×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

سما المصري بملابس مثيرة تستفز الجمهور: ” أنا فخر العرب “ ::: عاجل | سقوط عاملين وافدين من «سقالة» في الفروانية ::: بالفيديو | اللحظات الأولي لإنفجار مرعب داخل مطار.. تفاصيل ::: أبرزها الإضرار بالخصوبة والسرطان .. مشاكل يسببها وضع اللابتوب على قدميك ::: الآن.. يمكنك التنقل بين الدول بدون جواز سفر ::: أميرمن العائلة الحاكمة.. يتعاطف مع الطفل المصري "عبدالعزيز" فقد والديه بحادث سير ::: البرلمان: ملتزمون بعدم استدعاء المدرسين المعارين إلى الكويت ::: مصر تستهل تصفيات افريقيا بلقاء كينيا في نوفمبر وبدون مدرب ::: فعل فاضح فى الطريق العام بالفحيحيل ::: حملة لمكافحة سكن العزاب بالأحمدى.. وقطع الكهرباء عن الوفرة ::: تحقيق عاجل: 216 مولودا ذكرا.. والإناث «صفر» ::: إحالة 4 وافدين مصريين إلى المباحث الجنائية الكويتية ::: فيديو صادم ..شاب يحرق والده حيا علنا في عز النهار بالبحيرة ::: شيخ عربي يفضح نفسه وينشر فيديو إباحي له بالخطأ ::: أزمة جديدة تضرب الكرة الجزائرية بعد التتويج بكأس إفريقيا 2019 :::

دكتورة كويتية : استعدوا.. قد تتقبلون شرب حليب «الصرصور» المتفوق على حليب البقر قريباً!

دكتورة كويتية : استعدوا.. قد تتقبلون شرب حليب «الصرصور» المتفوق على حليب البقر قريباً!

د.جنان الحربي 

+    -
25/06/2019 03:21 ص
كتب : مصريون فى الكويت
وسط تحوّل الكثيرين للبحث عن بدائل اللحوم الحمراء وأهمها بروتينات الحشرات
يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والأحماض الأمينية الأساسية والدهون والفيتامينات ونسبة عالية من السكر الأحادي ويعد مضاداً للالتهابات
 
تطرح أستاذ قسم العلوم في كلية التربية الأساسية بهيئة التطبيقي د.جنان الحربي فكرة غريبة وعجيبة لكنها ربما تكون واقعية وممكنة في القريب، بل القريب العاجل.
تؤكد د.جنان أن أسواقنا ربما تشهد في المرحلة المقبلة حليبا من نوع جديد، ليس «لبن العصفور» بل «حليب الزهيوي». فكيف يمكن هذا؟ وما إمكانات تحققها وخصوصا في منطقتنا؟ هذا ما تجيب عنه د.جنان في المقالة الآتية.
كنا نظن أن الحصول على لبن العصفور من المستحيلات فما بالكم بحليب الزهيوي هل سيكون مستحيلا أيضا؟!
يفضل الناس ألا يرون الصرصور المعروف باللهجة الكويتية «الزهيوي» في المنزل أو في المطاعم، فما بالكم أن يكون حليب الصرصور متوافرا ويباع في الأسواق والكوفي شوب؟!
على الرغم من أن فكرة تناول حليب الصرصور تبدو مقززة وتثير صيحات الاشمئزاز، إلا أنه يتميز بقيمة غذائية تتفوق على حليب البقر وغيرها من الثدييات.
يتوجه أغلب الناس في الآونة الأخيرة للبحث عن بدائل للحوم الحمراء والتقليل من تناولها لأنها قد تتسبب بأضرار صحية كثيرة مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم والكولسترول، فلم لا تكون بروتينات الحشرات هي أحد البدائل؟ فهناك مليارات من البشر يتلذذون بأكل الحشرات خاصة في دول شرق آسيا وبعض الدول الأوروبية وطرأ تزايد في ثقافة آكل الحشرات المقلية والمحمصة والمشوية وكرملة بعض اليرقات لعمل السكر.
توصلت الدراسات والأبحاث العلمية في عالم الحشرات منذ سنوات إلى اكتشاف مجموعة من الصراصير الولودة ومن بينهم صرصور وحيد يلد ويرضع صغاره أثناء فترة الحمل ويعرف بـ «صرصور المحيط الهادئ» واسمه العلمي «Diploptera punctate».
ينتمي هذا الزهيوي إلى عائلة «Blaberidae» ويعيش في عدة مناطق مثل جزر الهاواي والهند وأستراليا وبورما والصين وأفريقيا.
يمتلك هذا الزهيوي جسما مفلطحا مثل حبة القهوة ويتراوح طوله ما بين 1.5 -2.5 سم وعادة تكون الأنثى أطول من الذكر، ويمتاز الزهيوي باللون البني الغامق وبجناحين يمكناه من الطيران للبحث عن الغذاء الذي يكون عادة من لحاء خشب الأشجار.
أنثى الصرصور تعتبر من الحشرات الولودة «viviparous» والمرضعة.
فهي تمتلك كيسا غديا يعرف بـ «كيس الحضانة» «womb» وهو بمنزلة الرحم.
تنتج الأنثى بعد التزاوج بثمانية أيام تقريبا 12-16 بويضة مخصبة التي تنضج بدورها مكونة حوريات أولية. يبقى الصغار في كيس الرحم «womb» طوال فترة الحمل التي تستغرق شهرين تقريبا.
تتغذى الحوريات خلال هذه الفترة على الحليب الذي يفرز على شكل بلورات «crystals» من غدد الحليب الموجودة في جدار الرحم إلى أن تكتمل النمو وباستطاعتها مواجهة البيئة الخارجية. تلد الأنثى في اليوم 70 من فترة الحمل بعد اكتمال نمو الحوريات الأولية «first nymph».
وقبل ولادة الحوريات بشهر تقريبا تتكون طبقة شمعية هيدروكربونية على هيكلها الخارجي لكي تمنع فقدان الماء وتحافظ على توازن السوائل عند ارتفاع درجات حرارة الجو بعد عملية الوضع.
تعطي بلورة الحليب الواحدة 8.8 كيلو كالوري من السعرات الحرارية وتحتوي على 45% من البروتينات، 25% كربوهيدرات و5% أحماض أمينية أساسية وتقريبا من 16-22% دهون والعديد من الفيتامينات.
ويعتبر الحمض الأميني «الجلوتامين» من أهم الأحماض التي توجد في الحليب وهو عنصر أساسيا في تكوين البروتين في عضلات جسم الإنسان.
ويحتوي الحليب كذلك على نسبة عالية جدا من السكر الأحادي «المانوز» ويعتبر مضادا لالتهابات الجهاز البولي ويفضل على السكريات الثنائية مثل اللاكتوز البقري الذي يساهم نوعا ما في رفع مستوى جلوكوز الدم ويزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري.
وتبعا لقسم علم التغذية في جامعة كورنيل يحتوي حليب البقر على 4.4% بروتين، 5.3% كربوهيدرات، 5.5% دهون و88% ماء وفيتامينات، وهذه النسب متغيرة على حسب تغذية البقرة.
فعند مقارنة 100جم من حليب الصراصير مع نفس المقدار من حليب البقر نجد أن حليب الصرصور قادر على تغذية الإنسان بسعرات حرارية بمعدل 3-4 أضعاف حليب البقر وبقية الثدييات.
فالكوب الواحد الذي يحتوي على 236.6 مل من حليب الصرصور يمد الإنسان بنحو 750 سعرة حرارية بينما يعطي حليب البقر لنفس الكمية تقريبا 235 سعرة حرارية.
وتنطلق سعرات حليب الصرصور ببطء وعلى فترات أطول مقارنة بحليب البقر فيشعر الإنسان بالشبع لفترة أطول.
آيس كريم من حليب الصرصور في جنوب أفريقيا
واجه العلماء صعوبة كبيرة في استخراج البلورات من أمعاء الحوريات ولتحضير 100 جرام من الحليب بحاجة إلى ما بين 1000-1500 حشرة.
ذلل العلماء هذه المعوقات بعد أن توصلوا إلى التركيبة الجينية المسؤولة عن تكوين بلورات هذا الحليب للاستنساخ وصنع حليب صراصير صناعي «synthetic roach milk» في المستقبل القريب.
وفي عام 2017 قامت شركة «Gourmet Grubb» الموجودة في جنوب إفريقيا بصنع الآيس كريم من حليب الحشرات مثل ما سمعنا عن آيس كريم حليب الأم المرضعة.
فمن يرد أن يتذوق الآيس كريم المشتق من حليب الصرصور بنكهات مختلفة فعليه السفر إلى جنوب أفريقيا.
وبالرغم من أن حليب الصرصور يبدو مكملا بروتينيا جيدا، وقد يكون بديلا لحليب الأبقار التقليدي، أعتقد أنه ليس قابلا للتطبيق خاصة في دول الشرق الأوسط في الوقت الحالي ولكن من يدري ربما يكون في الأسواق في المستقبل القريب.
المصدر:

الصرصور  حليب البقر  شرب الحليب 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع