الشمسية من إفريقيا لأوروبا
- «ديزرتيك» يوفر ما يحتاجه العالم من طاقة طوال عام في 6 ساعات
- سبب اختيار الصحراء لتنفيذ مشروع «ديزرتيك»
- عيوب لمشروع «ديزيرتيك» يحذر منها البعض
 
حلم استخدام الطاقة النظيفة ظل يراود العلماء والمهتمين بالبيئة منذ سنوات عديدة، والطاقة لشمسية كانت دائما الخيار الأمثل لاستخدام الطاقة المتجددة، لذلك هناك العديد من الشركات التي خططت لاستغلال الشمس الساطعة في صحاري أفريقيا لتوليد تلك الطاقة الصديقة لللبيئة، بل أنه من عشرات السنين هناك من طالب باستغلال صحاري مصر لتوليد الطاقة من الشمس، لكن الجددي هي محاولات إنتاج الطاقة ونقلها لأوروبا للاستفادة من هذه القوة الهائلة المتوفرة في الصحاري المصرية.
 
مليار يورو لنقل الطاقة الشمسية من إفريقيا لأوروبا
نتيجة بحث الصور عن الطاقة الشمسية" 
تنوي مجموعة من الشركات الألمانية استثمار حوالي 400 مليار يورو في مشروع عملاق للطاقة الشمسية يحمل اسم «ديزرتيك DESERTEC» بهدف نقل الطاقة من الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا إلى المنازل والمصانع الألمانية وأوروبا.
وتستطيع مصر وغيرها من دول جنوب الصحراء المشاركة مبادرة «ديزرتك» فى الحصول على احتياجاتها من الطاقة، حيث تستهدف المبادرة توليد 15% من حاجة أوروبا من الكهرباء المتولدة من محطات الطاقة الشمسية فى المناطق الصحراوية فى شمال أفريقيا بحلول عام 2050، وسيتم نقل الكهرباء المتولدة إلى أوروبا عبر شبكات كهرباء الضغط العالى العادية.
مهندس أمريكي تنبأ بقدرة مصر على تصدير الطاقة لأوربا منذ 100 عام
نتيجة بحث الصور عن الطاقة الشمسية" 
المشروع العملاق يعيد للأذهان نبوءة مهندس أمريكي يدعى فرانك شومان قبل أكثر من 100 عام بأن تصبح مصر مصدر لنقل الطاقة إلى أوروبا بفضل الشمس التي تتميز بها صحارها.
تبدأ القصة خلال صيف عام 1913 ، في أحد الحقول الواقعة جنوب القاهرة على الضفة الشرقية لنهر النيل ، وقف مهندس أمريكي يدعى فرانك شومان أمام تجمع النخبة الاستعمارية في مصر ، بما في ذلك القنصل البريطاني العام اللورد كيتشنر ، انسكبت غالونات الماء من مضخة تشبعت التربة من قدميه و وقفت وراءه صفًا على صف من المرايا المنحنية المعلقة على حمالات معدنية ، كل منها موجه نحو الشمس العاتية. عندما ضربت أشعة الشمس المرايا ، انعكست على أنبوب زجاجي رقيق يحتوي على الماء تحولت المياه الساخنة الآن إلى بخار ، مما أدى إلى ضغط كافٍ لدفع المضخات المستخدمة لري الحقول المحيطة حيث يزرع محصول القطن المربح في مصر.
أكد شومان أنه كان اختراعًا ، وقد يساعد مصر في أن تصبح أقل اعتمادًا على الفحم الذي يتم استيراده على نفقة كبيرة من مناجم بريطانيا.
وكتب شومان في رسالة إلى مجلة Scientific American في العام التالي: "يجب أن يستفيد الجنس البشري أخيرًا من طاقة الشمس المباشرة أو العودة إلى الهمجية". ولكن اندلاع الحرب العالمية الأولى بعد بضعة أشهر فقط أنهى حلمه فجأة ، وسرعان ما تحطمت أحواضه الشمسية بحثًا عن الخردة ، مع استخدام المعدن في المجهود الحربي. البربرية ، على ما يبدو .
مشروع «ديزيريتك» يحول الحلم إلى حقيقة
نتيجة بحث الصور عن الطاقة الشمسية في مصر" 
وسيكون ديزيرتيك وهو اسم المبادرة أكثر مشروعات الطاقة الشمسية طموحا في العالم. وستجمع حقول من المرايا في الصحراء أشعة الشمس لغلي المياه لتشغيل محركات من أجل تزويد شبكة خالية من الكربون بالكهرباء تربط بين أوروبا والشرق الاوسط وشمال افريقيا.
ويقول مؤيدو هذا المشروع وهم مؤسسات مالية وصناعية أغلبها في المانيا انه سيجعل أوروبا في مقدمة المعركة ضد التغير المناخي وسيساعد شمال افريقيا والدول الاوروبية على النمو مع الالتزام بالقيود المفروضة على انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراريظت .
عيوب لمشروع «ديزيرتيك» يحذر منها البعض
نتيجة بحث الصور عن الطاقة الشمسية في مصر" 
ويحذر آخرون من عيوب عديدة بما في ذلك الأوضاع السياسية في دول المغرب العربي والعواصف الرملية في منطقة الصحراء الكبرى والخطر الذي يواجه سكان الصحراء اذا استخدمت مياههم في تنظيف المرايا الشمسية من الغبار.
وهم يقولون ان تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة التي يقوم عليها مشروع ديزيرتيك تتضمن تكاليف ومخاطر أكبر من المشاريع الأصغر نطاقا التي تعتمد على الخلايا الكهربائية الضوئية التي تولد أغلب احتياجات أوروبا من الطاقة الشمسية في الوقت الحالي.
«ديزرتيك» يوفر ما يحتاجه العالم من طاقة طوال عام في 6 ساعات
نتيجة بحث الصور عن الطاقة الشمسية في مصر" 
ومن نقاط الجذب بالنسبة لمؤسسي مشروع ديزيرتيك أن الطاقة التي تتوفر في صحارى العالم في ست ساعات أكبر مما يستهلكه العالم خلال عام بأكمله.
وقال جورج جوف وهو باحث وخبير بشؤون المغرب العربي في جامعة كيمبردرج وليس له علاقة بالمشروع ”الصحراء الكبرى تتيح ميزة كبيرة مرغوبة.. القرب من أوروبا وعدم وجود سكان تقريبا وضوء شمس أكثر حدة... إهدار هذه الفرصة سيكون جنونا.
سبب اختيار الصحراء لتنفيذ مشروع «ديزرتيك»
نتيجة بحث الصور عن الطاقة الشمسية في مصر" 
وعن السبب الذي يجعل الألمان يتجهون إلى إقامة هذا المشروع في الصحراء يقول البروفيسور روبرت بيتس- بال Robert Pitz- Paal من وكالة الفضاء الألمانية: "إن الشمس تشع بكثافة أكبر و لمدة أطول في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط بالمقارنة مع أوروبا، إضافة إلى وجود مساحات كبيرة غير مستغلة هناك، مع العلم أن استغلال نسبة صغيرة منها قد يكفي لتغطية حاجة المنطقة و أوروبا من الطاقة". ويقول خبراء شركة سيمنس إن استغلال 90 ألف كيلو متر مربع من الصحراء الإفريقية لإنتاج الطاقة الشمسية يمكن يولّد كهرباء تكفي احتياجات كوكب الأرض بالكامل.

المصدر: مصريون فى الكويت

مصر  الطاقة الشمسية لأوروبا  حلم شومان  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع