×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

عاصفة رعدية تضرب شواطئ محافظة الإسكندرية (صور) ::: الكويت تقوم بإبعاد "70 وافد" وإدراج اسمائهم على قوائم غير المصرح بالدخول ::: معجزة طبية.. شاهد أقدم ناجٍية من مرض نادر في العالم ::: رعب في العاشر من رمضان.. اختفاء 3 طالبات ثانوي «والهواتف أغلقت» ::: بشرى سارة لمرتضي منصور تقلب الموازين بشأن قرار عزله من الزمالك ::: شاهد .. قرية مصرية تعيش فيها النساء فقط وغير مسموح للرجال دخولها ومن تتزوج منهن يتم طردها ::: إعلان مرتقب لتطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية خلال الأيام المقبلة ::: الداخلية الكويتية تعلق على مشاجرة عنيفة بالسيوف ودهس بالسيارات في صباح السالم (فيديو) ::: بشرى سارة من الكويت بشأن فك حظر الـ«34» دولة ::: مجهول يطلق النيران على صاحب شركة في نادٍ اجتماعي شهير..صور ::: موسيماني يحصد جائزة أفضل مدرب في جنوب أفريقيا ::: الصحة العالمية توضح سبب تزايد إصابات كورونا في مصر ::: السودان توقف مفاوضات سد النهضة ::: بيان عاجل من وزارة الصحة بشأن التقلبات الجوية ::: الكويت | اصطدام بحاجز اسمنتي قتل وافداً :::

قرار غلق سفارة واشنطن ببغداد.. سلسلة مطالب وفرصة أخيرة

قرار غلق سفارة واشنطن ببغداد.. سلسلة مطالب وفرصة أخيرة

+    -
28/09/2020 12:23 ص
كتب : مصريون في الكويت
بعد التحذير الأميركي للعراق من أن الولايات المتحدة ستغلق سفارتها في بغداد إذا لم تتحرك الحكومة العراقية لوقف هجمات الميليشيات المدعومة من إيران ضد الأميركيين، ذكرت مصادر "العربية" مساء الاثنين أن هناك أنباء عن قرار أميركي وشيك بإغلاق سفارة واشنطن في بغداد.
 
ووفق المصادر، قدم وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، سلسلة مطالب لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لتفادي إغلاق السفارة الأميركية ببغداد.
 
كما منح بومبيو الكاظمي مهلة لتنفيذ مطالب واشنطن قبل إغلاق السفارة، وفق المصادر.
 
أما عن الأنباء التي تم تداولها عن مغادرة سفير واشنطن في بغداد، ماثيو تولر، إلى أربيل، فقد ذكرت المصادر أن هناك نفي أميركي لهذا الأمر.
 
قالت "العربية" أن بومبيو أبلغ الكاظمي انزعاج واشنطن من مواصلة استهداف السفارة الأميركية.
 
إلى ذلك أضافت أن واشنطن منحت الكاظمي فرصة أخيرة لردع فصائل تستهدف سفارتها. ووفق مصادر "العربية" ستنتهي ‏مهلة بومبيو للقيادة العراقية الاثنين.
 
يأتي هذا في وقت أعلنت مصادر أميركية في العراق أنه "لدينا معلومات بوجود خطة لاقتحام السفارة وأخذ رهائن منها".‏
 
ووفق مصادر "العربية"، ستخلي الحكومة العراقية المنطقة الخضراء من كل القوات الأمنية باستثناء الفرقة الخاصة.
 
يذكر أن بومبيو كان حذر العراق سراً هذا الأسبوع من أن الولايات المتحدة ستغلق سفارتها في بغداد إذا لم تتحرك الحكومة العراقية لوقف هجمات الميليشيات المدعومة من إيران ضد الأميركيين.
 
ووفق صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، يخلق هذا الطلب معضلة كبيرة لمصطفى لكاظمي الذي كان حتى الآن مفضلاً لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، فرئيس وزراء العراق يريد كبح جماح الميليشيات الموالية لإيران، ولكن ليس بعملية تؤدي إلى كارثة سياسية في بلاده.
 
كما أوضحت الصحيفة أنه في حال نفذ بومبيو تهديده وأغلق السفارة لحماية الأميركيين، فقد تزعم إيران وحلفاؤها انتصاراً دعائياً كبيراً، غير أن الإغلاق قد يكون أيضاً مقدمة لغارات جوية أميركية مكثفة ضد الميليشيات، فالعراق هو المكان الذي يمكن أن تنفجر فيه المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران في الأسابيع القليلة المقبلة، مما يخلق "مفاجأة أكتوبر" قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية.
 
وأضافت: "بدورها، كانت إيران حذرة بشأن استفزاز إدارة ترمب بشكل مباشر في موسم الحملة الانتخابية، مفضلة العمل في ساحة المعركة العراقية التي يمكن إنكارها. وجعل بومبيو الآن تلك الحملة السرية أكثر صعوبة، وهو ما يزيد من إمكانية نشوب صراع مفتوح، وتشكل المواجهة مخاطر محتملة في كل اتجاه".
المصدر: ع.ر

العراق  سفارة واشنطن بالعراق  واشنطن  الولايات المتحدة 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع