×

مصريون في الكويت

EGKW

ما هي أهم فوائد برمجيات إدارة المخزون المُخصصة؟

ما هي أهم فوائد برمجيات إدارة المخزون المُخصصة؟

( فوائد برمجيات إدارة المخزون المُخصصة )

+    -
07/04/2023 10:09 ص
كتب : مصريون في الكويت Egyptians in Kuwait
( من بين أهم 10 فوائد لبرمجيات إدارة المخزون المُخصصة المضمنة معنا اليوم، تحسين سرعة التسليم، تقليل تكاليف العمل، وتوفير تقارير وتحليلات دقيقة. )

تعد إدارة المخزون من العمليات الحيوية التي تؤثر على أداء أي نشاط تجاري بشكل مباشر، ولذلك فإن الشركات تسعى جاهدة لتحسين عمليات إدارة المخزون وجعلها أكثر كفاءة وفعالية.


ومن أهم الوسائل التي يمكن للشركات استخدامها لتحسين إدارة المخزون هي برمجيات إدارة المخزون المُخصصة. فهذه البرمجيات توفر فوائد عدة تساعد الشركات في تحسين أداء عمليات إدارة المخزون، بما في ذلك تحسين دقة التوقعات، وتحسين سرعة التسليم، وتقليل التكاليف، وتحسين إدارة الموردين والعديد من الفوائد الأخرى التي سنتعرف عليها في هذا المقال.


علاوة على ذلك، فلنلقِ نظرة سريعة اليوم على أهم 10 فوائد لبرمجيات إدارة المخزون المُخصصة على النحو التالي ..

أهم 10 فوائد لبرمجيات إدارة المخزون المُخصصة

توجد العديد من الفوائد المهمة التي توفرها برمجيات إدارة المخزون المُخصصة، ومن بين هذه الفوائد:

1) تحسين سرعة التسليم

تساعد برمجيات إدارة المخزون المخصصة في تحسين سرعة التسليم بعدة طرق.


  • أولًا: توفر هذه البرمجيات وصولاً سريعًا وفعالًا إلى معلومات المخزون والإمدادات والطلبات. وبالتالي، يمكن للفريق المسؤول عن التسليم الوصول إلى المعلومات بشكل أسرع وبدقة أكبر، مما يساعدهم على اتخاذ القرارات السليمة بشأن الإمدادات والتسليم.

  • ثانيًا: تتيح للفريق إدارة ومراقبة مستويات المخزون والتحكم في عمليات الشحن والتسليم. وبذلك يمكن التحقق من توفر المنتجات المطلوبة قبل بدء عملية التسليم، وتحديد أي نواقص في المخزون واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويضها بأسرع وقت ممكن.

  • ثالثًا: تمكن تلك البرمجيات أيضاً من تخصيص خطط التسليم بشكل فعال وتحديد أفضل الطرق والوقت المناسب لتلبية الطلبات. وبالتالي، يمكن تحسين توقيت الشحن والتسليم، مما يؤدي إلى تحسين سرعة التسليم بشكل عام.


بهذه الطرق، تساعد برمجيات إدارة المخزون المخصصة على تحسين سرعة التسليم وزيادة الكفاءة في عمليات الشحن والتسليم.

2) تقليل تكاليف العمل

تقدم برمجيات إدارة المخزون المخصصة عدة طرق لتقليل تكاليف العمل في عمليات الشحن والتسليم.


  • أولًا: توفر هذه البرمجيات معلومات دقيقة وفعالة حول مستويات المخزون والإمدادات والطلبات والشحنات، مما يسمح للفريق المسؤول عن الشحن بالتخطيط الفعال لعمليات الشحن والتسليم. وبالتالي، يمكن تحديد الكميات المناسبة للشحن وتجنب الإرسال الزائد والتكاليف المرتبطة بذلك.

  • ثانيًا: تساعد البرمجيات المخصصة في تقليل التكاليف المرتبطة بإدارة المخزون، حيث يتم تحسين عمليات المخزون والمواد اللازمة للشحن والتسليم. وبالتالي، يتم تقليل تكاليف الشحن والتسليم، وتحسين فعالية عملية تحميل وتفريغ الشاحنات والعمليات الأخرى المرتبطة بالشحن والتسليم.

  • ثالثًا: توفر هذه البرمجيات أيضًا معلومات وتقارير تحليلية تساعد الشركات على تحديد الأنماط والاتجاهات في الطلبات وعمليات الشحن والتسليم. وبالتالي، يمكن تحديد المنتجات الأكثر مبيعًا والمواقع الأكثر استخدامًا وتقليل التكاليف المرتبطة بالمخزون وعمليات الشحن والتسليم.

3) تحسين إدارة المخاطر

يعتبر إدارة المخاطر أحد أهم جوانب إدارة المخزون، ويمكن لبرمجيات إدارة المخزون المخصصة أن تحسن عملية إدارة المخاطر بعدة طرق، منها:


  • تحليل البيانات: يمكن لبرمجيات إدارة المخزون المخصصة تحليل بيانات المخزون والتنبؤ بالمخاطر المحتملة، مثل ارتفاع التكاليف أو الاختناق في سلسلة التوريد، وبالتالي تمكين الشركة من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي هذه المخاطر.

  • إدارة المخزون: يمكن لتلك البرمجيات أيضاً إدارة ومراقبة مخزون الشركة بشكل مستمر، وتحديثه بشكل آلي وفقًا للحاجة، مما يساعد على تقليل المخاطر المتعلقة بعدم توفر المنتجات المطلوبة للعملاء أو تخزين كميات زائدة من المنتجات.

  • مراقبة أداء الموردين: يمكن لبرمجيات إدارة المخزون المخصصة مراقبة أداء الموردين بشكل دوري، وتحديث السجلات المتعلقة بالموردين، وتنبيه الشركة في حالة وجود مشكلات مع مورد معين، مما يساعد على تقليل المخاطر المرتبطة بالتعامل مع موردين غير موثوقين.

  • إدارة الطلبات: يمكن لبرمجيات إدارة المخزون المخصصة أيضاً تحسين عملية إدارة الطلبات، وتوفير معلومات مفصلة حول حالة الطلبات ومواعيدها المتوقعة، وتنبيه الشركة في حالة تأخر الطلبات أو عدم تلبية متطلبات العملاء، مما يساعد على تقليل المخاطر المرتبطة بالتأخر في تلبية احتياجات العملاء.

4) تحسين إدارة التوزيع

تحسين إدارة التوزيع هو أمر مهم لأي شركة تقوم بتوريد وتوزيع المنتجات. ويمكن لبرمجيات إدارة المخزون المخصصة تحسين إدارة التوزيع من خلال العديد من الطرق، ومنها:


  • تحسين جدولة الشحنات: يمكن لبرمجيات إدارة المخزون تحسين جدولة الشحنات لتكون أكثر كفاءة وفعالية. حيث تمكن هذه البرمجيات من تحليل الطلبات المفتوحة والمخزون المتاح وتحديد الوقت الأمثل للشحنات لضمان توفير الوقت والتكاليف.

  • تحسين إدارة المستودعات: يمكنها أيضاً تحسين إدارة المستودعات وتنظيم المنتجات داخلها، مما يساعد على تقليل وقت البحث عن المنتجات وزيادة سرعة الوصول إليها، وتحسين تجربة العملاء.

  • تحسين الشحن والتسليم: يمكن لبرمجيات إدارة المخزون تحسين عمليات الشحن والتسليم عن طريق تحسين الاتصال مع شركات الشحن والناقلين ومزودي الخدمات اللوجستية. وبذلك تتيح البرمجيات تتبع الشحنات ومراقبة الوقت المتبقي للتسليم، وذلك يتيح تحديد أي مشكلات في العملية وحلها بشكل فعال.

  • تحسين إدارة المخزون على المستوى العالمي: يمكن لبرمجيات إدارة المخزون تحسين إدارة المخزون على المستوى العالمي عن طريق تحسين تواصل وتعاون الفرق اللوجستية والتوزيع في جميع أنحاء العالم. وذلك يمكن أن يساعد على توفير الكثير من الوقت والمال في الإرسال والإستلام الدولي.

5) تحسين دقة التوقعات

يمكن لبرمجيات إدارة المخزون المخصصة تحسين دقة التوقعات بشكل كبير، حيث يمكن استخدام البيانات التاريخية والتحليلات والتقارير لتحديد الأنماط والاتجاهات والاحتياجات المستقبلية للعملاء. ويمكن استخدام هذه المعلومات لتحسين التخطيط والتنسيق بين الإمدادات والطلبات والتخزين والتوزيع.


على سبيل المثال، إذا كان البرنامج يعرف بالضبط مستويات المخزون الحالية ونمط الطلب السابق، يمكن للنظام تحديد متى يجب تجديد المخزون وكمية المنتجات المطلوبة، ويمكنه أيضًا تحديد متى يجب طلب إمدادات جديدة لتلبية الطلب المستقبلي. بهذه الطريقة، من الممكن تحسين دقة التنبؤات وتقليل المتطلبات الزائدة للمنتجات في المخزون، وبالتالي تقليل التكاليف وزيادة كفاءة العمل.

6) التقليل من الاحتياج للمساحات الكبيرة

يمكن أن تتطلب إدارة المخزون للشركات مساحات كبيرة لتخزين السلع والمنتجات التي تحتاج إليها. ومع ذلك، فإن استخدام برمجيات إدارة المخزون المخصصة يمكن أن يقلل من الحاجة إلى المساحات الكبيرة.


فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام البرمجيات لتحسين التخزين والترتيب الداخلي للمنتجات في المخزن بطريقة فعالة لتوفير مساحة. كما يمكن استخدام البرمجيات لتحديد المنتجات التي تتحرك ببطء في المخزن والتي يمكن التخلص منها أو تخفيض كمياتها لتوفير المساحة.


بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبرمجيات إدارة المخزون المخصصة تحسين عمليات الإيداع والسحب لتقليل الفجوة الزمنية بينهما وتقليل الحاجة إلى مساحات كبيرة لتخزين المنتجات المعيبة أو الغير صالحة للبيع.


بالتالي، يمكن لاستخدام برمجيات إدارة المخزون المخصصة المساعدة في تحسين استخدام المساحات وتوفير التكاليف الإضافية المتعلقة بالإيجار أو الصيانة للمخازن الكبيرة.

7) توفير تقارير وتحليلات دقيقة

توفر برمجيات إدارة المخزون المخصصة تقارير وتحليلات دقيقة لإدارة المخزون بشكل أفضل. وهذا يتيح للشركات القدرة على تقييم المخزون وتحديد الأصناف التي تحتاج إلى إعادة طلبها وتحسين كفاءة العمل.


على سبيل المثال، يمكن للبرمجيات المخصصة توليد تقارير دورية توضح معلومات مفصلة حول العمليات المتعلقة بالمخزون، مثل الأصناف المخزنة، الكميات المخزنة، وتواريخ انتهاء الصلاحية. وبالتالي، يمكن للشركات الاعتماد على هذه التقارير لاتخاذ القرارات الصائبة المتعلقة بإدارة المخزون.


بالإضافة إلى ذلك، تتيح البرمجيات المخصصة تحليلات دقيقة للمخزون، مثل تحديد أعلى الأصناف المباعة وتواريخ الذروة للمبيعات، ومدى توفير الكميات اللازمة من الأصناف المخزنة. وباستخدام هذه التحليلات، يمكن للشركات تحسين إدارة المخزون وتخفيض تكاليفها وتحسين كفاءة العمل.

8) تحسين إدراة المخزون

توفر برمجيات إدارة المخزون المخصصة تحسينًا كبيرًا في إدارة المخزون. وتساعد هذه البرمجيات في مراقبة مستويات المخزون وإدارة الإمدادات والمخزون بشكل أفضل، مما يحسن كفاءة الشركة ويوفر الكثير من الوقت والمال.


فبدلاً من إدارة المخزون بشكل يدوي، يمكن للبرمجيات المخصصة تحديد مستويات المخزون والإمدادات وتوليد تقارير دورية تساعد في تقييم المخزون وتحديد الأصناف التي تحتاج إلى إعادة طلبها. وبالتالي، يمكن للشركات تحسين إدارة المخزون وتقليل المخزون المتبقي وتحسين نتائجها المالية.


إلى جانب ذلك، تساعد برمجيات إدارة المخزون المخصصة أيضاً في تحسين الاتصال بين فرق العمل وتحسين التنسيق بينهم، حيث يتم تحديد الأولويات وتخطيط الإجراءات بشكل أفضل، مما يحسن كفاءة العمل ويقلل من الأخطاء.

9) تحسين إدارة الموردين

تساعد برامج إدارة المخزون المخصصة أيضًا على تحسين إدارة الموردين. فعندما يتعلق الأمر بالمخزون، فإن الموردين هم جزء حيوي من سلسلة التوريد. لذلك يحتاج العملاء إلى التعامل مع الموردين بشكل فعال لتحقيق أقصى استفادة من عملياتهم.


باستخدام برامج إدارة المخزون المخصصة، يمكن للعملاء تعقب أداء الموردين وتحديد أي مورد يتمتع بأداء جيد وأي مورد يعاني من مشاكل أدائية. وعندما تتضح الصورة، يمكن للعملاء اتخاذ إجراءات لتحسين أداء الموردين الضعفاء أو البحث عن موردين بديلين يمكنهم تلبية احتياجات الشركة بشكل أفضل.

10) تحسين قدرة الشركة على النمو

إحدى نقاط تحسين برامج إدارة المخزون المخصصة هي زيادة قدرة الشركة على النمو. فبتحسين عمليات إدارة المخزون، يمكن للشركة تحقيق مزيد من الفعالية والكفاءة في عملياتها اليومية والتوسع في النطاق والحجم بطريقة مستدامة.


على سبيل المثال، عندما يتم استخدام برامج إدارة المخزون المخصصة، يتم تحسين توزيع المنتجات وإدارة الطلبات والمخزون والشحنات، وهذا يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتوفير الوقت والجهد، مما يتيح المزيد من الفرص للشركة للتوسع في عملياتها وزيادة حصتها في السوق.


كما يمكن لبرامج إدارة المخزون المخصصة أن تساعد الشركة في تحسين جودة الخدمة المقدمة للعملاء وتلبية متطلباتهم بشكل أسرع وأكثر دقة، وهذا يساعد على زيادة رضا العملاء وبالتالي زيادة الإيرادات وتحسين الأداء المالي للشركة.


بالإضافة إلى ذلك، تتيح برامج إدارة المخزون المخصصة للشركة الوصول إلى بيانات دقيقة ومحدثة حول المخزون والطلبات والعملاء والموردين وغيرها، مما يتيح لها تحليل البيانات واتخاذ القرارات الصحيحة بشأن توسع أو تحسين عملياتها بناءً على تلك البيانات، مما يزيد من قدرتها على النمو والتوسع في المستقبل.



بعدما تعرفنا على أهم 10 فوائد لبرمجيات إدارة المخزون المُخصصة، سننتقل الآن إلى التعرف على أهم الإحصائيات المتعلقة بهذا الموضوع، والتي تتضمن مجموعة من الأرقام والبيانات التحليلية التي توضح أهمية استخدام هذه البرمجيات في إدارة المخزون وتحسين كفاءة العمل وتقليل التكاليف.

أهم الاتجاهات والتنبؤات حول نمو سوق برمجيات إدارة المخزون العالمي

فيما يلي أهم الاتجاهات والتوقعات لنمو سوق برمجيات إدارة المخزون العالمي، والتي تم رصدها من قبل كل من داتا بريديج و ستاتيسا.


  • تحلل داتا بريدج أن سوق برمجيات إدارة المخزون بلغت قيمتها 1.53 مليار دولار في عام 2021 ومن المتوقع أن تصل قيمتها إلى 2.56 مليار دولار بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.62٪ خلال الفترة المتوقعة 2022- 2029.

  • بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تصل الإيرادات في قطاع برمجيات إدارة سلسلة التوريد في مصر إلى 13.81 مليون دولار في عام 2023.

  • حيث من المتوقع أن تظهر الإيرادات معدل نمو سنوي من 2023-2027 بنسبة 9.89٪، مما ينتج عنه حجم سوق قدره 20.14 مليون دولار بحلول عام 2027.

  • كما من المتوقع أن يصل متوسط الإنفاق لكل موظف في قطاع برمجيات إدارة سلسلة التوريد إلى 0.41 دولار في عام 2023.

  • وبالمقارنة العالمية، سيتم تحقيق معظم الإيرادات في الولايات المتحدة بمبلغ 9457.00 مليون دولار في عام 2023.

ختاماً..

بعد استعراض أهم فوائد برمجيات إدارة المخزون المُخصصة، يمكن القول بأنها تعتبر حلاً مثاليًا لتحسين أداء الشركات وتحقيق الكفاءة العالية في إدارة المخزون.


فمن خلال تقليل تكاليف العمل وتحسين سرعة التسليم وتوفير تقارير دقيقة وغيرها من الفوائد المذكورة، تمكن الشركات من تحسين إنتاجيتها ورفع كفاءة عملياتها. وبالتالي، تتمكن الشركات من الحصول على تحسينات في الأرباح وتحقيق نمو مطرد. وبهذا الشكل، تعتبر برمجيات إدارة المخزون المُخصصة حلاً فعالًا لتحقيق النجاح والازدهار في الأعمال التجارية.


المصدر: مصريون في الكويت Egyptians in Kuwait

( فوائد برمجيات إدارة المخزون المُخصصة ) 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع