×

مصريون في الكويت

EGKW

عائشة الرشيد تقدم وقائع حول عمق العلاقات المصرية الكويتية صور وفيديوهات نادرة

عائشة الرشيد تقدم وقائع حول عمق العلاقات المصرية الكويتية صور وفيديوهات نادرة

+    -
12/05/2020 07:00 م
كتب : مصريون في الكويت
وجهت الإعلامية الكويتية عائشة الرشيد رسالة لمن يحاولون الإساءة للعلاقات المصرية الكويتية، مؤكدة أن تلك العلاقات ليست وليدة اليوم بل متجذرة في عمق التاريخ وتعمقت بروابط النسب والدم وتعد نموذجا مثاليا للعلاقات العربية العربية.
 
وخلال الفيديو أبرزت "الرشيد" عمق العلاقات بين مصر والكويت والتي بدات منذ منتصف القرن الماضي، واستعرض الفيديو الزيارات المتبادلة بين زعماء البلدين والعلاقات التي بدأت عام 1961 بعد تهنئة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الكويت باستقلالها وإعلانه مساندة مصر للكويت ثم رفضه محاولات العراق لضمها.
 
وكشف الفيديو التوافق بين البلدين البلدين في معظم القضايا منذ نشأة العلاقات الدبل ووماسيةتجلى ذلك في دعم الكويت للوحدة السورية المصريىة عام 1958 ثم مشاركتها للجيش المصري في حرب 1973، ودعمها مؤخرا لثورة 30 يونيو وكذلك دعم الاقتصاد المصري بمليارات الدولارات.
 
وفي المقابل كان لمصر والمصريين دورا هاما في النهضة الثقاقية والاجتماعية بالكويت فقد استقبلت مصر أول بعثة طلابية من الكويت عام 1939، تبعها إرسال بعثات تعليمية للكويت في أربعينيات القرن الماضي على نفقة الحكومة المصرية ثم استقبال أول بعثة طلابية كويتية نسائية عام 1956، وهناك 22 ألف طالب كويتي يدرسون بالجامعات المصرية حاليا بالإضافة إلى عشرات الطلاب الكويتيين الملتحقين بالكلية الحربية
 
وذكر الفيديو أن جامعة الكويت تم تأسيسها على يد المصري عبد الفتاح إسماعيل، وكذلك المسرح الكويتي الذي أسسه المصري زكي طليمات، بالإضافة إلى إصدار مجلة العربي على يد المفكر المصري أحمد زكي.
 
وأوضح أن الدستور الكويتي تم وضعه على يد كبار الفقهاء الدستوريين المصريين، ووجود أكثر من 700 ألف من العمالة الماهرة على أرض الكويت ومشاركة الجيش المصري في تحرير الكويت من الغزو العراقي
كما ألقى الضوء على حجم الاستثمارات الكويتية في مصر والتي بلغت 19 مليار دولار وتوقيع أكثر من 114 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين ووجود 227 شركة كويتية تعمل بمجال الاستثمار والتجارة في مصر.
 
وأبرز الفيديو استمرار العلاقات العميقة بين البلدين بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكم وتهنئة أمير الكويت له وتوالي الزيارات بعدها
 
 
 
لتحميل التطبيق لهواتف أبل apple من هنا
لتحميل التطبيق لهواتف اندرويد android من هنا
 
 
المصدر:

عائشة الرشيد  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع