×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

تذكير هام من السفارة المصرية بالكويت.. انطلاق المرحلة الاولى من انتخابات مجلس الشيوخ غداً ::: الصحة الكويتة تعلن اصابات فيروس كورونا اليوم وحالات الشفاء الجديدة ::: مصر تطلق اسم طبيب الغلابة على أكبر ميدان في مدينة الشروق ::: البقاء لله.. وفاة وافد بعد سقوطه أثناء «لحيم» أنابيب بمصفاة الزور ::: تفحم 7 سيارات.. المعاينة الأولية والتفاصيل الكاملة لحادث الطريق الدائري ::: وفاة زوجة سفير هولندا في لبنان متأثرة بإصابتها في انفجار بيروت ::: فيديو.. انشطرت نصفين.. تفاصيل مروعة لـ تحطم طائرة ركاب ::: الهجرة: التصويت فى انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج عبر البريد السريع فقط ::: إساءة معاملة الأطفال تسبب اضطرابات نفسية ::: ارتفاع كبير باعداد الشفاء من فيروس كورونا في الكويت ::: سعر صرف الدينار الكويتي والعملات اليوم السبت 8 أغسطس 2020 ::: التعليم تستقبل تظلمات طلاب الثانوية العامة على النتيجة بالمدارس ::: الأرصاد الكويتية تحذر من طقس اليوم ::: طائرة المصريين الثلاثة ضحايا انفجار مرفأ بيروت تصل مطار القاهرة ::: الكويت| «الجمارك»: لا ألعاب نارية مضبوطة أو مخزنة في المنافذ :::

صاحب جملة"أكلم مين لما أحب أخاطب الشعب المصري".. صبيح الذي أشاد به أنطوني كوين

صاحب جملة"أكلم مين لما أحب أخاطب الشعب المصري".. صبيح الذي أشاد به أنطوني كوين

الفنان محمد صبيح

+    -
11/11/2019 05:49 م
كتب : مصريون فى الكويت
بوجه منحوت من الصخر وملامح حادة وعينين واسعتين وشارب يتغير شكله حسب الشخصية، استطاع الفنان محمد صبيح أن يسجل اسمه في قائمة أفضل الفنانين الذين جسدوا أدوار الشر.
قائمة الأشرار العباقرة تشمل أسماءً كثيرة، أبرزها محمود المليجي وزكي رستم وتوفيق الدقن، لكن "صبيح" لم يحظ بهذا النصيب الوافر من النجومية، على الرغم من موهبته الكبيرة.
يعرف الجمهور عبارته الأشهر التي ما زالت تتردد حتى الآن: "أكلم مين لما أحب أخاطب الشعب المصري؟"، في أحداث فيلم واإسلاماه، الذي جسد فيه شخصية "كتبغا" رسول التتار، لكنهم ربما لا يعرفون أن الرجل الذي نطقها بلهجة ساخرة، هو محمد صبيح.
ولد محمد صبيح في 11 نوفمبر 1914، ودخل السينما عام 1937، من خلال مشاركته في فيلم "ليلى بنت الصحراء"، وبعدها قدم أعمالا في السينما والتليفزيون وصلت لـ 181 عملا فنيا.
والمثير أنه لم يكتف بالتمثيل، إذ شارك مع جليل البنداري في كتابة سيناريو فيلم "فتح مصر" الذي عرض في العام 1948.
اشتهر "صبيح" بأدوار الشر، خاصة في الأفلام الكوميدية، فنجده زعيم عصابة خفيف الظل، في فيلم "شنبو في المصيدة"، حينما جسد شخصية "الكوماندا".
وكان ضمن أفراد العصابة المتآمرين على السلطان "مارينجوس الأول"، في فيلم "صاحب الجلالة"، كما جسد شخصية نصاب ضمن أحداث فيلم "العتبة الخضراء".
وما لا يعرفه الكثيرون أن "صبيح" هو الممثل الذي جسد شخصية "المومياء" ضمن أحداث فيلم "حرام عليك"، وهي الشخصية التي أثارت الرعب في قالب كوميدي، ولم ينطق طيلة الفيلم بكلمة واحدة.
وعرف الجمهور محمد صبيح أيضا من خلال إدائه شخصية "سراقة بن مالك" في فيلمي "الرسالة" و"الشيماء"، وشخصية الرجل البدوي ضمن أحداث الفيلم الكوميدي "للرجال فقط".
وبحسب البرنامج الإذاعي "نجوم زمان"، الذي تناول مسيرة الفنان محمد صبيح الفنية، فإن النجم العالمي أنطوني كوين أثناء تصوير فيلم "الرسالة" شارك "صبيح" لعب الشطرنج، وأبدى إعجابه به ووصفه بأنه ممثل عالمي.
وفي عام 1980، رحل الفنان محمد صبيح عن عالمنا، عن عمر يناهز 66 سنة، بعد انتهاء مشاهده في فيلم "الجحيم"، الذي عرض في نفس العام.
المصدر: م ي

الفنان محمد صبيح 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع