×

مصريون في الكويت

EGKW

لأول مرة.. اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول قزم أبيض بدلا من الشمس

لأول مرة.. اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول قزم أبيض بدلا من الشمس

صورة موضوعية

+    -
05/12/2019 02:28 ص
كتب : Egyptians in Kuwait

توصل العلماء إلى اكتشاف جديد قد يغير كل انظريات المتعلقة بتكوين المجموعة الشمسية، وهو العثور على كوكب خارج المجموعة الشمسية كان يدور منفردا حول قزم أبيض حتى تبخر.

ووفقا للدراسة التي نشرت بمجلة ناتشر العلمية فقد لاحظ علماء الفلك قزم أبيض، وأجروا بعد دراسته تحليلا للبصمات الطيفية للقزم الأبيض، وتوصلوا من خلالها إلى آثار نادرة متعلقة بكيمياء الغاز المحيط به.

وجمع علماء الفلك بيانات من مسح "Sloan Digital Sky Survey" الذي أجري في المملكة المتحدة، وتشيلي، وألمانيا، والذي اتضح من خلاله علامات تدل على وجود كوكب شبيه لكوكب أورانوس السابع في المجموعة الشمسية،

والأقزام البيضاء هي نوع من النجوم بمجرة درب التبانة، تكون صغيرة الحجم، ولكن ذات كثافة مرتفعة تصل إلى مليون ضعف كثافة الشمس، وألوانها متنوعة بين الأبيض والأصفر، وهي ذات لمعان منخفض.

ويعد العثور على المعادن في القزم الأبيض أمرا غير معتادا، فعثور العلماء عليها في هذا القزم تعد دليلا على تبخر كوكب صخري قد اقترب من القزم الأبيض أو كان يدور حوله، مما يشير إلى نظرية أخرى وهي أن حدوث ذلك يجب أن يكون النظام الشمسي في حالة من الفوضى، بمعنى أن تكون الكواكب قريبة بما فيه الكفاية حتى يتكون القزم الأبيض بقوة هائلة تمكنه من تبخر كوكب آخر.

المصدر: ص.ب

المجموعة الشمسية  كوكب جديد  خارج المجموعة الشمسية  قزم أبيض  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع