×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

مفيد شهاب: أزمة سد النهضة تنتهي مارس المقبل على أقصى تقدير ::: مسن يقفز من الطابق الـ 11 هربا من زوجته وعشيقها في مدينة نصر ::: العراق يمدد فترة منع دخول الإيرانيين والوافدين لمدة 15 يومًا ::: أسرار مثيرة بعد تشريح جثة مايكل جاكسون ::: اتحاد الكرة: القمة في موعدها والزمالك لم يرسل خطابا بشأن الانسحاب ::: مباحث الإقامة تضبط 30 متشبهاً في أوكار المساج ::: النمسا تقرر منع دخول القطارات القادمة من إيطاليا بعد إصابتين بـ كورونا ::: بالفيديو | محامي الطيار أشرف أبو اليسر يفتح النار على محمد رمضان من جديد ::: ميدو يصدم الأهلي والزمالك بتعليق ناري على قرارات اتحاد الكرة ::: جريمة البدرشين.. حملت من خطيبها سفاحا وتخلصت من مولودها في القمامة بعد علاقة 18 شهرا ::: إسرائيل تستعد لترحيل 1600 كوري جنوبي بعد انتشار عدوى كورونا ::: رسميا.. الزمالك يقرر عدم استكمال الدوري المصري ::: قنوات أبو ظبي تكذب اتحاد الكرة: لم نرسل شريط القمة أو فيديوهات الشغب للجبلاية ::: السيسي يهنىء أمير الكويت بالعيد الوطني ::: في العناية ويحتاج جراحة عاجلة والزيارة ممنوعة.. فريد الديب يكشف تطورات الحالة الصحية لمبارك :::

محامية من طراز نادر .. من هي المصرية مفيدة عبد الرحمن التي يحتفل بها جوجل

محامية من طراز نادر .. من هي المصرية مفيدة عبد الرحمن التي يحتفل بها جوجل

جوجل

+    -
20/01/2020 11:58 ص
كتب : مصريون في الكويت
تصدرت صورة محامية مصرية اليوم الصفحة الرئيسية لمحرك البحث جوجل احتفالا بذكرى مرور 106 أعوام على ميلادها، فمن هي تلك المحامية .
المحامية المصرية مفيدة عبد الرحمن، وأول محامية تترافع أمام محكمة النقض في مصر، و أول امرأة تمارس مهنة المحاماة في القاهرة، كما أنها أول امرأة ترفع دعوى أمام محكمة عسكرية في مصر، بالإضافة إلى كونها أول امرأة ترفع دعوى أمام المحاكم في جنوبي مصر.
التحقت مفيدة عبد الرحمن بكلية الحقوق، عام 1935، بتشجيع من زوجها، وحصلت على بكالوريوس الحقوق من كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول في العام 1939، وكان لديها 5 أولاد في ذلك الوقت.
وحققت مفيدة شهرة كبيرة بعد أول قضية تولتها وترافعت بها هي قضية قتل خطأ، عندما نجحت في إقناع رئيسها في العمل بقدرتها على تولي القضية، واستطاعت كسب القضية، وذاع صيتها بعدها كمحامية بارعة، فأسست مكتب محاماة خاص بها عقب عدة أعوام.
يذكر أن مفيدة، كانت عضوًا في لجنة لإجراء تعديلات على لائحة قوانين الأحوال الشخصية في الستينيات، بالإضافة إلى دورها في تشجيع دخول المرأة لميدان العمل ومشاركتها في الحياة العامة.
لم يقتصر دور مفيدة، وهي أم لتسعة أبناء، على المحاماة، فقدت كانت ناشطة اجتماعيا وبرلمانية، حيث كانت أول امرأة مصرية تستمر في عضوية البرلمان (مجلس الأمة) طوال 17 عاما.
ونظرا لعملها الناجح في المحاماة والبرلمان، ومع تربيتها لتسعة أبناء، فقد أطلق على مفيد لقب "الأم العاملة المثالية".
وتوفيت مفيدة في عام 2002، عن عمر يناهز 88 سنة.
 
 
 
 
 
المصدر: مصريون في الكويت

مفيدة عبد الرحمن  مصريون في الكويت  جوجل   

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع