×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

سوق النقل الجوي في الكويت مهدد بالتدمير بعد قرار حظر دخول الوافدين من 31 دولة ::: الكويت.. انهاء خدمات "23 وافد" مبدئيا من الإعلام.. ودفعة آخرى يوم الأحد ::: المتحدث باسم الوزراء يوضح موقف المصريين العائدين من شهادة الـpcr ::: جهود لاستخراج الجثث الناجمة عن انهيار منزل في المحلة الكبرى ::: الأرصاد تحذر من "طقس الجمعة" في مصر ::: تعرف كيف قام الأهلي بمعاقبة "حسام عاشور" ردًا على تجاوزاته ::: بيل غيتس يكشف عن كارثة قادمة “أسوأ من فيروس كورونا” ستواجه العالم ! ::: لقطات حية..حريق ضخم في مركز التجارة العالمي ببروكسل ::: المباراة بـ3 ملايين و700 ألف جنيه.. تطور جديد في ملف رمضان صبحي ::: الكويت| تصريحات هامة بشأن رواتب المواطنين والوافدين في "القطاع الخاص" ::: بيان هام من الجيش اللبناني بشأن تورط عناصر من حزب الله في انفجار بيروت ::: الكويت تسمح بعودة الوافدين على ثلاث مراحل ::: بعد تناول بقايا طعام في ثلاجة منزلها.. سيدة تسقط جثة هامدة فجأة لهذا السبب ::: مدبولي يعلن موعد تطبيق قرار الحكومة بمنع دخول مصر دون تحليل PCR ::: عاجل.. لبنان يشتعل.. اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن وسط بيروت|فيديو :::

فيديو| المفكر الكويتي حجاج بوخضور: التعصب والتمحور الحزبي والطائفي اكثر ملوثات الفكر

فيديو| المفكر الكويتي حجاج بوخضور: التعصب والتمحور الحزبي والطائفي اكثر ملوثات الفكر

المفكرالكويتي حجاج بوخضور: التعصب والتمحور الحزبي والطائفي اكثر ملوثات الفكر

+    -
17/06/2020 04:23 ص
كتب : Egyptians in Kuwait - حجاج بوخضور
كل من تجاوز الحق وقع في الباطل، "فماذا بعد الحق إلا الضلال".. وكل من فسدت نفسه؛ ضل عقله وتبلد فكره، ومرض قلبه ارتيابا، وفيها قال الله تعالى: "وارتابت قلوبهم فهم في ريبهم يترددون".
فمن مرض قلبه، نقص إدراكه للحق، وتصوره له، وفسدت به إرادته له، واصابته البلادة في التفكير، فلا يرى الحق حقا، الا على خلاف ما هو عليه، فيبغض الحق النافع، أو يحب الباطل الضار، والحقيقة هذا مستلزم لهذا..أي ان الباطل يلوث النفس ويسبب بلادة العقل
البلادة مرض خطير، وملوث للفكر الإنساني، تفسد النفس؛ وتضلل العقل وتمرض القلب، وتنحدر بالمنطق وبالقدرة العقلية، ويصاب بعد فتره من سلوكه هذا بالبلادة اجتماعية ووجدانية، والعجز الفكري والقصور في الإدراك والخمول والكسل في التفكير والفهم..
إن اكثر ما يعزز ارتياب القلب، والبلادة في الناس هو التعصب والتمحور الحزبي والطائفي، فهما من اكثر ملوثات الفكر التي تقود الناس للانقسام إلى شيعة بالمعنى اللغوي، اي كل حزب بما لديهم فرحون، ليتناحروا فيما بينهم.. وبقدر ما يتماهى الفرد مع الخطاب الحزبي والطائفي، بقدر ما يتجاوز الحق ويقبل على الباطل، وتفسد نفسه، ويمرض قلبه، ويتقمص الفكر الاقصائي والميل للعنصرية، مما يتسبب لنفسه بالاضطراب الوظيفي في تعيين وتحديده لمشاعره، وصعوبة وصفه لها، وغياب الإدراك الانفعالي، أي اصابته بالبلاددة..
تسبب الحزبية كسل فكري وتنشر الوهم والظنون، وتسبب ضعف التفاعل وعدم الجرأة على التفكير: لأن الحزبي ليس لديه الجرأة على التفكير ولو كان لديه الجرأة لما تحمل سياط سيده الحزبي او الطائفي ولقاومهم وتحرر منهم وعاش حياته بكرامة
✍️ حجاج بوخضور
 
 
 
المصدر: مصريون في الكويت - حجاج بوخضور

المفكر الكويتي  حجاج بوخضور  التعصب  التمحور الحزبي  الطائفي  ملوثات الفكر 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع