×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

مصر| ارتفاع مؤقت لدرجات الحرارة الـ48 ساعة المقبلة ::: الكويت.. لا نية لتأجيل الانتخابات.. حتى الآن ::: تعليق ناري من مرتضى منصور عن نادر شوقي ::: سائق في الكويت يبتز كفيله وينتقم منه بطريقة غريبة ::: الزمالك يواجه مشكلة قبل مواجهة الرجاء ::: جريمة حيرت فرنسا بأكملها.. "وجدت الجثة غارقة في دمائها وعلى الباب عبارة "عمر قتلني" مكتوبة بالدماء" ! ::: الكويت.. ضبط وافد آسيوى تعدى على حرمة "القرأن الكريم" ::: السودان تؤكد وجود انخفاض ملحوظ فى مناسيب النيل في معظم القطاعات ::: كورونا تواصل التراجع.. الصحة المصرية تعلن انخفاض في اصابات كورونا اليوم ::: مصري في الكويت يتعرض للضرب من قبل عدة أشخاص ::: الصحة الكويتية تعلن قرارها بشأن تقليص مدة الحجر على القادمين ::: قرار غلق سفارة واشنطن ببغداد.. سلسلة مطالب وفرصة أخيرة ::: بالفيديو| عائشة الرشيد: قطر قدمت 3 مليار دولار للسودان لبناء قاعدة عسكرية لمواجهة مصر والسعودية ::: مدرب من العيار الثقيل.. موقع إيطالى يفجر مفاجأة عن خليفة فايلر فى الأهلي ::: تفاصيل جديدة في أزمة فايلر مع الأهلى «المكافآت مغرية» :::

تداعيات أزمة كورونا مابين المحنة والمنحة.. كتاب المستشار القانوني أحمد شعراوي تحت عنوان أزمة كورونا واثرها القانوني علي بعض العقود العمل -الايجار - المقاولة - العقد الاداري

تداعيات أزمة كورونا مابين المحنة والمنحة.. كتاب المستشار القانوني أحمد شعراوي تحت عنوان أزمة كورونا واثرها القانوني علي بعض العقود العمل -الايجار - المقاولة - العقد الاداري

تداعيات أزمة كورونا مابين المحنة والمنحة.. كتاب المستشار القانوني أحمد شعراوي تحت عنوان أزمة كورونا واثرها القانوني علي بعض العقود العمل -الايجار - المقاولة - العقد الاداري

+    -
12/08/2020 09:44 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
لا شك أن ما يمر به العالم من محنة كورونا المؤلمة التى تضيق منها النفوس البشرية والتى أوقفت نبض الحياة وكانت بمثابة السكتة القلبية المفاجئة وتعاني منها الحكومات والشعوب ولا شك أن الامة بخير ورب الخير لا يأتى إلا بخير ولكن لابد من حسن الظن بالله والايمان بأن المنح تخرج من أرحام المحن ولذلك فهى قد تكون منحة فى ثوب محنة تستخدم لإنعاش العقول بالوعى بأهمية العلم ولتعديل السلوكيات سواء الصحية أو الغذائية على المستوى الشخصي أو الجماعي وتصحيح بعض العادات الاجتماعية الخاطئة وتغير أنماط الحياة السلبية التى أعتاد عليها الانسان لسنوات ولتعي الحكومات والافراد أن بناء الانسان أهم وافضل من صناعة الاسلحة والدبابات وغيرها من ما يسمى أدوات القوة وأتذكر قصة قرأتها عن كيف حول هذا الشخص المحنة إلى منحة في كتاب «دع القلق» للمؤلف الأمريكي المشهور دايل كارينجي (أن أحد الأشخاص في مدينة بروكين بالولايات المتحدة قد أصيب بقرحة شديدة في الاثنا عشر، وقد تورمت واشتدت، حتى أشار عليه الأطباء بكتابة وصيته استعداداً للرحيل من الدنيا إلى الآخرة، فترك الرجل وظيفته الكبيرة التي كان يشغلها، وقبع في بيته ينتظر الموت!! وبينما هو يفكر في أمره، إذا به يتخذ قراراً أدهش مَنْ حوله.. لقد قرر أن يحقق ما كان يتمناه طوال حياته، وهو أن يطوف العالم، وقال: ما دمت سأعيش شهوراً معدودة كما قال الأطباء.. فلماذا لا أحقق ما أتمناه؟ وقام فعلاً بالحجز على أول رحلة بحرية حول العالم، بعد أن اصطحب معه الوصية والتابوت، كما قرر أن يأكل ويشرب كل ما يحبه ويتمناه، وما كان محروماً منه في أثناء مرضه، ثم سافر الرجل واستمتع برحلته حول العالم، وقد استغرقت رحلته شهرين، عاد بعدها معافى من مرضه، وقد استعاد وظيفته وعاش بعد ذلك حقبة من الزمن سعيداً مستقراً) ويستكمل المستشار قائلا وعلى المستوى الشخصي كان لتداعيات أزمة كورونا بعض الاثار الايجابية علي حيث وُفقت بفضلاً من الله وحمده في استغلال وقت الفراغ والعزلة التى هى مملكة الافكار وقد وفقني الله عز وجل في ظل هذة الظروف العصيبة في أصدار كتابي الأول عن تداعيات ازمة كورونا من الناحية القانونية على بعض العقود تحت عنوان "أزمة كورونا ما بين نظرية الظروف الطارئة والقوة القاهرة"، والذي يناقش خلاله تداعيات أزمة كورونا وأثرها القانوني على بعض أنواع العقود "عقد الايجار -العمل -المقاولة- العقد الاداري"مع دراسه مقارنة بين القانون الكويتى والقانون المصري.
ويعد الكتاب باكورة مؤلفات المستشار القانوني أحمد شعراوي، واستلهم فكرته من الظروف الراهنة ،التي يعاني منها العالم أجمع من أزمة كورونا وعلى وجه الخصوص العمال وأصحاب الأعمال وما طرأ من مشكلات قانونية بينهما نتيجة الأزمة حيث تعددت الشكاوي من العمال بشأن التسريح وإنهاء العقود وتخفيض الرواتب وكذلك شكاوى أصحاب العمل من توقف أعمالهم والخسائر المادية التي لحقت بهم وبعض الإشكاليات المتعلقه بعقود ايجار السكن والتجاري وهو ما دعا الكاتب للرد على جميع الاستفسارات والمعضلات القانونية التي استجدت على الساحة بفعل الأزمة المفاجئة.
يضم الكتاب 5 فصول ، الفصل الأول عن نظرية الظروف الطارئة ويناقش نشاة النظرية وشروط النظرية ومتى تقع وأثرها على العقود، والفصل الثاني تحت عنوان "سلطات القاضي في القضاء الإداري والمدني في إعمال نظرية الظروف الاستثنائية "، بينما جاء الفصل الثالث تحت عنوان " القوة القاهرة وأوجه الشبه والخلاف بينها وبين الظروف الطارئة"
وفي الفصل الرابع يناقش الكتاب "تأثير نظرية الظروف الطارئة على بعض أنواع العقود"، ويختتم الكاتب بالفصل الخامس والأخير بعنوان "نظريات متداخلة مع نظرية الظروف الطارئة"
وإليكم فهرس الكتاب والمراجع القانونية التي استند إليها المؤلف
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المصدر: مصريون في الكويت

كتاب المستشار القانوني أحمد شعراوي  أزمة كورونا  عقود العمل  الايجار  المقاولة  العقد الاداري 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع