×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

الكويت.. تعطيل الدراسة لطلبة أكاديمية سعد العبدالله لمدة أسبوعين ::: الصحة الكويتية تفرض على المسافرين توقيع إقرار بالتزام الأوامر واللوائح قبل المغادرة ومدة الحجر الصحي ::: فيديو انقلاب قطار سكة حديد بمصر بعد خروجه عن القضبان ووقوع مصابيين ::: أول تعليق من المشير طنطاوي على عدم حضوره جنازة حسني مبارك ::: تكلفتها نحو 15 مليون جنيه ومبنية من رخام يطرد الحشرات وأثاثها فرنسي.. فيديو للمقبرة التي دفن فيها مبارك ::: ليست المرة الأولى.. الحج توقف 20 مرة قبل كورونا بسبب الأوبئة ::: بسبب كورونا.. إيران تلغي صلاة الجمعة ::: حدث في الكويت اليوم.. تحذير وتنبيه السفارة للوافدين المصريين وإرتفاع حالات الاصابة بكورونا.. إلغاء الدراسة وتأجيل الامتحانات وإيقاف العمل بنظام البصمة ::: وزراء الصحة العرب يدعون لاجتماع طارئ لتقييم خطط الاستعداد لفيروس كورونا ::: الكويت تستورد 10 ملايين كمام من تركيا ::: مطار القاهرة يُنفذ قرار السعودية بمنع سفر تأشيرات العمرة والسياحة ::: أول رد من دار الافتاء تعليق السعودية للعمرة بسبب كورونا ::: بعد تعديل موعد الاختبارات.. التربية الكويتية تصدر قرارات جديدة وهامة بسبب كورونا وحتى إشعار آخر ::: الكويت تقرر إيقاف العمل بنظام البصمة للموظفين بسبب "كورونا" ::: بالصور| حضور كويتي مشرف في عزاء مبارك بالكويت.. وزير الخارجية الكويتي والسفراء أول الحاضرين :::

محمد كمال يكتب عن: " أزقة الفقر"

محمد كمال يكتب عن: " أزقة الفقر"

محمد كمال

+    -
31/07/2019 09:44 ص
كتب : محمد كمال
قبل النقطة.. بنقطة عن "العيشه واللي عايشنها" معظم الأسر المصرية خلال هذه الفترة العصيبة التي تمر بها مصر بعملية اصلاح مالي وإداري ومكافحة الفساد وإعادة بناء الدولة الحديثة بعدما حملت الحكومة "تركة ثقيلة" عمرها أكثر من 50 عاما.. يدفع فاتورتها الجيل الحالي
من يدقق حوله وسط أسرته.. ويزيد من تدقيقه ليطال معارفه.. ويزيد أكثر لمعارف معارفه سيلمس بنفسه اتساع رقعة الفقر في شوارع المحروسة و حواريها وأزقتها.. ومن هؤلاء لا يقدر على تلبية متطلبات الحياة وبالكاد يتحصل على 5000 جنيه أو يزيد قليلا ليغطي إنفاق متطلبات العيش الكريم!!

يا حكومة..
"الموازنة العادلة" التي من المفترض ان تسير عليها حياة المواطن المصري الذي يعول زوجته واثنان من الأولاد شهريا في مثل هذه الظروف هي ما بين 12000 الى 15000 جنيه على افتراض ان ينفق في اليوم ما بين 300 الى 500 جنيه.

طيب: ما الحل ؟
تخفيف الإنفاق على المشروعات الرأسمالية الكبرى وتوجيه مدخول الدولة لإنقاذ هذه الشرائح من "الفقر المدقع" ..
صراحة.. لا أكاد استوعب الأرقام الصادمة التي أفصح عنها " الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء " التي تشير الى إن نسبة الفقراء خلال عام 2018/2017 هي الأعلى مقارنة بالأعوام العشرين السابقة إذ بلغت معدل 32.5 % مقابل 27.8 % في عام 2015.
وزارة المالية تعمل على إصدار قانون جديد لضريبة الدخل خلال العام المالي الحالي إلى جانب تعديلات على قانون القيمة المضافة!!
على فكرة إجمالي الحصيلة الضريبية خلال العام المالي 2018-2019 بلغ نحو 660 مليار جنيه مقابل 566 مليار جنيه سُجلت في العام المالي 2017 2018 بنسبة نمو بلغت 17%.
(ربنا يزيد ويبارك يا حكومة)
آخر السطر:
الفقراء..
مالهم؟
في انتظار "خطوات إحسان" من الحكومة ماليا وصحيا وتعليميا واجتماعيا.. قبل أن يغادروا الحياة الدنيا!!
Mka969@hotmail.com
المصدر: مصريون في الكويت

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع