×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

عاجل.. السعودية تعترض طائرات مفخخة أطلقتها ميليشيا الحوثي ::: غياب عبدالله السعيد عن مباراة الحرس وانتهاء موسمه مع بيراميدز.. اقرأ التفاصيل ::: سقط من الطابق الـ23.. فيديو.. إنقاذ طفل 6 سنوات .. ومفاجأة حول الحادث ::: الكويت تعلن إلغاء وعدم تجديد 528 ألف رخصة قيادة للوافدين ::: الكويت | لا تجديد لإقامات الوافدين إلا باجتياز اختبارات المهنة.. تفاصيل ::: الحكومة تسحب الجنسية المصرية من 4 أشخاص بسبب "الغش والكذب" ::: وداعا لدفن الموتى .. واشنطن تحول موتاها لسماد بشري " تفاصيل" ::: يتراجع 20 قرشا في 48 ساعة.. الدولار بـ 16.81 جنيه في البنوك ::: عاجل .. تفحم 3 عمال في حريق مصنع بلاستيك ..تفاصيل ::: البترول الكويتية: القطاع النفطي استعد لمواجهة كل الاحتمالات ::: وظائف خالية بالكويت اليوم 23-5-2019 ::: سعر الجنية المصري مقابل الدينار من شركة المزيني للصيرفة ::: الدولار يتراجع بالبنوك الكبرى خلال التعاملات الصباحية اليوم الخميس ::: ب32 فريقا .. فيفا يعلن عدد المنتخبات المشاركة بكأس العالم 2022 ::: سعر صرف الدينار الكويتي أمام العملات العربية والأجنبية اليوم :::

كيف تحولت «رولكس» من ساعة عادية.. إلى الأشهر عالمياً؟

كيف تحولت «رولكس» من ساعة عادية.. إلى الأشهر عالمياً؟

كيف تحولت «رولكس» من ساعة عادية.. إلى الأشهر عالمياً؟

+    -
23/04/2019 05:09 ص
كتب : مصريون فى الكويت
بالنسبة لمعظم الناس حول العالم، فإن رولكس هي أول كلمة تتبادر إلى الذهن عند السؤال عن ساعة يد الأحلام.
 
إذ إنها تُعتبر العلامة التجارية الأكثر شعبيّة التي يرتديها الشخصيات الشهيرة في العالم.
 
سبب الشهرة الكبيرة التي تحظى بها العلامة التجارية الشهيرة رولكس هي صورة السباحة الشهيرة مرسيدس غلايتس في العام 1927 التي عبرت بحر المانش مرتدية الساعة السويسرية في 9 ساعات تقريبا، والمبهر حينها للعامة أن الساعة لم تتعطل وبقيت كما هي لم تتأثر بالمياه.
 
صورة واحدة في الصحف حولت العلامة التجارية التي كانت عادية إلى تصنيف مختلف عالميا وبقيت إلى اليوم محافظة على مستوى العمل والأداء المتميز.
 
قصة منشأها الصبي هانس ويلسدور عندما أنهى دراسته، تدرّب على يدّ مصدّر شهير للساعات في سويسرا، وكان في التاسعة عشرة من عمره وخلال السنوات الثلاث التي أمضاها في هذه الشركة نما شغفه ومعرفته بصناعة الساعات.
 
كما بدأ تطوير أفكار تتعلق بمستقبل الساعات الشخصية وذلك عام 1900.
 
تأسست شركة رولكس سنة 1905م على يد هانس ويلزدورف الألماني الجنسية وأخ زوجته ألفريد ديفس حيث كانو يقيمون وقتها في بريطانيا وكانو يستوردون ساعات سويسرية الصنع ويضعونها في صناديق فاخرة مصنوعة في بريطانيا وكانو يبيعونها للصاغة حيث كان الصاغة يضيفون أسمائهم على الساعات المستوردة.
كان ويلدسدورف وديفس يضيفون حرفي «W&D» على العلب المباعة للصاغة و«W&D» ترمز الأول حرفين من شركة ويلدسدورف وديفس.
في عام 1908 قام هانس ويلزدورف بتسجيل اسم العلامة التجارية «رولكس» واشتقاق الاسم يبقى سر مجهول بالرغم من أن بعض الناس يعتقد أن الاسم مشتق من الفرنسية «horlogerie exquise» ومعناها الساعات المختارة بعناية وقام بالتوجه إلى سويسرا لنقل مقر صناعة ساعات اليد، وقد جاء باسم «رولكس» حيث كان قصيرًا ليتم احتواؤه داخل الساعة وكان من السهل أيضًا نُطقه بأي لغة.
 
واهتمت الشركة بجودة مكونات الساعة، للحصول على الدقة الكرونومترية وإنتاج مُنتج ناجح. في عام 1910، حصلت ساعة رولكس على شهادة الدقة السويسرية من قبل مركز التقييم الرسمي للساعات، ومن بعدها حصلت الشركة على العديد من الشهادات العُليا في مجال جودة الصناعة.
نقلت رولكس مقرها إلى جنيف في عام 1919، وفي عام 1926 أطلقت الشركة ساعة أويستر التي كانت أول ساعة مقاومة للماء مع غطاء مختوم لحماية الحركات الداخلية. في عام 1927، ارتدى سباح إنجليزي يدعى مرسيدس غليتز ساعة أويستر أثناء السباحة عبر القناة الإنجليزية، وقد نجت الساعة من الرحلة التي استغرقت 10 ساعات وبقيت في حالة عمل جيدة.
 
كان هذا مثالًا على الاستراتيجيات المُبتكرة للتسويق المُبكّر للشركة.
في عام 1933، صعد فريق من المستكشفين فوق إيفرست بينما كانوا يرتدون ساعات رولكس. والآن تمكنت الشركة من إنشاء اسمها كعلامة تجارية الفاخرة. تحصل كل ساعة على لقب الكرونومتر الفائق، كما أن كل ساعة رولكس تكون دقيقة بدرجة -2/+2 ثانية في اليوم، وهي أفضل من المعيار المُعتاد -4/+6 ثواني في اليوم.
 
لماذا ساعات رولكس غالية الثمن؟ بيعت أغلى ساعة رولكس حتى الآن بمبلغ يفوق 17 مليون دولار، ويبدأ سعر ساعة رولكس الميكانيكيّة من حوالي 3250 جنيه استرليني (4,200 دولار)، أما ساعة جيمس بوند فتُكلّف حوالي 5000 جنيه استرليني (6,465 دولار) وغيرها من الأسعار المُرتفعة لساعات رولكس الفاخرة الأخرى. على الرغم من كونها باهظة الثمن، تقدم الشركة مجموعة واسعة من الموديلات التي يستطيع معظم الناس تحمل تكاليفها. الأجزاء الداخلية في الساعة مُكلفة وتأخذ الكثير من الوقت والمال لتصنيعها، بالإضافة إلى أن هذه الساعات ذات مُعدل فشل مُرتفع أثناء عملية التصنيع، وكل هذه الأجزاء يجب أن يتم تجميعها باليد، وإن السويسريين يُعتبرون من أعلى تكاليف العمالة في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، فإن عملية الحصول على المواد المُستخدمة في التصنيع مُكلفة أيضًا.
 
يُمكن القول أيضًا أن ساعات رولكس لا ينخفض سعرها حتى بعد ارتدائها، إذ إن بعض النماذج الشعبيّة ترتفع قيمتها بعد 10 أو 20 سنة.
 
إذ هذا التقدير في قيمة الساعات أمر نادر، ولكنه موجود في قيمة العلامة التجارية التسويقية لشركة رولكس. كما أن الساعات الميكانيكيّة ليست فقط صعبة ومُكلفة لتصنيعها، ولكن يصعب أيضًا تصميمها، لذلك عند النظر في تكلفة رولكس يجب أيضًا النظر التطوير والتصنيع وتكلفة المواد، فضلًا عن قيمة العلامة التجاريّة.
 
الإبداع والابتكار
 
أول شركة ساعة يد مقاومة للماء والتي أطلق عليها اسم «الصَّدَفة» Oyster عام 1926 أول شركة تصنع ساعة يدوية تعتمد على نظام شحن ذاتي تم تداولها تجاريا عام 1931 أول شركة تصنع ساعة يدوية بغطاء عازل للماء أول شركة تصنع ساعة يدوية تضيف التاريخ بالإضافة للوقت على وجه الساعة أول شركة تصنع ساعة يدوية تبين توقيتين مختلفين على نفس وجه الساعة أول شركة تصنع ساعة يد مقاومة للماء لعمق 100 متر والتي عرفت باسم «الغواصة» Submariner عام 1953 الأهم أول شركة تحصل على شهادة اعتماد لتصنيع الآت دقيقه لضبط الوقت
المصدر: القبس

ساعة رولكس  رولكس السويسرسة   أغلى ساعة 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع