×

مصريون في الكويت

EGKW

تحذير من غلطة يرتكبها الكثير تؤدي إلى اختراق الهاتف

تحذير من غلطة يرتكبها الكثير تؤدي إلى اختراق الهاتف

تحذير من غلطة يرتكبها الكثير تؤدي إلى اختراق الهاتف

+    -
14/08/2022 03:19 ص
كتب : مصريون في الكويت
يعاني الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية من كثرة الاختراقات وكذلك الهجمات الإلكترونية الناتجة عن روابط خبيثة أو ثغرات أو اختراقات من بعد، ولكن لا يعرف هؤلاء المستخدمون أنهم قد يكونوا هم أنفسهم السبب الرئيسي في اختراق هواتفهم بسبب عادة خطيرة يفعلونها عند استخدام هواتفهم.
 
اقرأ أيضاً: آبل يعيد ميزة في هواتفه متوقفة منذ 5 سنوات 
 
ولايدري أغلب مستخدمي الهواتف الذكية أن تحميل التطبيقات الغير موثوقة تكون هي أهم عامل في حدوث اختراق لهواتفهم، حيث يقوم الكثير من المستخدمين على سبيل المثال بتحميل تطبيقات خاصة بالصور والتعديل عليها، وكذلك الألعاب، وغيرها من التطبيقات الموجودة على متجري Google Play لهواتف أندرويد، وApp Store لهواتف آيفون.
 
اقرأ أيضاً: تحذير هام.. برنامج تجسس يستهدف جميع مستخدمي Gmail
 
وبحسب خبراء متخصصون في الأمن السيبراني من شركة Norton فإن التطبيقات الخارجية أو ما يعرف بتطبيقات الطرف الثالث، والتي تكون غالبا تطبيقات غير موثوقة، هي السبب الرئيسي لاختراق الهواتف، حيث تحتوي مثل هذه التطبيقات على روابط خبيثة، تعمل على تثبيت نفسها في خلفية هاتفك، وتقوم بالتجسس على المستخدمين، وسحب بياناتهم الشخصية دون إدراك منهم.
 
ويمكن أن تتحكم هذه البرامج الضارة في جهازك، حيث قد تمنح المخترقين الوصول إلى جهات الاتصال وكلمات المرور والحسابات المالية الخاصة بك، حيث أن تطبيقات الطرف الثالث هي تطبيقات برمجية تم إنشاؤها بواسطة شخص آخر غير الشركة المصنعة لهاتفك الذكي أو جهازك، أو نظام التشغيل الخاص به.
 
ويقوم هؤلاء المطورون لهذه التطبيقات بإنشاء تطبيقات لأغراض متعددة، ويمكن لهذه التطبيقات أن تصيب هاتفك الذكي أو جهاز التابلت الخاص بك برموز ضارة مثل برامج الفدية -التي تستهدف المستخدمين لطلب مبالغ مالية كبيرة مقابل عدم تسريب بياناتهم الشخصية- ، وبرامج الإعلانات، حيث يمكن "إدخال" الإعلانات أو الرموز في التطبيقات الشائعة، في هذه التطبيقات التي تقوم بتحميلها على جهازك.
 
وتحذر كل من شركتي جوجل وآبل من تحميل و تثبيت مثل هذه البرامج والتي تتواج على متجريهما Google Play وApp Store ، حيث تقوم الشركتان باستمرار بحذف وحظر الكثير من مثل هذه التطبيقات وتحذر منها، إلا أنه في حالة إذا قمت بتثبيتها على هاتفك، ولم تعلم بأن جوجل قد حظرتها فإنك في هذه الحالة ستكون قد خسرت جهازك وبياناتك معا.
 
وينصح الخبراء بضرورة حذف جميع التطبيقات الغير موثوقة على هاتفك أو جهازك، والقيام فورا بتثبيت تطبيق موثوق لمكافحة الفيروسات أو الروابط الضارة، ومتابعة بيانات شركتي آبل وجوجل دائما والتي تقوم فيها بحذف التطبيقات الضارة من على متجرها، لمعرفة إذا كان أى من التطبيقات الموجودة على هاتفك هي تطبيقات ضارة أم لا.
المصدر:

اختراق الهواتف  تطبيقات ضارة 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع