×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

القبس: حظر جزئي محتمل في الكويت مرة آخرى ::: قرار كويتي بشأن الأطفال المقيمين المخالفين للإقامة ::: تكبيل حارس بالكويت وسرقة 70 رأس غنم ::: امرأة تتسبب في 5 حوادث خلال نصف ساعة ! ::: السعودية تعلن ضبط خلية إرهابية تدربت في إيران ::: ننشر مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء بالدوري المصرى والقنوات الناقلة ::: أحمد موسى يطالب رئيس الوزراء بمنح المصريين إجازة يوم الثلاثاء ::: بيان هام من الداخلية الكويتية للوافدين ::: روسيا تحذر من هجوم في الطريق إلى "سوريا" ::: تحذير! .. داء الكلب ينتقل للبشر ويؤثر على الأعصاب ::: بريطانيا توجه أول إنذار لـ أردوغان ::: الزمالك يعلن رفضه خوض أي مباراة رسمية ! ::: تحرك من الداخلية الكويتية للقبض على أشخاص تعدوا على "كويتي" ::: مجلس الوزراء يزف بشرى سارة لأصحاب العمالة الغير منتظمة ::: حدث بالكويت اليوم | "لجنة كورونا" تحسم طلبات عودة وافدين من الدول المحظورة.. لا انتقال للمرحلة الخامسة.. منع هؤلاء الوافدين من إصدار رخص القيادة :::

حجاج بوخضور يكتب «كل طير على شاكلته يقع»

حجاج بوخضور يكتب «كل طير على شاكلته يقع»

حجاج بوخضور

+    -
15/08/2020 10:44 م
كتب : Egyptians in Kuwait

الطيور على أشكالها تقع: مثل عربي سرى في الآفاق إلى يومنا هذا، وصار يُطلق على المتشابهين من البشر في السلوك والفكر والاهواء..

واصله ان كل طير على مثيله يقع أي يحد وينزل على شبيهه من بني جنسه في العيش وفي التناسل وفي لعبه وفي التغريد، فالحمام لا يجتمع مع الصقور، ولا العصفاير يجتمع مع الرخم والغربان.. وفي ذلك إشارة إلى توافق بين العقول والسلوك في كثير من أفكارها وطبائعها..

وتجد في وصف ذلك بيناً في سورة النور اذ يقول الحق تبارك وتعالى: “الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات"..

فهذه الآيات الكريمة تشير الى تمثيل القول لقائله اي ان الكلمات السيئة للسيئين والخبيثة للخبيثين والطيبة للطيبين، فكل قول يتوافق مع قائله ذلك ان الأقوال والأفعال؛ هي صفات القائل الفاعل، فإذا كانت النفس متصفة بالسوء والخبث لم يكن محلها ينفعه إلا ما يناسبها، فالشرير للشرير والطيب للطيب والخبيث للخبيث، وصافي النفس لصافي النفس مثله.. وهكذا

ففي عالم الأفكار شيئا مثل ذلك فالعقل يقع على العقل..

فاليوم حين تنظر إلى الفضاء الإلكتروني الذي نرتاده صبحاً ومساءً تلمح صدق تلك المقولة فكل زمرة تميل إلى زمرتها وفقا لأهوائها وفلسفتها الفكرية ووفقا لنمط شخصيتها ونفسيتها.. وكل يعبر عن ذاته ومضمونه وينقل ممن هم مثله في التوجهات والأهواء والرؤية للأشياء..

فالذي ينقل اشاعات وتحريشا وتحريضا وفتنة هو محل اخبارها ويجد بعض ذاته فيها لذلك تستهويه فينقلها وعكسه الذي يحارب الفتن والاشاعة ويزهق الباطل بالحق لان ذلك محله في نفسه يستهويه..

فالخصائص التي تميز هذا فكرا وقولا وسلوكا تجعله يقترب من هذا أو يبتعد ذاك، فيتوافق معه وفق طبعه.. HB

حجاج بوخضور

المصدر: مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait

حجاج بوخضور  كل طير علي شاكلته يقع  مقالات  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع