×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

7 لاعبين يتنافسون على جائزة أفضل لاعب بالدوري المصري ::: حرارة ورياح واضطراب ملاحة.. الأرصاد تكشف عن طقس 72 ساعة مقبلة ::: عاجل.. العثور على جثة بالكويت والأمن يكثف من جهوده لكشف الواقعة ::: عودة 621 مصريا من ليبيا ووصول ومغادرة 347 شاحنة عبر منفذ السلوم ::: أدعية مستحبة في يوم الجمعة.. تعرف عليها ::: شاهد..نجم قيامة أرطغرل يحدث ضجة بالكويت.. فيديو ::: هشام صالح سليم: الخطيب أفقد الأهلي هيبته المحلية والافريقية ::: تعرف على حظوظ الأهلي والزمالك وبيراميدز في التتويج بالدوري ::: ليفربول وهيديرسفيلد.. لقاء القمة والقاع في الدوري الانجليزي اليوم ::: ننشر شروط الحصول على قرض بنك ناصر لشراء سيارات نقل جماعي ::: افتتاح جسر جابر بالكويت أول مايو ::: عاجل..اندلاع حريق في مخيم تم إعداده للصلاة بمطرانية مارجرجس بمطاي.. صور ::: كلمة السر فى خلطة كفتة الحاتي المشوية ::: ننشر أسعار العملات أمام الجنية اليوم الجمعة ::: مفاجأه ..معلومات تسمعها لأول مرة عن آية الكرسي.. فيديو :::

مدلولات مكونات الرقم القومى

مدلولات مكونات الرقم القومى

مدلولات مكونات الرقم القومى

+    -
11/02/2019 12:20 م
كتب : مصريون فى الكويت
هل تعلم مدلول ال 14 رقم الموجودين بالبطاقة الشخصية فى مصر ؟
وحقيقة الأرقام من 1 إلى 9 الموجودين تحت النسر ؟
-----------------------
بطاقة الرقم القومى هى بطاقة تأكيد الهوية فى مصر ، وتصدرها وزارة الداخلية .
ولكل مواطن رقم خاص به لا يتكرر ولا يتشابه مع الرقم القومى لأى شخص آخر على مستوى الجمهورية .
ويتكون الرقم القومى من 14 رقم ، والبطاقة الشخصية يتم تجديدها بصفة دورية كل 7 أعوام .
ويظل هناك سؤال يلح على ذهن البعض : ما المقصود بالأرقام الموجودة على البطاقة ، وهل ترمز إلى شيئ ، أم أنها مجرد أرقام عشوائية ؟
مدلولات الأرقام الـ14 بالبطاقة الشخصية :
كل ما عليك هو استخراج بطاقتك، أثناء قراءة الموضوع، ومقارنة ما ستقرؤه بما هو موجود في بطاقتك.
الرقم الأول، من الأربعة عشر رقمًا من جهة اليسار، إذا كان رقم (2) فهو خاص بمواليد 1900 حتى 1999، وإذا كان رقم (3) فنجد أنه خاص بمواليد 2000 حتى 2099، وهكذا كلما مر قرن زاد هذا العدد واحدًا.
أما الأرقام من الثانى وحتى السابع، من اليسار، فهي خاصة بتاريخ ميلاد صاحب البطاقة، مثل «05 07 83»، فنلاحظ أن 05 تعنى أنه مولود فى يوم 5، و07 تعنى شهر يوليو، و83 أي سنة 1983، وهكذا فى بقية التواريخ.
والرقمان الثامن والتاسع، من اليسار أيضًا، فهما للدلالة على كود المحافظة التى ولد فيها هذا الشخص، وأكواد محافظات مصر على بطاقة الرقم القومى هى :
القاهرة 01
الإسكندرية 02
بورسعيد 03
السويس 04
دمياط 11
الدقهلية 12
الشرقية 13
القليوبية 14
كفر الشيخ 15
الغربية 16
المنوفية 17
البحيرة 18
الإسماعيلية 19
الجيزة 21
بني سويف 22
الفيوم 23
المنيا 24
أسيوط 25
سوهاج 26
قنا 27
أسوان 28
الأقصر 29
البحر الأحمر 31
الوادي الجديد 32
مطروح 33
شمال سيناء 34
جنوب سيناء 35
وإذا كان الشخص مولودًا خارج جمهورية مصر العربية فيكون الرقم ثابتًا 88 لكل المولودين خارجها.
ثم نأتى للأرقام من العاشر وحتى الثالث عشر،
فهى تشير إلى تسلسل الشخص على الكمبيوتر بين المواليد في يوم ميلاده، ولا علاقة لهذا التسلسل بسجلات المولود فى السجلات الورقية .
والرقم الثالث عشر (13) يشير إلى نوع المولود ذكر أم أنثى، فإذا كان عددًا فرديًا (1 أو 3 أو 5 أو 7 أو 9) فصاحب البطاقة ذكر، وإذا كان زوجيًا (2 أو 4 أو 6 أو 😎 فهي أنثى.
أما بالنسبة للرقم الأخير فوضعته وزارة الداخلية للتحقق من صحة الرقم القومى وأن البطاقة ليست مزورة، ويختلف الرقم من بطاقة لأخرى بين الرقم 1 و9.
والرقم المدون فى الوجه الخلفى لبطاقة الرقم القومى أسفل النسر هو رقم المصنع الذى قام بإنتاج البطاقة، وهذا الرقم يختلف من مصنع إلى آخر، والغرض من تدوينه على البطاقة هو سرعة التوصل لأى بطاقة مزورة لتحديد موظف الأحوال المدنية الذى قام بإصدار البطاقة لبيان مسئوليته عن إصدار بطاقة مزوّرة.
المصدر: خاص مصريون فى الكويت

مدلولات مكونات الرقم القومى  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع