×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

مصر| ارتفاع مؤقت لدرجات الحرارة الـ48 ساعة المقبلة ::: الكويت.. لا نية لتأجيل الانتخابات.. حتى الآن ::: تعليق ناري من مرتضى منصور عن نادر شوقي ::: سائق في الكويت يبتز كفيله وينتقم منه بطريقة غريبة ::: الزمالك يواجه مشكلة قبل مواجهة الرجاء ::: جريمة حيرت فرنسا بأكملها.. "وجدت الجثة غارقة في دمائها وعلى الباب عبارة "عمر قتلني" مكتوبة بالدماء" ! ::: الكويت.. ضبط وافد آسيوى تعدى على حرمة "القرأن الكريم" ::: السودان تؤكد وجود انخفاض ملحوظ فى مناسيب النيل في معظم القطاعات ::: كورونا تواصل التراجع.. الصحة المصرية تعلن انخفاض في اصابات كورونا اليوم ::: مصري في الكويت يتعرض للضرب من قبل عدة أشخاص ::: الصحة الكويتية تعلن قرارها بشأن تقليص مدة الحجر على القادمين ::: قرار غلق سفارة واشنطن ببغداد.. سلسلة مطالب وفرصة أخيرة ::: بالفيديو| عائشة الرشيد: قطر قدمت 3 مليار دولار للسودان لبناء قاعدة عسكرية لمواجهة مصر والسعودية ::: مدرب من العيار الثقيل.. موقع إيطالى يفجر مفاجأة عن خليفة فايلر فى الأهلي ::: تفاصيل جديدة في أزمة فايلر مع الأهلى «المكافآت مغرية» :::

ديبلوماسيون ونواب مصريون: العلاقة مع الكويت لا تنالها المُهاترات

ديبلوماسيون ونواب مصريون: العلاقة مع الكويت لا تنالها المُهاترات

صورة موضوعية

+    -
03/08/2020 11:28 م
كتب : Egyptians in Kuwait

وسط ترحيب بما جاء في الاتصال بين وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، بشأن الموقف من رحلات الطيران، وعودة المصريين إلى الكويت، قال ديبلوماسيون ونواب مصريون، إن العلاقات بين مصر والكويت، لا يمكن أن تنال منها، خروقات ومهاترات تظهر على «السوشيال ميديا»، كونها علاقات تاريخية.

وأكدوا في تصريحات ضرورة عدم التوقف عند هذه المهاترات، لأن الشعبين شاركا معاً في مواجهات عديدة، والجالية المصرية في الكويت لها حضور قوي، وتحركات البلدين السياسية والديبلوماسية ستعمل على إخماد أي محاولات للفتنة.

وقال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير حسين هريدي إن «استخدام السوشيال ميديا للإساءة للعلاقات بين الأشقاء العرب، أمر مرفوض، وبدلاً من أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي أداة للتضامن العربي بين الشعوب، أصبحت توظف بشكل سلبي لإفساد العلاقات بين الشعوب... والحملات في الكويت ومصر، من عدد قليل من أفراد الشعبين، ليست بريئة وهناك من يقف وراء هذه الحملات»، لافتاً إلى أهمية الاتصال الهاتفي بين وزيري خارجية البلدين، في إخماد أي فرصة للفتنة.

وأضاف أن «العلاقات بين الشعب المصري والكويتي مبنية على المعزة والمودة، وهي علاقات نموذجية لا تفسدها السوشيال ميديا، وملايين من المصريين ساهموا مع الأشقاء بالكويت في بناء دولة حديثة، منذ استقلالها، وللجالية المصرية حضور قوي ومرغوب ومحترم، من أهل الكويت».

وأوضح هريدي أن المناخ السام على مواقع التواصل الاجتماعي، وسيلة لبث الفرقة والبغضاء بين الشعبين، والحكماء يتجاهلون ما تفرزه هذه الوسائل، ويجب علينا أن نحافظ على علاقات المودة والاحترام.

وقال «عندما كنت أعمل بالسفارة المصرية بالكويت، كانت العلاقات المصرية - الكويتية من العناصر الأساسية للحفاظ على الأمن القومي العربي».

من جهته، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة الدكتور طارق فهمي «ستفشل محاولات إشعال الخلافات، وهذا واضح تماماً في تحركات البلدين، وفي ردود الأفعال».

وأضاف «يجب أن نعي أننا في هذا التوقيت الصعب نواجه حملات ممنهجة، والعمل المشترك سيكون الأداة القوية لإخماد نيران الفتنة، وقبل هذا، هناك علاقة قوية بين سمو الأمير والرئيس المصري».

بدورها، قالت عضو مجلس النواب عبلة الهواري «ما يحدث في السوشيال ميديا، تصرفات خارجة على القانون ومهاترات لا تؤثر على العلاقات القوية والتاريخية، وسلوكيات الأفراد لا تؤثر فيها، ولهذا قيادات البلدين على تواصل مستمر».

وأضافت «لا يمكن السيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي، و لكن نعلم المخططات التي يديرها البعض للإيقاع بين الدول، والسوشيال ميديا لا يمكن أن تتحكم في العلاقات بين الدول والحكومات، لأنها علاقات تاريخية عميقة».

وفي السياق نفسه، قالت عضو مجلس النواب الدكتورة غادة صقر «اسألوا حرب أكتوبر عن علاقات البلدين، واسألوا عن حكايات أبطال وشهداء الكويت، الذين ينيرون مقابر الشهداء في السويس، أبطال معركة أكتوبر، واسألوا عن بطولات المصريين في الدفاع عن الكويت، أيام الغزو الغاشم، فهل يمكن أن تهتز العلاقات بتصرفات لا مسؤولة؟ لا أعتقد أن يحدث هذا».

المصدر: الراي

ديبلوماسيون  نواب مصريون  العلاقة مع الكويت لا تنالها المهاترات  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع