×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

الكويت | «هجرة عزّاب» من «الجليب» إلى السالمية ::: الاحتفال بالمشاركين في مسابقة هاكثون الكويت 2019 يوم الاربعاء ::: 200 فرصة عمل للمصريين في لبنان .. براتب يصل إلى 21 ألف جنيه شهريا ::: سعر صرف الدينار الكويتي في الاسواق المصرية اليوم 18 نوفمبر ::: الكويت | وفاة مواطن ومصري وإصابة 3 آخرين في تصادم «ثلاثي» ::: مرتبات تصل لـ5 آلاف جنيه.. القوى العاملة تعلن عن وظائف خالية ::: رد ناري من الأهلي على بيع نجم الفريق (وليد أزارو) في يناير ::: بالفيديو | ننشر مرافعة مرتضى منصور خلال محاكمة قتلة محمود البنا: حق شهيد الشهامة أضاعه عوار تشريعى ::: عد خلعها الحجاب.. صابرين باكية: "هنزل القبر وهتحاسب لوحدي" (فيديو) ::: موجة برد قاسية تضرب السعودية لمدة أسبوع ::: واحد عرفي والتاني شرعي .. جمعت بين زوجين بالأقصر ::: رغم انخفاض أسعاره.. شركة بريطانية تبيع ماسة بـ 15 مليون دولار ::: لعنة الرباط الصليبي .. ضربتان موجعتان للنجم الساحلي قبل مواجهة الأهلي في دوري الأبطال ::: الولايات المتحدة تدرس التدخل لمساعدة المتظاهرين في إيران ::: مجلة فرنسية: إثيوبيا تطلب من فرنسا صواريخ نووية وطائرات رافال .. وثيقة :::

فتوى الأزهر: من تزوجت بغير إذن وليها زواجها باطل

فتوى الأزهر: من تزوجت بغير إذن وليها زواجها باطل

ارشيف

+    -
14/10/2019 06:44 م
كتب : مصريون فى الكويت
يسأل الكثير من الناس على من تزوجت بغير إذن وليها فأجاب الشيخ عطية صقر رحمه الله رئيس لجنة الفتوى بالازهر فى كتاب احسن الكلام فى الفتاوى والاحكام فأجاب ان نكاحها باطل.
وهؤلاء الذين يجيزون للمرأة أن تزوج نفسها دون ولي أين يذهبون من هذه النصوص ؟؟!!
- حديث : «لا نكاح إلا بولى»قال الألباني في الإرواء (1839) : حديث صحيح.. وقد جاء من حديث أبى موسى الأشعرى , وعبد الله بن عباس , وجابر بن عبد الله , وأبى هريرة.
- حديث: «لا نكاح إلا بولى وشاهدين».
قال الألباني في الإرواء (1858): صحيح.. روى من حديث عائشة , وأبى هريرة , وجابر بن عبد الله , وأبى موسى الأشعرى , والحسن البصرى مرسلا.
- وعن عائشة مرفوعا: " أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل , فنكاحها باطل , فنكاحها باطل فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها , وإن اشتجروا فالسلطان ولى من لا ولى لها ".قال الألباني في الإرواء (1840) صحيح ..أخرجه أبو داود (2083) والترمذى (1/204) وابن ماجه (1879).
- وعن أبى هريرة مرفوعا: " لا تزوج المرأة المرأة , ولا تزوج المرأة نفسها , فإن الزانية هى التى تزوج نفسها " .قال الألباني في الإرواء (1841) صحيح. دون الجملة الأخيرة..أخرجه ابن ماجه (1882) والدارقطنى (384) والبيهقى (7/110).
- وعن معقل بن يسار، قال: كانت لي أخت فخطبت إلي فكنت أمنعها الناس، فأتاني ابن عم لي فخطبها، فأنكحتها إياه، فاصطحبا ما شاء الله، ثم طلقها طلاقا يملك الرجعة، ثم تركها حتى انقضت عدتها، فلما خطبت إلي أتاني فخطبها مع الخطاب، فقلت: منعتها الناس وآثرتك، ثم
طلقتها طلاقا تملك الرجعة، ثم تركتها حتى انقضت عدتها، فلما خطبت إلي أتيتني مع الخطاب! لا أزوجك أبدا، فأنزل الله - عز وجل -: {وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن}، فكفرت عن يميني وأنكحتها إياه.رواه البخاري (6/ 29).
- وقول ابن عباس: " لا نكاح إلا بشاهدى عدل وولى مرشد ".قال الألباني في الإرواء (1844) صحيح موقوفا.
- وعن ابن عباس: في قوله: {قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ } [الأحزاب: 50] ، قال: الذي فرض عليهم أن لا نكاح إلا بولي وشاهدين ومهر.أخرجه الضياء المقدسي في الأحاديث المختارة (12/ 245).
- وقول على بن أبى طالب: " إذا بلغ النساء نص الحقائق فالعصبة أولى ".رواه أبو عبيد فى " غريب الحديث ": (3 / 456 - 457) وإسناده صحيح.
- وقول على بن أبى طالب : أيما امرأة نكحت بغير إذن ولي فنكاحها باطل، لا نكاح إلا بإذن ولي.أخرجه الشافعي في الأم (8 / 422) وإسناده قوي.
- وعن عبد الرحمن بن عوف: " أنه قال لأم حكيم ابنة قارظ: أتجعلين أمرك إلى؟ قالت: نعم. قال: قد تزوجتك.
قال الألباني في الإرواء (1854) صحيح : رواه البخارى فى " صحيحه " (3/428) معلقا بصيغة الجزم وإسناده صحيح.
- وعن أبي هريرة قال: لا تنكح المرأة المرأة، وإن البغي تنكح نفسها.رواه الشافعي في الأم (6 / 51) وإسناده صحيح.
- وعن عبد الملك بن عمير: " أن المغيرة بن شعبة أراد أن يتزوج امرأة وهو وليها , فجعل أمرها إلى رجل المغيرة أولى منه , فزوجه ".
قال الألباني في الإرواء (1855) صحيح : علقه البخارى أيضا 3/428). وأخرجه سعيد بن منصور من طريق الشعبى ولفظه: " أن المغيرة خطب بنت عمه عروة بن مسعود , فأرسل المغيرة إلى عثمان بن أبى العاص فزوجها منه ".
- وعن أبي حذيفة أنه أنكح سالما ابنة أخيه الوليد بن عتبة وهو مولى لامرأة من الأنصار.
قال الألباني في الإرواء (1863) صحيح..أخرجه البخارى (3/417) وكذا مالك (2/605/12) وأبو داود (2061).
- وعن عائشة أنها كانت تخطب المرأة من أهلها فتشهد، فإذا بقيت عقدة النكاح قالت لبعض أهلها: زوج؛ فإن المرأة لا تلي عقدة النكاح.أخرجه الشافعي في الأم (6/ 50) وإسناده جيد بمجموع طرقه.
- وعن أبي الزناد قال: كان من أدركت من فقهائنا الذين ينتهى إلى قولهم، منهم: سعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير، والقاسم بن محمد، وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، وخارجة بن زيد، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة، وسليمان بن يسار، في مشيخة جلة سواهم من نظرائهم أهل فقه وفضل، كانوا يقولون: لا تعقد امرأة عقد نكاح في نفسها ولا في غيرها.
أخرجه سعيد بن منصور (1 / 256) والبيهقي في الخلافيات (4010).
- وعن ابن جريج قال: قال عمرو بن دينار: نكحت امرأة من بني بكر بن كنانة - يقال: ابنة أبي ثمامة - عمر بن عبد الله بن مضرس، فكتب علقمة بن علقمة العتواري إلى عمر بن عبد العزيز - رحمه الله - إذ هو والي المدينة: إني وليها وإنها نكحت بغير أمري. فرده عمر، وقد أصابها.
قال : فأي امرأة نكحت بغير إذن وليها فلا نكاح لها؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "فنكاحها باطل" وإن أصابها فلها صداق مثلها بما أصاب منها، بما قضى لها به النبي - صلى الله عليه وسلم.رواه الشافعي في الأم (6 / 34) وعنه البيهقي في الخلافيات "4011"
المصدر: و ف

فتوى الأزهر  من تزوجت بغير إذن وليها زواجها باطل 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع