×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

ريال مدريد أغنى أندية كرة القدم ::: منظمة الصحة العالمية توضح علاقة كورونا بفقدان الشم والتذوق ::: بسبب المياه .. اشتباكات بين الجيشين السوداني والإثيوبي وسقوط قتلى ::: رسائل مدبولي للأطباء.. اعتبار المتوفين شهداء وإجراء مسحات للمخالطين ::: الخالد: علينا التعايش مع فيروس كورونا ::: أنس الصالح: تجارة الإقامات مرض خبيث سنجتثُّه من جسد الكويت ::: بالفيديو | بعض الحالات بلا أعراض.. استشاري باطنة ومناعة: مرض كورونا له درجات مختلفة من الإصابة ::: فنانة إلى «النفسي» بعد بلاغ عن إرهابيين ومتفجرات ::: حرب عالمية ثالثة.. إعلامية تكشف علاقة فيروس كورونا بصفقة القرن ::: للمرة الأولى العلماء يكتشفون مكان الضغط العصبي في مخ البشر .. تفاصيل ::: إصابة إطفائي وأمني في حريق مطعم بالمباركية ::: هجوم شرس من الجمهور على خالد الغندور.. ورد ناري من بندق ::: فسح ببلاش.. اليابان تمنح مبلغ مغري لكل سائح ::: بالفيديو | تميم طردهم.. مظاهرات لمئات التونسيين في قطر تطالب بالترحيل نتيجة الإهمال الطبي ::: تأخرت في إعداد الطعام.. حكاية فتاة قتلها شقيقها وتركها جثة هامدة في قنا :::

عاجل | مصر رسوم جديدة على وثائق السفر

عاجل | مصر رسوم جديدة على وثائق السفر

النائبة غادة العجمي

+    -
19/08/2019 08:31 م
كتب : مصريون فى الكويت
أعلنت عضو مجلس النواب غادة عجمي، تفاصيل مشروع قانون تنظيم علاج العاملين والمواطنين بالخارج وتجهيز ونقل جثمان المتوفين منهم على نفقة الدولة.
 
وتقدمت غادة عجمي بمشروع القانون في 2016، وتم مناقشته بلجنة العلاقات الخارجية، إلا أنه حتى الآن لم يتم عرضه على الجلسة العامة لمناقشته وحسم الموقف تجاهه.
 
وأوضحت عجمي في بيان لها، أن هذا القانون سيكون على طاولة دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب، بعد تقدمها بطلب استعجال لنظره، لافتةً إلى الحاجة لمثل هذا القانون، بعد تأخير نقل الجثامين الخاصة بالمصريين في الخارج لحين توفير تمويل لعملية النقل، ما يعد أمرًا غير مقبولًا.
 
وتضمن مشروع قانون تنظيم علاج العاملين والمواطنين بالخارج وتجهيز ونقل جثمان المتوفين منهم على نفقة الدولة، عدة مواد هامة ، تحصيل رسم على وثائق السفر للخارج تُحدّد قيمته بـ30 جنيه وتخصّص حصيلة هذا الرسم لتجهيز جثمان من يتوفى من العاملين أو المواطنين بالخارج ونقله لأرض الوطن ، كذلك شحن جثمان أي مصري متوفي في الخارج من حصيلة تلك الرسوم دون التقيد بأي شرط.
 
ويتضمن مشروع القانون إنشاء صندوق للخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين والمواطنين بالخارج، على أن يتبع وزارة الداخلية ، ويكون مقر الصندوق وزارة الخارجية ويتحمل تكاليف علاج العاملين والمواطنين بالخارج طبقًا للدراسة وتكاليف تجهيز جثمان المتوفي ونقله لأرض الوطن علي أن تكون موارد الصندوق محددة ولن تكلف الموازنة العامة أعباء، لأنها تأتي وفق حصيلة الرسوم، وإعانات الدولة، والتبرعات والهبات.
 
وجاء في مشروع القانون أن أموال الصندوق تعتبر أموالًا عامة، وتكون له موازنة خاصة على نمط موازنة الدولة، وتُتّبع في شأنها القواعد المعمول بها في موازنات الصناديق و يهدف القانون الي تسهيل الإجراءات للمتوفين ، و يعالج القانون الإجراءات القائمة والتي كانت تستلزم تقديم شهادة فقر للسفارة، وبعدها تبحث السفارة ما إذا كان المتوفي يستحق أن تتحمل الدولة تكلفة نقله أم لا، وهو ما يستلزم وقتًا كبيرًا.
المصدر: م,ي

شحن الجثامين  تحصيل  رسم  وثائق السفر  نقل "جثامين" المتوفين  خارج مصر  نفقة الدولة  عضو مجلس النواب المصري غادة عجمي  مشروع قانون تنظيم علاج العاملين والمواطنين بالخارج 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع