×

مصريون في الكويت

EGKW

حجاج بوخضور يكتب.. النمرود وخطباء المهرجان

حجاج بوخضور يكتب.. النمرود وخطباء المهرجان

حجاج بوخضور

+    -
29/08/2020 02:39 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
لو سألك احدا ما، ماذا تعني مهرجان؟ فإن الاجابة توردك الى قصة الضحاك بن علوان بن عبيد بن عويج بن عمليق والذي تسميه العجم بيوراسف او ازدهاق او ماردوك وهي اسماء تجتمع لتشير الى النمرود حسبما تناقلته ميثولوجيا الشعوب ونقولاتها..
وأصل المهرجان تأتي في سياق قصة الضحاك بعد ان قتل والده تقربا للشياطين وأخذ يجمع إليه السحرة من آفاق مملكته، ليتعلم السحر حتى صار فيه إماما ليعقد صفقة مع ابليس وفيها تعهد بيع روحه مقابل السلطة والقوة وبنى بابل وشحنها بجنود جبابرة ليتوج ملكا على كل الاقاليم..
وفي تاريخ الطبري ملخص لقصة المهرجان من: "إن اليوم الذي غلب فيه أفريدون الضحاك العلواني ليتخذ الناس ذلك اليوم عيدا لارتفاع بلية الضحاك عن الناس وسمي بـ المهرجان وهي كلمة معربة مركبة من كلمتين  (المهر) ومعناه: الوفاء او المودة، (جان): الحياة او الروح.. وتعني وفاء الروح او المودة كما اطلق الفرس على عيد الخريف او احتفال الاعتدال الخريفي بالمهرجان احتفالا بحادث سعيد كمهرجان الأزهار..
ان من عظيم ما ابتلي به المسلمون اليوم اطلاق لفظ "المهرجان" على كثير من الإحتفالات اقتصادية وثقافية وحتى الدعوية فيقال: مهرجان الدعوة وجمع التبرعات ومهرجان خطابي ضد الصلح مع اليهود، وهو ما اجتمع عليه من يدعي لنفسه برابطة خطباء او رابطة علماء ولو كانوا على سلامة وصواب في الرأي لوفقوا الى اتباع هدي النبي بفهم الصحابة ولصدقوا الله ما عاهدوا واقلها في سلامة امرهم ان يقفوا على معنى مهرجان ولتجنبوا استخدامها كمظلة ومنصة لنصرة الحق ولكن من غلبت عليه اهواءه انتصر لغلواءه وتخبط بضلاله ووضع نفسه موضع المتناقض الذي يطلق احكامه بازدواجية فجه.. فكيف يرجى خيرا ونصر حق من خطباء يتخذون من منصة او مظلة هي عيدا مجوسيا!.. HB
✍️حجاج بوخضور
المصدر:

حجاج بوخضور  النمرود وخطباء المهرجان  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع