×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

الكويت توضح حقيقة إنتشار وباء الإنفلونز بين المواطنين والمقيمين.. والصحة أدوية علاج المرض متوافرة ::: صور.. مصابين وضحايا في انفجار خط بترول بالبحيرة ::: ذباب السودان يهاجم مصر والصحة تشكل فرق مكافحة وخبير يكشف الخطورة ::: بشكل نهائي.. الضمان الصحي على الفرد "الوافد" حتى الأبناء 130 دينارا كويتيًا ::: للمصريين | تفاصيل وإجراءات ورسوم استخراج جواز سفر ::: الشاي الأخضر ماسك لعلاج التجاعيد والهالات السوداء ::: بالأسود.. لقاء الخميسي تتصدر غلاف مجلة FIG ::: أحمد حسن يرد على تصريحات ساويرس حول الحجاب: خليك في المهرجانات ::: خانوا الأمانة .. 9 عمال وافدون يسرقون 70 ألف دينار على مدار عامين ::: الكويت | طعن وافد مصري على يد مواطن متعاطِ ::: الكويت.. 38 يوماً لـ"عطلة الربيع" وربيع الطلبة الأطول في تاريخ التربية ::: عيد الجهاد الوطني.. يوم أن هب الشعب المصري في وجه بريطانيا ::: مصر تصدر الطاقة الشمسية لأوروبا.. حلم شومان الذي تحقق بعد 100 عام ::: تحذير للرجال.. الحشيش يرفع نسبة هرمون الإنوثة ::: رصاصة الرحمة.. النائب العام يفرج عن فتاة العياط.. أول تعليق: لو رجع بيا الزمن هقتله تاني :::

شهر الانتصارات.. حدث في مثل هذا اليوم 13 أكتوبر 1973

شهر الانتصارات.. حدث في مثل هذا اليوم 13 أكتوبر 1973

شهر الانتصارات.. حدث في مثل هذا اليوم 13 أكتوبر 1973

+    -
13/10/2019 06:31 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
في ظل أجواء الانتصارات التي تعيشها مصر بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر الـ46، يستعرض موقع «مصريون في الكويت» تسلسل أحداث الحرب الخالدة، وينشر الموقع تقريرا يوميا بعنوان«حدث في مثل هذا اليوم»، لمعرفة أحداث الحرب التي وقعت في مثل هذا اليوم منذ انطلاقها في السادس من أكتوبر عام 1973.
أكبر معارك الدبابات
 
يوم 13 أكتوبر بدء أكبر معارك الدبابات الكبرى فى التاريخ العسكرى التى إستمرت لحوالى أسبوع تقريباً وكانت 13 اكتوبر يوم البداية، وهو من أصعب الأيام بسلاح المدرعات المصرية حيث كلف بالقيام بعملية تطوير الهجوم نحو المضايق بقوة 500 دبابة مصرية مشكلة فى فرقة 21 المدرعة وعدد من اللواءات المدرعة المستقلة.
 
الدفاع الجوى يسحق المواقع الإسرائيلية
 
وقد خرجت الوحدات المصرية من تحت نطاق حماية حائط الدفاع الجوى ورغم عدم مناسبة المهمة لفرق الدبابات المصرية وتعرضها لصواريخ Tow الإسرائيلية وصواريخ ss10 , ss11 المضادة للدروع وكذلك والضربات الجوية المعادية ومعاناتها من خسائر كبيرة بلغت حوالى 250 دبابة مصرية إلا انها قاتلت فى بسالة فائقة وتقدمت فى إصرار وعناد على الرغم من كل ماسبق ذكره من عوائق وموانع وسحقت عدد من المواقع الإسرائيلية المتقدمة فى زحفها الأول وعلى أثر هذه المعركة غير الموفقة لرجال المدرعات المصرية رأى الإسرائيليون أن قوات المدرعات المصرية ضعيفة القيادة فى الحرب المتحركة وأن تكتيكاتها تفتقر إلى الخيال.
ومع ذلك ذكر أحد الضباط الإسرائيليين الكبار الذين شاركوا فى تلك المعركة للكاتب البريطانى إدجار أوبلانس (أن نيران دبابات المصريين كانت كثيفة للغاية وإلتهمت النيران كثيراً من الدبابات الإسرائيلية) فقد العدو (أقل من 50 دبابة فى ذلك اليوم).
ويعد اليوم إستمرار لأكبر معارك الدبابات الرهيبة إذ بدأت معارك ثغرة الدفرسوار وصد الهجمات المضادة على طريق التقدم العدو فى معارك فتح الثغرة فى نطاق الفرقة 16 مشاة إذ إستمرت المعارك بين الدبابات المصرية والإسرائيلية ثلاثة أيام متصلة وهنا تألق المقاتل المصرى فى معارك الإلتحام بالدبابات فوق سيناء والضفة الغربية وفى معارك الفرقة 16 مشاة لقد حقق رجال المدرعات المصرية من عناصر الفرقه 21 المدرعة إنجازات ضخمة على كل المستويات تطلبت درجة عالية من الكفاءة والدقة المتناهية والتدريب المستمر الجيد قبل الحرب والقدرة الفنية والمناورة الميدانية.
انسحاب القوات الاسرائيلية
وفي يوم 13 أكتوبر لم تستطع القوات الإسرائيلية إلى أبعد من ذلك بسبب الخسائر الفادحة للفرق الإسرائيلية في الأرواح والمعدات، وعودة القوات السورية إلى مواقعها الحصينة على الخط الأرجواني، وانضم إليها الفرقة الثالثة المدرعة العراقية وكذا اللواء 40 المدرع الأردني اللذان بدءاً في الوصول.
فانتهت بذلك المعارك على تلك الجبهة يوم 13 أكتوبر عند الخط الأرجواني في الجزأين الأوسط والجنوبي، وفي الجزء الشمالي تقدمت القوات الإسرائيلية 15 كم شمال هذا الخط مكونة ما يعرف بجيب سعسع وهي مدينة تقع على مسافة 40 كم من دمشق.
استخدمت القيادة المصرية 4 ألوية مدرعة ولواء مشاة ميكانيكي في أربعة اتجاهات مختلفة، فكانت عبارة عن لواء مدرع في اتجاه ممر ممتلا (القطاع الجنوبي)، لواء مشاة ميكانيكي في اتجاه ممر الجدي (القطاع الجنوبي)، لواءان مدرعان في اتجاه الطاسة (القطاع الأوسط)، لواء مدرع في اتجاه بالوظة (القطاع الشمالي).
ونتيجة لسرعة تعويض القوات الإسرائيلية لخسائرها في الدبابات التي وصلت إلى 260 دبابة في أيام 8 و9 أكتوبر ، أصبح لديها 900 دبابة موزعة على 8 ألوية مدرعة يوم 13 أكتوبر ، فكانت مواجهة غير متكافئة بين 900 دبابة إسرائيلية متفوقة من حيث مدى المدفعية و400 دبابة مصرية في المكان المناسب للقوات الإسرائيلية وتحت نيران قواتها الجوية، وخسرت فيها القوات المصرية 250 دبابة وهو رقم يزيد على مجموع خسائر القوات المصرية في الأيام الثمانية الأولى للحرب، وعلى ذلك انسحبت القوات المصرية مرة أخرى إلى داخل رؤوس الكباري شرق القناة، وعلى إثر تعرض قواته إلى ضربات قوية أصابت اللواء سعد مأمون أزمة صحية استدعت أن يترك موقعه ويتم إخلاؤه إلى المستشفى وذلك على غير رغبته حيث أراد أن يبقى وسط جنوده.
في عصر يوم 13 أكتوبر حلقت طائرة استطلاع أمريكية من نوع إس آر-71 فوق منطقة القتال وقامت بتصوير الجبهة بالكامل ولم تستطع الدفاعات الجوية المصرية إسقاطها بسبب ارتفاعها فوق مدى صواريخ الدفاع الجوي على ارتفاع 30 كم.
معركة المنصورة الجوية 
 
وفي يوم 14 اكتوبر بدأت معركة جوية بين كل من القوات الجوية المصرية وبين القوات الجوية الإسرائيلية، فوق مدن محافظات الدلتا المصرية، وقد وقعت في 14 أكتوبر 1973، وأحداثها تدور بمحاولة القوات الجوية الإسرائيلية تدمير قواعد الطائرات الكبرى بدلتا النيل، في كل من «طنطا - المنصورة - الصالحية»، لكي تحصل على التفوق في المجال الجوى، ما يمكنها من التغلب على القوات البرية المصرية، ولكن بعزيمة وإصرار القوات الجوية المصرية تصدوا لها في اليوم ذاته، وتعد أكبر معركة جوية بعد «الحرب العالمية الثانية»، وبذلك أصبح يوم 14 أكتوبر عيد للقوات الجوية المصرية.
وأطلقت إسرائيل غارة كبيرة الحجم تتكون من مائة طائرة مقاتلة من نوع «إف-4 فانتوم الثانية»، و«إيه 4 سكاي هاواك» لتدمير قاعدة المنصورة الجوية، وقد استمرت المعركة 53 دقيقة، واشتبكت في تلك المعركة 180 طائرة مقاتلة في آن واحد، معظمها تابع لإسرائيل.
وكانت نتائج المعركة، إسقاط 17 طائرة مقاتلة إسرائيلية عن طريق 7 طائرات ميج، وإسقاط ثلاث طائرات مقاتلة مصرية فضلاً عن فقدان طائرتين بسبب نفاذ وقودهما، وعدم قدرة طياريها من العودة إلى القاعدة الجوية، كما تحطمت طائرة ثالثة أثناء مرورها عبر حطام طائرة فانتوم متناثرة في الجو كانت قد أسقطت بواسطة تلك الطائرة.
أقرأ أيضًا 
نصر أكتوبر.. ملحمة مصرية لا يمحوها الزمن «فيديو» 
اخطر رجل صاعقة في العالم.. تعرف على بطل الممر الحقيقي 
شهر الانتصارات... حدث في مثل هذا اليوم 8 أكتوبر 1973
شهر الانتصارات.. حدث في مثل هذا اليوم 9 أكتوبر 1973
شهر الانتصارات.. حدث في مثل هذا اليوم 10 أكتوبر 1973
 
للاطلاع على كافة التقارير التي يقدمها موقع مصريون في الكويت للقراء من هنا 
المصدر: مصريون فى الكويت

شهر الانتصارات  حدث في مثل هذا اليوم 13 أكتوبر 1973  نصر اكتوبر  حرب اكتوبر  اكتوبر  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع