×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

الكويت | 5 عمارات في المهبولة تحت المراقبة الصحية بسبب كورونا... يسكنها 600 شخص ::: الكويت | حادث مروع يسفر عن مصرع إمرأة ثلاثينية ::: تفاصيل الـساعات الأخيرة بحياة أول طبيب مصري ضحية كورونا ::: خبير مصري عالمي يقدم نصائح شراء الأسهم والاستثمار بزمن كورونا ::: مفاجأة .. الكلاب تكتشف المصابين بفيروس كورونا قبل ظهور أعراضه ::: الداخلية الكويتية| ضبط شخص خالف قرار حظر التجول بالقرب من فندق شاطئ الكوت ::: علماء فيروسات: هناك 8 سلالات من كورونا تنتشر فى كافة أنحاء العالم ::: بينها دول عربية.. أقل 10 بلدان تضررًا من فيروس كورونا ::: بالصوت والصورة| عائشة الرشيد: أمريكا اغتالت عالم عربي توصل للقاح ضد كورونا.. والعالم سيعرف قريبا من هي مصر ::: الكاتب والمفكر الإماراتي الكبير. على محمد الشرفاء يكتب: تحذير وإنذار إلى العثمانلي " أردوغان " ::: حدث اليوم في الكويت| ارتفاع كبير للمصابين بكورونا.. وافدون ضمن مخالفي حظر التجول أمس واتخاذ الاجراءات القانونية ..الكويت تمهل مخالفي قانون الإقامة لمغادرة البلاد ::: من بينهم مصر.. تعرف على قائمة الدول الأعلى في نسب الشفاء من كورونا ::: نشرة أخبار الظهيرة الاثنين ٣٠ مارس ٢٠٢٠| ترامب: ذروة وفيات كورونا ستكون خلال الأسبوعين المقبلين | كورونا حول العالم: الإصابات تتجاوز ٧٢٣ ألفا والوفيات نحو ٣٤ ألف ::: تسبب التسمم فورًا.. عادات في الطبخ يجب التوقف فورًا عن اتباعها ::: كويتيون ينتفضون لنصرة المصريين.. فجر السعيد : هناك من يبث الفتنة بين الكويتين والوافدين ( المصريين بالذات ) :::

كيف كانت كرة القدم صراعا بين الملك فاروق والنحاس باشا؟

كيف كانت كرة القدم صراعا بين الملك فاروق والنحاس باشا؟

فاروق حضر المباريات

+    -
21/02/2020 07:11 م
كتب : مصريون فى الكويت
في أربعينيات القرن الماضي لم يعد الصراع بين القصر وحزب الوفد خافيًا على أحد، فالتنافس بينهما لم يكن في الجوانب السياسية فقط، صحيح أن قضايا الاحتلال البريطاني وتشكيل الحكومة والانتخابات البرلمانية كانت طاغية على الأفق السياسي، ولكن تلك القضايا انعكست على مناح أخرى في الحياة المصرية.
كرة القدم لم تكن بمنأى عن تلك الصراعات، كان القصر بزعامة الملك فاروق يحاول بشتى الطرق كسب أرضية واسعة على حساب حزب الوفد، وكان حضور المباريات هو فرس الرهان للملك فاروق في اكتساب شعبيته ضد حزب الوفد، حينها قرر الملك خوض هذا التحدي.
أدرك رجال القصر جيدًا أهمية كرة القدم، فسارعوا إلى اجتذاب الملك إلى حضور المباريات؛ وكان يوم 27 سبتمبر 1936 يومًا فارقًا في علاقة الملك فاروق بكرة القدم، بعد أن أقنعه مستشاروه بأن الكرة هي الوسيلة الوحيدة لكسب الشعبية ونيل حب المصريين من خلال الاحتكاك الزائد بهم.
وبدأت علاقة الملك فاروق بكرة القدم حين قرر حضور مباراة كبرى بين ناديي الاتحاد السكندري والأهلي، ولم تكن مشاهدة المباراة التي انتهت بفوز الأهلي 3 -1 هي الهدف الوحيد من الزيارة، وإنما كان الهدف منها تسويق الملك عبر الصحف التي سارعت إلى إظهار كيف كان الملك يهتم بأمور المصريين، واندماجه مع عموم الشعب، وتحليه بالروح الرياضية.
فاروق حضر المباريات
وسريعًا فطن الملك فاروق لهذه الحيلة، وأدرك أن حضور المباريات لم يعد من قبيل النزهة أو الترفيه ولكنه أصبح واجبًا من واجبات القصر، فزادت زياراته لمشاهدة المباريات، وشهد مباراة كأس الملك بين منتخبي القاهرة والإسكندرية، وافتتح نادي السلاح في عام 1937، إضافة إلى حضور مباراة كرة السلة بين الأهلي والاتحاد والتي انتهت بفوز الاتحاد، وشوهد الملك وهو يكرم الفريق الفائز.
باتت زيارات الملك فاروق إلى المباريات ملفتة للجميع، وبوجه خاص مصطفى باشا النحاس رئيس الحكومة وزعيم حزب الوفد، ونظرًا للحساسية المفرطة بين الباشا والملك، لم يشأ النحاس باشا أن يكون بمعزل عن حضور المباريات والاهتمام بالرياضة مثل الملك فاروق.
في شهر مارس 1937 ذهب مصطفى باشا النحاس إلى النادي الأهلي لمشاهدة مباراة ودية في كرة القدم بين منتخبين مصريين، وخصصت إيرادات المباراة لمصلحة الدفاع الوطني وانتهت بالتعادل بين المنتخبين.
لم تتوقف زيارات النحاس باشا عند هذا الحد، فقد حرص أيضًا على حضور التحكيم في بطولة سباحة أقيمت في الإسكندرية، وشوهد النحاس باشا وهو يهتم بالسباق، وبعد انتهاء المباراة قام النحاس باشا بتوزيع الجوائز على الفائز وهو يرتدي البرنس "المايوه"، وكانت هذه الصورة الشهيرة التي نشرتها الصحافة المصرية وأتبعتها بتعليقات بأن هموم السياسة لم تعد تصرف اهتمام دولة النحاس باشا بالرياضة ومشاركة المصريين.
المصدر: ص ب

فاروق حضر المباريات  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع