×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

تركي آل شيخ يتقبل التعازي بـ وفاته ::: لكل الحالمين بأقتناء سيارة ... أسعار فورد ford من الوكيل بتحديث اليوم بعد التخفيض ::: في 40 دقيقة | كيف تحصل على الإقامة في دبي؟ ::: الإسكان: 60 جنيهًا متوسط الإيجار القديم شهريًا ::: لاول مره في الكويت ..الاعلان عن معايير جديدة للإحلال ::: مفقودات الكويت الاثنين بتاريخ 10 ديسمبر ::: وظائف خالية بالكويت اليوم 10 ديسمبر ::: الكويت | «الخارجية»: إطار قانوني لاستقدام العمالة الفيلبينية ::: سعر صرف الدينار الكويتي في الاسواق المصرية اليوم 10 ديسمبر ::: وزيرا الخارجية والري: حسن النية في مفاوضات سد النهضة ضرورة لتحقيق المصالح المشتركة ::: مقاتلات وقاذفات أمريكية في قطر.. هل يتخلى تميم عن إيران؟ ::: ضبط سيدة عرضت رضيعها للبيع بـ48 ألف جنيه على «فيسبوك» ::: كواليس خناقة رامي ربيعة وأحمد فتحي عقب مباراة الهلال السوداني (فيديو) ::: صدمة لأصحاب هذه الهواتف.. توقف خدمة واتساب نهائيًا قبل 2020 ::: بعد إقالتهما على الهواء .. إحالة رئيسي حي المرج وحلوان للنيابة :::

قطر تعرض على ترامب الوساطة مع إيران

قطر تعرض على ترامب الوساطة مع إيران

تميم وترامب

+    -
09/07/2019 04:22 ص
كتب : Egyptians in Kuwait

تحظى زيارة أمير قطر الى الولايات المتّحدة باهتمام بالغ، لاسيما على الصعيد الإقليمي، حيث من المقرر أن يلتقي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم بالرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيض الأبيض لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الصلة بالملفات الملتهبة بالمنطقة. وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، في وقت سابق، بأن الزيارة «ستشهد توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهُم تتعلق بالدفاع والطاقة والاستثمار والنقل الجوي».

ومن المتوقع أن تحتل عدّة ملفات إقليمية الأولوية في التباحث بين الجانبين لعل أبرزها التصعيد الحاصل مع إيران على خلفية الملف النووي، وملف الازمة الليبية المتصاعدة، وملف المصالحة الأفغانية، حيث تستضيف الدوحة حوارات بين مختلف الأطراف الأفغانية، لاسيما المسؤولين من الحكومة الأفغانية وقياديين من حركة طالبان، وملف الازمة الخليجية، التي لا تزال قائمة منذ عام ٢٠١٧.

الملف الإيراني

في الملف الإيراني تحديداً، أفادت مصادر مطّلعة القبس بأن من المتوقع أن يبدي الشيخ تميم خلال لقائه الرئيس الأميركي، استعداده للمساعدة في تخفيف التوتر المتصاعد بين الولايات المتّحدة وإيران، تمهيداً لإقامة حوار مباشر بين البلدين.

وأضافت المصادر أنّ «قطر في موقع يسمح لها بالقيام بهذه المهمّة، فهي ترتبط بعلاقات ممتازة مع الولايات المتّحدة، من جهة، ولديها علاقات - بحكم الجوار الجغرافي - مع إيران، من جهة أخرى، لاسيما بعد أن دفعتها الأزمة الخليجية الأخيرة للانفتاح بقوة على طهران، من أجل تأمين المواد الغذائية الأساسية، وعبور الطائرات القطرية الأجواء الإيرانية، باتجاه محطّات خارجية».

فرص النجاح

وعن فرص نجاح الأمير تميم في هذا المسعى، رأت المصادر أن «جهوده قد تصطدم في نهاية المطاف بالموقف الإيراني، إذ من المتوقع أن تعطّل طهران المسعى القطري، كما سبق أن فعلت مع رئيس الوزراء الياباني، حيث ستشترط - على الأرجح - رفع العقوبات الأميركية، قبل أي دعوة للحوار مع واشنطن، وهو أمر لن يقبله ترامب، بأي حال، لاسيما أنه يدرس حالياً إمكانية تطبيق المزيد من العقوبات على إيران، وربما فرض حصار بحري، إن تطلّب الأمر ذلك».

وكان الأمير تميم والرئيس الإيراني حسن روحاني التقيا، الشهر الماضي، في طاجيكستان، على هامش «القمّة الخامسة للتفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا» (سيكا).

وقبل ذلك، زار وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني طهران - بعلم الإدارة الأميركية - لبحث الأزمة النووية والتصعيد في المنطقة. ونقلت بعض المصادر حينها أن الجانب القطري نصح الإيرانيين بالتهدئة والتفاوض.

المصدر: ق.ب

قطر  الولايات المتحدة الأمريكية  أمريكا  إيران   الوساطة 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع