×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

طبيب يوضح تأثير فيروس كورونا على الأطفال

طبيب يوضح تأثير فيروس كورونا على الأطفال

طبيب يوضح تأثير فيروس كورونا على الأطفال

+    -
26/06/2020 12:46 م
كتب : مصريون في الكويت
أعلنت وزيرة التضامن، نيفين القباج، في مداخلة هاتفية ببرنامج " التاسعة" المذاع على فضائية الأولى، أنه سيتم فتح الحضانات أول يوليو القادم، وأنه سيتم الإعلان عن الشروط التى يجب توافرها فى الحضانات من أجل العودة للعمل بداية الشهر المقبل.
أثار خبر فتح الحضانات بعض القلق عند الآباء والأمهات، بسبب تفشي فيروس كورونا وعدم الوصول إلى علاج حتى الآن، ولكن يجب على الآباء متابعة الحالة الصحية للأطفال، ومن خلال التقرير التالي نستعرض كل النقاط الهامة بفيروس كورونا وعلاقته بالأطفال.
قال الدكتور آرون ميلستون ، دكتوراه في الطب MHS، وطبيب أطفال في مركز جونز هوبكنز للأطفال وخبير الأمراض المعدية في مستشفى جونز هوبكنز، أن أعراض فيروس كورونا عند الأطفال أخف مقارنة بالبالغين.
وأجريت دراسة حديثة نُشرت في مجلة طب الأطفال أنأعراض COVID-19، لدى 90 ٪ من الأطفال الصينيين الذين ثبتت إصابتهم بالمرض كانت خفيفة، أو لم تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق.
وأِشارميلستون إلى أن الحمى والسعال من أعراض فيروس كورونا المستجد COVID-19 الشائعة لدى كل من البالغين والأطفال، ويمكن أن يعاني الأطفال من الالتهاب الرئوي، مع أو بدون أعراض واضحة، وقد يعانون أيضًا من التهاب الحلق أو التعب المفرط أو الإسهال.
وكشف موقع "hopkinsmedicine"، أنه من الممكن حدوث مرض خطير عند الأطفال المصابين بـ COVID-19 ، وينبغي على الآباء البقاء في حالة تأهب إذا تم تشخيص طفلهم أو أظهرت علية علامات مرض كورونا.
وكشفت دراسة أن 10 ٪ من الرضع الذين لديهم اختبار كورونا COVID-19 إيجابيًا كانت معدلات المرض عندهم أقل من الأطفال الأكبر سنًا، ولكن كانت هناك حالات نادرة لأطفال في كل فئة عمرية تتطلب دخول المستشفى، وتوفى طفل واحد عمره 14 عامًا.
وأكد آرون ميلستون أنه من المهم اتباع الإرشادات إذا كنت تعتقد أن طفلك مريض بـ كورونا وإذا تم تشخيص طفلك بـ COVID-19، يجب التواصل مع الأطباء فورا.
ولاحظ الأطباء في مستشفيات الأطفال في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أن عددًا صغيرًا من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 15 عامًا قد عانوا من حالة تسمى متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة للأطفال، أو PIMS.
والأطفال الذين يعانون من PIMS لديهم اختبارات تبين أنهم تعرضوا لـ SARS-CoV-2 ، وهو الفيروس التاجي الذي يسبب COVID-19.
يمكن أن يسبب PIMS التهابًا في الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يحد الالتهاب من تدفق الدم، ويضر بالقلب والأعضاء الأخرى، وPIMS له أعراض مشتركة مع متلازمة الصدمة السامة ومرض يسمى مرض كاواساكي.
أعراض مرض كاواساكي أو PIMS:
1- آلام البطن.
2- القيء والإسهال.
3- طفح جلدي أحمر.
4- شفاه حمراء متشققة.
5- عيون حمراء.
6- ارتفاع درجة الحرارة.
7- تورم الغدد على أحد جانبي الرقبة أو كليهما.
8- تورم اليدين أو القدمين.
وتعد متلازمة PIMS، مثل مرض كاواساكي نادر جدًا ما يحدث للأطفال، ولكن إذا كان طفلك يعاني من هذه الأعراض لابد التواصل مع الطبيب، ويمكن معالجة PIMS عن طريق نقل البلازما لتقليل الالتهاب وحماية القلب والأعضاء الأخرى من احتمال حدوث تلف دائم.
ما هي العلامات التي تشير إلى أن الطفل المصاب بـ فيروس كورونا يتطلب عناية طبية طارئة فورية؟
يجب على الآباء أو مقدمي الرعاية الاتصال فورًا بالرعاية الطبية العاجلة أو الطارئة إذا لاحظوا هذه العلامات التحذيرية في الطفل:
1- صعوبة في التنفس أو التقاط أنفاسه.
2- عدم القدرة على الاحتفاظ بالسوائل.
3- ارتباك أو عدم القدرة على الاستيقاظ.
4- شفاه زرقاء.
وقال الدكتور ميلستون، أن يتعرض الأطفال لـ كورونا COVID-19 عندما يلامس الفيروس عيونهم أو أنفهم أو فمهم أو رئتيهم، ويحدث هذا عادة عندما يسعل أو يعطس شخص قريب منهم، مما يطلق قطرات تنفسية في الهواء وعلى وجه الطفل أو على الأسطح المجاورة مثل الطاولات أو الطعام أو اليدين.
ونصح بأن أفضل طريقة لمنع الأطفال من الإصابة بمرض COVID-19 هي تجنب تعريضهم للأشخاص الذين أو الذين أصيبوا بالوباء العالمي كورونا.
وقدم بعض النصائح الوقائية للحفاظ على صحة الأطفال وهي:
1- تجنب الزحام.
2- ابتعد عن المرضى، أبقِ الأطفال على بعد 6 أقدام على الأقل من أي مريض يعاني من السعال أو الحمى.
3- غسل اليدين والوقاية من الفيروسات التاجية للأطفال.
كيفية غسل اليدين للأطفال:
تنصح Milstone الآباء بتعليم الأطفال غسل أيديهم بانتظام، بالماء الدافئ والصابون، لمدة 20 ثانية على الأقل، ويمكنهم المساعدة في تتبع الوقت عن طريق غناء الحروف الأبجدية، التي تستغرق حوالي 20 ثانية حتى تنتهي.
ويجب على الأطفال غسل أيديهم بعد استخدام دورة المياه أو العطس أو السعال أو نفخ أنفهم قبل تناول الطعام، وبعد دخولهم مباشرة من اللعب في الهواء الطلق.
وأشار الطبيب أن إذا لم يتوفر الماء والصابون، فالخيار الأفضل التالي هو معقم اليدين الذي يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول.
الأطفال الذين يعانون من حالات طبية :
الربو:
قد يعاني الأطفال المصابون بالربو من أعراض أكثر خطورة من فيروس كورونا COVID-19 أو أي أمراض تنفسية أخرى، بما في ذلك الإنفلونزا، ولكن حتى الأن لا توجد مؤشرات على أن معظم الأطفال الذين يعانون من الربو يعانون من أعراض شديدة بسبب فيروس التاجي.
مرض السكر:
أشارا الكثير من الدراسات أن مرضى السكر هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ولكن هذا بالنسبة للبالغين، وحتى الأن لا يوجد دليل علمي على أن الأطفال المصابين بالسكر عرضة لكورونا، ولكن عليك المتابعة جيدا.
المصدر:

طبيب  فيروس كورونا   الأطفال  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع