×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

بيان هام من القنصلية المصرية بالكويت للوافدين المصريين ::: العثور على جواز سفر باسم أحمد حمدى سلام مصري بالكويت ::: رسميا .. تأجيل الدراسة غدا فى جميع مدارس القاهرة ::: شلل مرورى تام في مصر بسبب تساقط الأمطار والمرور تعلن الطوارئ ::: تأجيل موعد انطلاق مباراة القمة لمدة ساعة ::: اختلاف كبير.. الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة ::: الكويت.. مفقود رخصة قيادة وكارت بنك باسم محمد شفيق ::: مطلوب سائقين لشركة كبرى في الكويت ::: بالفيديو.. من ينقذ المتحف المصري الكبير من الأهمال؟ امطار اليوم تكشف الكارثة ::: بالصور | تجمع مياه الأمطار أمام أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس ::: الكويت | "هوشة دامية" بسبب ملاحقة فتاة على شارع الخليج ::: أخرهم كورونا.. فيروسات وأوبئه حصدت أرواح ملايين الأبرياء حول العالم ::: حقائق عن فيروس كورونا.. كم يبلغ عدد المتعافين؟ ::: فيديو يكشف لقطات تاريخية لتحرير الكويت قبل 30 عام ::: عايز يتفسح..قرار مفاجئ من حكم مباراة الأهلي والزمالك قبل القمة بـ ساعات قليلة :::

طيب!!!

طيب!!!

حسام فتحي

+    -
07/04/2019 11:51 م
كتب : حسام فتحي
تعددت الأسباب و «الإدمان» واحد : حسام فتحي

بالأمس طالبت بإطلاق حملة وطنية تواكب مبادرة «مصر بلا إدمان» للقضاء على ظاهرة انتشار المخدرات في مصر، وذلك بعد نجاح أجهزة الأمن في ضبط أكبر كمية هيروين في تاريخ مصر يوم الجمعة الماضي، وهي كمية أكبر من 2 طن هيروين نقي، وبالأمس تم ضبط كمية هائلة من المخدرات في قرية البضائع بمطار القاهرة، ما يؤكد أن مصر بالفعل سوق واسعة للتجارة المحرمة، وتعالوا نرصد بعض المعلومات التي ذكرتها إحصائيات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان:

* حوالي 10% من المصريين يتعاطون المخدرات، وهي ضعف النسبة العالمية المُتعارف عليها.

* تفاقمت ظاهرة تدخين الشباب للحشيش والبانجو أمام والديهم داخل المنزل.

* ارتفعت نسبة تعاطي الإناث إلى 27.5%، مقابل 72.5% للمتعاطين الذكور.

* 24% من المتعاطين يعملون «سائقين» و19.7% حرفيين.

* متوسط إنفاق الفرد المتعاطي على المخدرات 237.1 جنيهاً شهريا (اعتقد شخصيا أنه غير حقيقي ورقم مُبالغ في ضآلته).

* يتربع عقار «الترامادول» على عرش التعاطي بنسبة 51.8% يليه الهيروين 25.6% ثم الحشيش والبانجو 23.3%.

* تكاد تتساوى نسب أسباب التعاطي بين: الرغبة في العمل فترات طويلة، ونسيان الهموم، ومقاومة الاكتئاب والحصول على القبول الاجتماعي، والوصول للإبداع وإطلاق الخيال.. وأخيرا التجربة.. تعددت الأسباب.. والإدمان واحد!

* نأتي للإحصائية الأكثر خطورة على المجتمع، والأسوأ تأثيراً في المستقبل والتي تقول: إن النسبة العمرية الأكبر والبالغة 37.8% من المتعاطين تقع بين 20 و 29 سنة وهي فئة العطاء والعمل لدى الشباب، وإذا أصيبت هذه الفئة بخمول وعدم اتزان المتعاطين.. فقُل على المستقبل السلام!!

* المؤشر الذي يلي ذلك في السوء هو انخفاض سن المتعاطين ليصل إلى 10 ـ 11 سنة، أي أن التجار نجحوا في خفض سن التعاطي، واستقطبوا تلاميذ المرحلة الابتدائية!!

* وبعكس المتوقع فإن المراهقين في المرحلة العمرية بين 12 و 19 سنة لم تتجاوز نسبتهم 10%!

.. الأمر إذاً يستحق ما هو أكبر من «مبادرة مصر بلا إدمان» وإلى تضافر جهود عديدة لإنقاذ شبابنا من الآفة المدمرة.. وغداً للحديث بقية.. إن كان في العمر بقية.

وحفظ الله مصر وأهلها من كل سوء.

المصدر: مصريون في الكويت

الأسباب  حسام فتحي  الإدمان  المخدرات  مصر 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع