×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

المقاولون العرب تنفي علاقتها بأعمال الجسر المنهار على الدائري السابع بالكويت ::: ارتفاع كبير باعداد الشفاء من فيروس كورونا في الكويت ::: الكويت.. مراكز أهلية لإجراء مسحات كورونا والركاب تتحمل التكلفة ::: أسباب الحمى عن الأطفال ::: تعافي وائل الابراشي من فيروس كورونا ::: الكويت.. لا تعديل لمغادرة من بلغ 60 عاماً من الوافدين ::: سعر صرف الدينار الكويتي والعملات اليوم الخميس 28 يناير 2021 ::: المقيمين المتواجدين خارج البلاد.. بنوك تجمد بطاقات العملاء الموقوفة رواتبهم أكثر من 3 اشهر ::: 200 قاضي وموظف من المحاكم المصرية يصلون الكويت ::: بلومبرج الأمريكية: مصر ستصبح موردًا رئيسيًا للغاز الطبيعى فى أوروبا ::: الكويت.. قراراً بمدّ مهلة تعديل أوضاع مخالفي الإقامة ::: ننشر بيان الصحة المصرية بشأن الاصابات الجديدة بفيروس كورونا وحالات الشفاء ::: الكويت تعيد فتح هذه الأماكن إعتبارا من اليوم ::: الداخلية الكويتية تزف بشرى سارة لـ "مخالفين الإقامة" ::: وصول أكثر من 200 من القضاة وموظفي المحاكم المصريين للكويت :::

جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح.. "ديوان المعلوماتية" يستعرض التحول الرقمي في حكومة الكويت

جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح.. "ديوان المعلوماتية" يستعرض التحول الرقمي في حكومة الكويت

جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح.. "ديوان المعلوماتية" يستعرض التحول الرقمي في حكومة الكويت

+    -
25/11/2020 01:06 م
كتب : مصريون في الكويت
جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح.. "ديوان المعلوماتية" يستعرض التحول الرقمي في حكومة الكويت 
د. عمار الحسيني:
نجاح التحول الرقمي مرتبط بثقافة المجتمع واستعداد الناس لتقبله
تغيير جذري في أساليب العمل لتقديم خدمات متميزة للمواطن
تغيير ثقافة المسؤولين من التحديات التي ستواجهنا عند التطبيق
جائحة كورونا المستجد ساعدت في تقبل المواطن للتحول الرقمي
اطلاق "سهل" من أهم المشاريع المستقبلية الموجهة للأفراد
 
أكد نائب المدير العام لقطاع تقنية المعلومات في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمار الحسيني على أهمية التحول الرقمي في القطاعات الحكومية لخدمة المواطن، لافتا الى ان الكويت بدأت في هذا التحول منذ سنوات بمسميات متنوعة كالحكومة الالكترونية والميكنة وغيرها، مشيرا الى أن جزء كبير من نجاح التحول الرقمي مرتبط بثقافة المجتمع واستعداد الناس لتقبله.
جاء ذلك خلال "ديوان المعلوماتية" السادس الذي نظمته جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية افتراضيا عبر برنامج "زووم" مساء أمس الثلاثاء برعاية رئيس مجلس الأمناء سعادة الشيخة عايدة سالم العلي الصباح-حفظها الله- تحت عنوان (التحول الرقمي في حكومة الكويت) بحضور أعضاء من اللجنة المنظمة العليا ونخبة من المختصين والمهتمين والمتابعين للشأن المعلوماتي.
وقال د. الحسيني ان مفهوم التحول الرقمي للقطاع الحكومي يتعلق بالاستثمار في الفكر وأداء الأعمال من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة والبيانات لإحداث التغيير والتطوير، مشيرا الى أنه يعد بمثابة تغيير جذري في أساليب ونماذج العمل، والإبداع والتميز في طريقة انجازه، من أجل تقديم خدمات متميزة للمواطن.
وأشار الى أنه لكي يتحقق النجاح في التحول الرقمي فلابد من توفر منظومة تضم عدد من العناصر الرئيسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وهي الإجراءات والعمليات، والموارد البشرية، والتقنية والبيانات، لافتا الى ضرورة اعادة النظر في الإجراءات التي تقوم بها الجهات الحكومية وتوثيق تلك الاجراءات، مؤكدا على أهمية تأهيل العنصر البشري، في ظل حاجة التحول الرقمي إلى مهارات وخبرات، بالإضافة الى استخدام التكنولوجيا الحديثة المناسبة للتحول الرقمي.
واستعرض د. الحسيني أثر التحول الرقمي على اقتصاديات الدول الأسيوية بناء على نتائج دراسة أجرتها مايكروسوفت وآي تي سي في العام 2018، لافتا الى ان التحول الرقمي في تلك الدول أدى الى رضا العملاء بنسبة 80 في المائة، و40 في المائة ترشيد في التكاليف، و40 في المائة زيادة في الانتاجية و50 في المائة زيادة في الأرباح.
وحول الاستراتيجية الحالية للتحول الرقمي في الكويت، أشار د. الحسيني إلى أن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات قدم عرضا تفصيليا خلال اجتماع لمجلس الوزراء مطلع العام الجاري حول التحول الرقمي، تم خلاله مناقشة أهمية وضع استراتيجية وطنية للتحول الرقمي، والتي سينبثق عنها اهداف ومؤشرات ومبادرات ومشاريع يتم قياسها ومتابعتها، مشيرا الى تشكيل لجنة من قبل مجلس الوزراء لإعداد الخطة الوطنية وسياسة تكنولوجيا المعلومات برئاسة رئيس الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وعضوية الجهات الرئيسية.
وقال د. الحسيني أنه بعد وضع الاستراتيجية لابد من وجود جهة لها صلاحيات تتابع تنفيذها، تضم كل الجهات الحكومية للتكامل فيما بينها، لتحقيق التحول الرقمي من أجل تقديم خدمات متكاملة للمواطن، مؤكدا أن هذا ما يتم العمل عليه الآن، ومشيرا في الوقت ذاته إلى ان اللجنة التي تم تشكيلها من قبل مجلس الوزراء وضعت البنود المطلوبة للاستراتيجية والخطوط العريضة لها ليتم طرحها في مناقصة لضمان مشاركة شركات استشارية عالمية.
وأكد أن تغيير ثقافة القياديين من التحديات الرئيسية التي ستواجههم عند تطبيق الاستراتيجية، وانهم بحاجة الى بذل الكثير من الجهود خلال الفترة المقبلة وتحديدا بعد الانتخابات البرلمانية لعمل برنامج مكثف لتغيير الثقافة لدى القياديين ونشر ثقافة التحول الرقمي وإحداث تغيير جذري في طريقة العمل.
واستعرض أبرز الإنجازات التي تحققت حتى الان، مشيرا الى ان مسيرة التحول الرقمي بدأت منذ سنوات في العديد من القطاعات، مؤكدا أن الإنجازات لا تظهر بين يوم وليلة وإنما تبنى على جهود متواصلة للحكومة ومنها شبكة الكويت للمعلومات التي تربط الجهات الحكومية، ومنظومة التراسل الالكتروني الحكومي، لافتا الى ان جائحة كورونا المستجد ساعدت في تقبل المواطن لعملية التحول الالكتروني، من خلال تقبلهم لمنصة "معاكم" وتطبيق"شلونك" وإطلاق مبادرة العمل عن بعد، ومنصة المواعيد المركزية "متى" لافتا الى ان تلك الأنظمة ساعدت في اختبار التكامل الحكومي.
وقال د. الحسيني إن من بين الانجازات التي تحققت أيضا هي نجاح تجربة تفرغ فريق خلال أزمة كورونا للعمل على إعداد التطبيق الموحد للخدمات الحكومية "سهل"، لافتا الى أنه تم الانتهاء منه الا انهم في انتظار تحديد الوقت المناسب لإطلاقه بناء على ما يراه مجلس الوزراء.
وأوضح أنهم قاموا بعقد دورات تدريبية للعاملين في القطاع الحكومي على مهارات تقنية المعلومات، وتم التركيز على المبادرات الخاصة بالتدريب، وعقد شراكات مع شركات دولية واعتماد التدريب المبني على الشهادات العلمية، لافتا إلى انه تم تدريب عدد كبير من الموظفين وجاري العمل على تدريب1000 موظف حكومي، مؤكدا ان التدريب يشكل في الوقت الراهن تحديا كبيرا، الا ان عدد الموظفين الذين خضعوا للتدريب خلال الفترة الماضية يعد انجازا كبيرا رغم تداعيات أزمة كورونا المستجد.
واستعرض د. الحسيني التحديات التي تواجه التحول الرقمي في الكويت، مشيرا الى أن أبرزها الفهم الصحيح للتحول الرقمي، وتغيير الثقافة، اضافة الى تقديم الخدمات الحكومية بشكل منفرد، ونقص المهارات والخبرات المطلوبة للتحول الرقمي وسوق العمل، وعدم مواكبة التقنيات الحديثة والاستفادة منها وتبنيها، ووجود فجوة رقمية، وحوكمة البيانات وخصوصيتها لتطبيق الذكاء الاصطناعي، فضلا عن أمن المعلومات.
وتحدث د. الحسيني عن المشاريع المستقبلية للتحول الرقمي، لافتا الى ان اهمها اطلاق تطبيق "سهل" الموجه للأفراد والذي سيكون القناة الرئيسية لأي جهة حكومية، بالإضافة الى مشاريع البنى التحتية، وزيادة استخدام تقنية الحوسبة السحابية، ومشروع الإطار الوطني لمهارات تقنية المعلومات، ومبادرة تمكين التحول الرقمي وتقييم الوضع الحالي والتي سيتم الإعلان عنها قريبا، ومشاريع تخص البيانات واستخدام الذكاء الاصطناعي، ومشروع المركز الوطني للأمن السيبراني التي تشرف عليه الهيئة العامة للاتصالات.
يذكر أن ديوان المعلوماتية يهدف إلى تعزيز العوامل التي تهيئ المناخ المناسب للتنمية المستدامة، وزيادة استعداد المجتمع للتعامل الرقمي وتحديدا أولوياته، وترسيخ جذور التواصل والتبادل الفكري بين المختصين والمهتمين بالمجتمع المعلوماتي، ونشر الفكر المعرفي والاتجاهات المستقبلية للمعلوماتية في المجالات المختلفة.
وكان ديوان المعلوماتية قد استضاف في الأعوام الماضية شخصيات مرموقة لها إسهامات كبيرة على مستوى العالم في تكنولوجيا المعلومات، وناقش قضايا كثيرة ومتنوعة منها الإعلام المعتمد على الوسائل التقنية الحديثة والتشريعات الخاصة به، ونظم المعلومات الجغرافية في الكويت والجهات المسؤولة عنها، والآفاق المستقبلية للإنترنت، والتأثيرات المختلفة لاستخدام الكاميرا الرقمية.
المصدر:

جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح  ديوان المعلوماتية  التحول الرقمي في حكومة الكويت  مصريون في الكويت  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع