×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

ساعة اجابة.. ننشر الاعمال والادعية المستحبة في يوم الجمعة ::: ​«البحر المتوسط يشتعل» .. «38 مقاتلة يونانية» تفاجئ «16 مقاتلة تركية» فوق بحر إيجة ::: بعد وفاة هنا وسليم.. كيف تحمي أطفالك من شاحن الهاتف ؟ ::: سعر صرف الدينار الكويتي في الاسواق المصرية اليوم 13 ديسمبر ::: رانيا يحيي: السيسي أعاد للمرأة حقوقها المسلوبة (فيديو) ::: بيان بدرجات الحرارة | الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الجمعة ::: توقيف 20 جزائريا حاولوا عرقلة سير الانتخابات الرئاسية شمال غربي البلاد ::: قتلتهما واحدًا تلو الآخر | المتهمة بقتل طفليها بالدقهلية تمثل الجريمة في حضور النيابة ::: ليبيا.. القوات المسلحة تستعد لإغلاق المجال الجوي بعد بدء معركة طرابلس ::: مواطن سلّم نفسه بعد وفاة معلمتي «التربية»: ارتبكت... وغادرت المكان ::: مصرع المخرج شريف السقا في حادث أليم ::: بالفيديو | رمضان صبحي: لو رجع بيا الزمن همشى من الأهلي ::: أول تعليق من تركيا على اعتراف الكونجرس بالمذابح ضد الأرمن ::: شاهد .. مصطفي محمد يحرج أحمد بلال بعد مباراة بيراميدز ::: مشهد مؤلم.. أب يشاهد سيارة تدهس ابنه ويموت أمام عينيه في الغردقة :::

صاحب جملة"أكلم مين لما أحب أخاطب الشعب المصري".. صبيح الذي أشاد به أنطوني كوين

صاحب جملة"أكلم مين لما أحب أخاطب الشعب المصري".. صبيح الذي أشاد به أنطوني كوين

الفنان محمد صبيح

+    -
11/11/2019 05:49 م
كتب : مصريون فى الكويت
بوجه منحوت من الصخر وملامح حادة وعينين واسعتين وشارب يتغير شكله حسب الشخصية، استطاع الفنان محمد صبيح أن يسجل اسمه في قائمة أفضل الفنانين الذين جسدوا أدوار الشر.
قائمة الأشرار العباقرة تشمل أسماءً كثيرة، أبرزها محمود المليجي وزكي رستم وتوفيق الدقن، لكن "صبيح" لم يحظ بهذا النصيب الوافر من النجومية، على الرغم من موهبته الكبيرة.
يعرف الجمهور عبارته الأشهر التي ما زالت تتردد حتى الآن: "أكلم مين لما أحب أخاطب الشعب المصري؟"، في أحداث فيلم واإسلاماه، الذي جسد فيه شخصية "كتبغا" رسول التتار، لكنهم ربما لا يعرفون أن الرجل الذي نطقها بلهجة ساخرة، هو محمد صبيح.
ولد محمد صبيح في 11 نوفمبر 1914، ودخل السينما عام 1937، من خلال مشاركته في فيلم "ليلى بنت الصحراء"، وبعدها قدم أعمالا في السينما والتليفزيون وصلت لـ 181 عملا فنيا.
والمثير أنه لم يكتف بالتمثيل، إذ شارك مع جليل البنداري في كتابة سيناريو فيلم "فتح مصر" الذي عرض في العام 1948.
اشتهر "صبيح" بأدوار الشر، خاصة في الأفلام الكوميدية، فنجده زعيم عصابة خفيف الظل، في فيلم "شنبو في المصيدة"، حينما جسد شخصية "الكوماندا".
وكان ضمن أفراد العصابة المتآمرين على السلطان "مارينجوس الأول"، في فيلم "صاحب الجلالة"، كما جسد شخصية نصاب ضمن أحداث فيلم "العتبة الخضراء".
وما لا يعرفه الكثيرون أن "صبيح" هو الممثل الذي جسد شخصية "المومياء" ضمن أحداث فيلم "حرام عليك"، وهي الشخصية التي أثارت الرعب في قالب كوميدي، ولم ينطق طيلة الفيلم بكلمة واحدة.
وعرف الجمهور محمد صبيح أيضا من خلال إدائه شخصية "سراقة بن مالك" في فيلمي "الرسالة" و"الشيماء"، وشخصية الرجل البدوي ضمن أحداث الفيلم الكوميدي "للرجال فقط".
وبحسب البرنامج الإذاعي "نجوم زمان"، الذي تناول مسيرة الفنان محمد صبيح الفنية، فإن النجم العالمي أنطوني كوين أثناء تصوير فيلم "الرسالة" شارك "صبيح" لعب الشطرنج، وأبدى إعجابه به ووصفه بأنه ممثل عالمي.
وفي عام 1980، رحل الفنان محمد صبيح عن عالمنا، عن عمر يناهز 66 سنة، بعد انتهاء مشاهده في فيلم "الجحيم"، الذي عرض في نفس العام.
المصدر: م ي

الفنان محمد صبيح 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع