×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

بالفيديو| عائشة الرشيد: 3 يوليو يوم مشهود في تاريخ مصر والأمة ::: احذفها على الفور .. “جوجل” تحظر 25 تطبيقاً خبيثاً جديداً من متجرها ::: غلق مسجد الحسين وإحالة جميع الأئمة والعاملين للتحقيق ::: بالفيديو .. تفاصيل اللحظات الأخيرة لمسلح “أم الهيمان” بالكويت قبل قيامه بإطلاق النار على رأسه ::: مجلس الوزراء يدعو الجهات المعنية إلى الاسراع في دعم القطاع الخاص ::: عاجل من الكويت| ننشر بيان هام من مجلس الوزراء ::: أول تعليق من الإعلامية فجر السعيد بعد إطلاق سراحها من النيابة العامة ::: رئيس الحكومة يعطي مهلة اخيرة للمواطنين ::: لجنة إعادة تشغيل مطار الكويت تبحث تطبيق الاشتراطات الصحية لعودة الرحلات التجارية ::: بالصور.. .وصول قطع أثرية ضخمة إلى المتحف المصري الكبير لعرضها بالدرج العظيم ::: “السيسي” يصدّق على تعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية ::: الكويت تعلن عن ارتفاع في الإصابات بفيروس كورونا في البلاد ::: عاجل| مجلس الوزراء يعلن موعد إنهاء العزل المفروض على «جليب الشيوخ» و«المهبولة» ::: الكويت.. تعديل أوضاع 15 ألف مُخالف..تجديد الإقامة سنة واحدة للمواد 17 و20 و22 و23 و24 ::: عاجل.. نقل 5 طلاب ثانوية عامة إلى المستشفى للاشتباه في إصابتهم بكورونا :::

تعرف على قصة اللغة النوبية التي استخدمت شفرة في حرب أكتوبر

تعرف على قصة اللغة النوبية التي استخدمت شفرة في حرب أكتوبر

تعرف على قصة اللغة النوبية التي استخدمت شفرة في حرب أكتوبر

+    -
06/10/2019 08:53 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
شهدا حرب اكتوبر العديد من المشاهد والمواقف والمفاجات التي سجلها التاريخ بحروف من ذهب، حكايات أبطال حرب 6 أكتوبر المجيدة لا تنتهي، وكل عام نكتشف حكاية جديدة تؤكد عظمة الجيش المصري ورجاله في مواجهة وهزم العدو بأفكار عبقرية، لن تخطر في بال أحد سوى المصريين العظماء.
ومن بين الأفكار التي استخدمت في حرب 6 أكتوبر وكان لها فضل في هزيمة العدو، هي استخدام اللغة النوبية كشفرة لمنع معرفة الجيش الإسرائيلي، التحركات والإجراءات التي يقوم بها الجيش المصري.
ولكن استخدم اللغة النوبية في نصر أكتوبر كان لها قصة عظيمة من رجل أعظم، عرض فكرته ولقت ترحاب كبير من جانب قيادات الجيش الذي بدورهم نقلوها للرئيس الراحل محمد أنور السادات.
بدأ استخدام اللغة النوبية في حرب أكتوبر كفكرة تراءت لمجند نوبي بقوات حرس الحدود يدعى "أحمد محمد أحمد ادريس" والذي علم أن الرئيس السادات يبحث عن آلية للتغلب على أزمة فك الشفرات خلال الحروب.
عرض الصول إدريس الفكرة على أحد قاداته، حيث أن اللغة النوبية يتحدث بها أهل النوبة فقط، كما أنها لا تكتب وغير موجودة في القواميس ولهذا لم تعرف بها إسرائيل ولم تتمكن من التقاط أي إشارات أو رسائل لقادة الجيش المصري.
قال إدريس عن فكرته: "أبلغ قادتي الفكرة لرئيس الأركان الذي بدوره عرضها على الرئيس أنور السادات و وافق على الفور وفوجئت باستدعاء الرئيس الراحل لي"، تابع: "وصلت لمقر أمني لمقابلة الرئيس السادات وانتظرت الرئيس بمكتبة حتي ينتهي من اجتماعه مع القادة، و عندما رأيته كنت أرتجف، نظرا لأنها كانت المرة الأولى التي أري بها رئيسا لمصر".
أضاف : "عندما قابلني وشعر بما ينتابني من خوف وقلق اتجه نحوي ووضع يده على كتفي ثم جلس على مكتبة وتبسم لي، وقال: فكرتك ممتازة، لكن كيف ننفذها؟، فقلت له: لابد من جنود يتحدثون النوبية وهؤلاء موجودون في النوبة وعليه أن يستعين بأبناء النوبة القديمة وليس بنوبيي 1964".
وتابع: "هم الذين نزحوا بعد البدء في بناء السد العالي لأنهم لا يجيدون اللغة"، مضيفًا: "هم متوفرون بقوات حرس الحدود"، فابتسم السادات وقال: "بالفعل فقد كنت قائد إشارة بقوات حرس الحدود وأعرف أنهم كانوا جنودا بهذا السلاح".
الصول النوبي أشار إلى أنه بعد العودة إلى مقر الخدمة العسكرية كان عدد المجندين 35 فردا، وعلمت أنه تم الاتفاق على استخدام اللغة النوبية كشفرة و أنهم قرروا الاستعانة بالمجندين النوبيين و الذين بلغ عددهم حوالي 70 مجندا من حرس الحدود لإرسال و استقبال الشفرات.
أكمل إدريس: "السادات طالب مني عدم الإفصاح عن هذا السر العسكري، و هددي بالإعدام لو أخبرت به أحدًا، لذلك ظل سر لم أفصح به لأحد لمدة 40 عام"، مضيفا أن هذه الشفرة استمرت متداولة حتى عام 1994 و كانت تستخدم في البيانات السرية بين القيادات.
وعن معاني الكلمات النوبية التي استخدمت في الحرب، فكانت كلمة "أوشريا" تعني "أضرب"، وكلمة "ساع آوي" تعني "الساعة الثانية"، وعندما بدأت ساعة الصفر وقال القيادات تلك الكلمات، انطلق الجميع في تحقيق المستحيل والنصر العظيم.
المصدر:

تعرف على  قصة اللغة النوبية   شفرة  حرب أكتوب 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع