×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

عاصفة رعدية تضرب شواطئ محافظة الإسكندرية (صور) ::: الكويت تقوم بإبعاد "70 وافد" وإدراج اسمائهم على قوائم غير المصرح بالدخول ::: معجزة طبية.. شاهد أقدم ناجٍية من مرض نادر في العالم ::: رعب في العاشر من رمضان.. اختفاء 3 طالبات ثانوي «والهواتف أغلقت» ::: بشرى سارة لمرتضي منصور تقلب الموازين بشأن قرار عزله من الزمالك ::: شاهد .. قرية مصرية تعيش فيها النساء فقط وغير مسموح للرجال دخولها ومن تتزوج منهن يتم طردها ::: إعلان مرتقب لتطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية خلال الأيام المقبلة ::: الداخلية الكويتية تعلق على مشاجرة عنيفة بالسيوف ودهس بالسيارات في صباح السالم (فيديو) ::: بشرى سارة من الكويت بشأن فك حظر الـ«34» دولة ::: مجهول يطلق النيران على صاحب شركة في نادٍ اجتماعي شهير..صور ::: موسيماني يحصد جائزة أفضل مدرب في جنوب أفريقيا ::: الصحة العالمية توضح سبب تزايد إصابات كورونا في مصر ::: السودان توقف مفاوضات سد النهضة ::: بيان عاجل من وزارة الصحة بشأن التقلبات الجوية ::: الكويت | اصطدام بحاجز اسمنتي قتل وافداً :::

ضمن رؤية حكومية لمعالجة اختلالات التركيبة السكانية بالكويت.. ترحيل 360 ألف وافد

ضمن رؤية حكومية لمعالجة اختلالات التركيبة السكانية بالكويت..  ترحيل 360 ألف وافد

ضمن رؤية حكومية لمعالجة اختلالات التركيبة السكانية بالكويت.. ترحيل 360 ألف وافد

+    -
10/08/2020 11:04 ص
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
وضعت الحكومة في اجتماع لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية أمس، رؤيتها الشاملة لمعالجة اختلالات التركيبة السكانية، وتضمنت الرؤية التي لاقت استحساناً نيابياً مشروطاً، حلولاً قصيرة المدى وأخرى متوسطة وطويلة.
وأمهلت اللجنة الحكومة، ممثّلة بوزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل التي حضرت الاجتماع، حتى نهاية الأسبوع الجاري لتقديم تشريعاتها الخاصة بالتركيبة السكانية، لأن اللجنة ستقدم تقريرها ليدرج على جدول أعمال المجلس مطلع الأسبوع المقبل. وتضمنت الرؤية الحكومية ترحيل 360 ألف وافد على المدى القصير، بواقع 120 ألفاً من العمالة المخالفة، و150 ألفا من العمالة الأمية، و90 ألفا ممن تجاوزوا 60 عاماً.
أمّا على المديين المتوسط والبعيد، فإن الحكومة حدّدت التوجهات الاستراتيجية والبرامج التنفيذية لمعالجة الاختلالات في التركيبة السكانية والتي ترتكز على أربعة أسس: توطين القطاع الحكومي والخاص، وتطوير رأس المال البشري، واستقدام ذكي للعمالة الوافدة، وتوظيف التكنولوجيا والتحول الرقمي، وأن اختلالات التركيبة السكانية لها أبعاد أمنية واجتماعية واقتصادية وثقافية وعمرانية.
وقال رئيس لجنة الموارد البشرية النائب خليل الصالح إن «الوزيرة العقيل قدّمت الرؤية الحكومية لمعالجة التركيبة السكانية، وكان عرضاً جيّداً ومشروعاً مميزاً، ركّز على ضرورة توزيع الجاليات في الكويت وفق نظام النسب حتى لا تطغى جالية على أخرى، وذلك لأبعاد أمنية وضمان الاستقرار».
وأوضح مقرر اللجنة النائب أسامة الشاهين أن «دول الخليج كافة تعاني من ارتفاع نسبة العمالة الأجنبية في أسواق عملها، بمتوسط 82.4 في المئة، ما يجعله تحدياً إقليمياً عاماً، بجانب كونه محلياً خاصاً».
وأضاف أنه «خلال 15 سنة (2005 - 2020)، كان معدل نمو السكان الكويتيين 55 في المئة، بينما نمو الوافدين بلغ 100 في المئة في الفترة نفسها، ‏وفق بيانات التقرير الحكومي في شأن التركيبة السكانية».

أبعاد اختلالات التركيبة

 أمنياً:

- تضخم وتمركز جنسيات محدّدة في أماكن محدّدة.
- ارتفاع نسبة الذكور غير المتعلمين.

 اجتماعياً:

- تفشي السلوكيات غير السوية.
- ارتفاع أعداد الذكور إلى الإناث بثلاثة أضعاف.

 اقتصادياً:

- التكلفة العالية على الدولة نتيجة سياسات الدعم.
-لا قيمة مضافة معرفية أو استثمارية للعمالة الهامشية.

 ثقافياً:

- تعزيز ثقافة الاتكالية في العمل على الوافدين.
- دخول عادات دخيلة وغير متوافقة مع ثقافة المجتمع.

 عمرانياً:

- تلف البنية التحتية وتحديداً الصحية.
- تكوين مجتمعات غير حضرية بغياب المدن العمالية.
المصدر: ر - ي

رؤية حكومية   معالجة اختلالات التركيبة السكانية   الكويت  ترحيل الوافدين   مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع