×

مصريون في الكويت

EGKW

رد الإهانة بدون شتائم

رد الإهانة بدون شتائم

حجاج بوخضور

+    -
20/01/2019 04:52 م
كتب :
وقف أمامى منحنيا على الطريقه اليابانية، حفيد مؤسس شركة "نينتندو"، تعبيرا عن امتنانه، في اخراجه من دائرة القهر الذاتى، الى الأمان والسلام مع الذات.
 
 
كان ذلك قبل 15 سنة حينما جرى بينى وبينه حوار خلال اجتماع عمل، بعد ان لاحظت عليه الحزن، فاستسمحته فى الحديث عن أهمية اعادة هندسة ذاتنا وبعثها كطاقة عزم وحزم، نحو الإيجاب والأمان والسكينة، عندها أخبرنى عن مشاكله مع أبنه وتنمر واهانات شريكه له.
 
 
ونصحته حينها بتفسير المواقف وتغيير عناوينها بمعالجات تأملية، وبرمجتها فى اللاشعور بايجابية والسلام مع الذات، لإزالة الهموم والانكفاءات، ورد الاعتبار لنفسه وتجاوز المنغصات، والانسحاب من المواطن السلبية، بديناميكية سلوكية هادئة متزنة بالإيحاء الروحي الايجابى، والتسامح والتفاؤل.
  
وقلت له ان رد إهانة متنمر حاقد او سفيه هو أمر نحتاجه أحيانا لنظهر قدرتنا، حتى لا يتعدى على حدودنا مرة أخرى، ثم ‏لنا ان نعفو بعد القدرة اذا شئنا، ولكن كيف يكون الرد على الإهانة دون تلويث لسانك بكلام قبيح لا يليق برقي إنسانيتك وأخلاقك.
 
 
فهناك طرق أخرى يمكنك بها رد الإهانة بذكاء؛ دون اللجوء الى مجارات اسلوب الشاتم، لتعلن عن حدودك فلا يحاول أياً من كان تعديها مرة أخرى.. ومن ذلك يكون بأسلوب:
 
 
التغافل والترفع عن مجارات السفيه فتميت الاهانة فلا تتجاوز فم قائلها كذلك بالتجاهل تفقدها فاعليتها فغالبا الذي يلجأ الى إهانتك بالتسلط والشتيمة انما يكون ناتج عن حقده عليك، لأنه يرى أنك أعلى منه في المكانة وأجدر منه وهو لا يستطيع الوصول لما أنت فيه وعليه، وحيث انه عجز عن ان يرتقي الى مستواك يحاول جرك الى مستواه بما يعبره من مستوى هابط وهو اسقاط ما يشعره في نفسه من دونية عن ذاته ولذلك يلجأ الى التقليل من شأنك بكلمات قبيحة أمام الأخريين حتى يشعر هو بالرضي عن نفسه انه ليس وحده كذلك لذلك تجاهله.
 
 
واحيانا قد لا يفيد التجاهل لبلادة وعدم احساس الشخص المسيئ وأفضل طريقة مع هذا النوع لرد الإهانة هي المواجهة الكلامية المباشرة معه، وجهاً لوجه وأنت تنظر بعينه.
 
 
ثم قدم الى المسيئ لك أسئلة تستفسر عن سبب أقواله وأفعاله وستجده يتعثر في إيجاد الكلمات المناسبة للرد عليك، فتظهر بذلك ماهيته الحقيقية بكونه جبان وضعيف الشخصية.. ما يجعله يُدين نفسه لما بدر منه من سفاهة وقلة أدب.
 
 
واذا اضطررت ان تناقشه كن هادئ طبيعي ونبرة صوتك ثابتة، ولتكون كلماتك مختصرة ومفيدة وفي محلها.
 
او غير الموضوع للسيطرة على الموقف ولإفساح الطريق امام الشاتم للتراجُع والاعتذار.
المصدر: خاص مصريون فى الكويت https://www.egkw.com/

رد  الإهانة  شتائم  حجاج بوخضور  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع