×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

تفاصيل أول اجتماع لمفاوضات سد النهضة الاثيوبي ::: الكويت | عصابة الأرصدة البنكية تواصل نشاطها بتحديث البيانات و «تُصفِّر» رصيد مواطن سبعيني من 3000 دينار ::: بعد طلب نجله الدعاء .. ماذا يحدث للزعيم عادل امام ؟ ::: غسل الجنابة.. المأثور عن النبي وحكم تأخيره لليوم التالي ::: الاعمال والأدعية المستحبة في يوم الجمعة ::: سعر صرف الدينار الكويتي في الاسواق المصرية اليوم 15 نوفمبر ::: الكاتب والمفكر الإماراتي علي محمد الشرفاء يكتب: تجديد الخطاب الديني أم يجديد الخطاب الإسلامي؟؟ ::: النيابة تقرر إجراء تحليل DNA للجثث المتفحمة في حريق إيتاي البارود ::: رونالدو يحقق رقمًا مميزًا بـ هاتريك أمام ليتوانيا ::: شاهد | عارضة أزياء تكتشف حملها قبل 10 دقائق فقط من ولادة طفلتها ::: مصرع طفل خنقا لابتلاعه بالون أثناء لهوه بمنزل عائلته بقرية الفرستق بكفر الزيات ::: وزارة الداخلية العراقية: الطابور الخامس يهدد أمن البلاد ::: بالفيديو | توفيق عكاشة: أولى مراحل هلاك العرب ستبدأ منتصف 2020 ::: تلقتها من رقم هاتف كويتي وسقطت في الفخ.. سعودية تفقد رصيدها البنكي في الكويت بهذه الحيلة ::: عماد متعب يتغنى بـ مصطفى محمد والمنتخب الأولمبي :::

بعد وفاة الرئيس المعزول ..هل من حق اسرته صرف معاش ؟

بعد وفاة الرئيس المعزول ..هل من حق اسرته صرف معاش ؟

الرئيس المعزول

+    -
20/06/2019 10:27 ص
كتب : مصريون في الكويت
بعد وفاة الرئيس المعزول الاسبق محمد مرسي يظل السؤال الاهم عن حق اسرته في تقاضي معاش عن منصبه كرئيس سابق يطرح نفسه
وقال مجدي عبد الحليم، المتحدث الرسمي باسم نقابة المحامين المصريين سابقًا، إن منصب رئيس الجمهورية ليس وظيفة، إنما يتم توليه بالانتخاب، وبالتالي يتقاضى صاحبه راتبًا شهريًا فقط، ولا يحصل على معاش بعد تركه المنصب.
وأكد عدم وجود نص في القانون المصري ينظم معاشًا لرئيس الدولة، والأصل في الدستور والقانون في حال انتهاء مدة ولاية الرئيس أو عزله أن يعود إلى وظيفته السابقة قبل توليه المنصب، موضحًا أنه في حالة مرسي، يظل التدريس بالجامعة عمله الأساسي، وبالتالي يتقاضى ذووه راتب التقاعد منها.
ولفت عبد الحليم إلى أنه عندما يتولى الرئيس منصبه يحصل إلى جانب راتبه على مخصصات خاصة بالسكن وللموظفين والعاملين لديه، تتولى شؤونها مؤسسة الرئاسة، ويفقدها أي رئيس عقب انتهاء مدة ولايته أو عزله، ولا يجوز له الاحتفاظ بأي شيء كان يُصرف له بحكم المنصب.
وأشار إلى أن الواقعة الوحيدة التي حصلت فيها أسرة رئيس سابق على مخصصات استثنائية كانت مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث تُركت الفيلا التي كانت تقيم فيها زوجته جيهان وأبناؤهما، كما حصلوا على معاش استثنائي بقرار جمهوري من الدكتور صوفي أبو طالب عام 1981، مؤكدًا أن تلك القرارات المالية التي لا يوجد بها نص في القانون تستلزم تدخلًا رئاسيًا.
على الجانب الآخر، أكد مصدر مسؤول في جامعة الزقازيق فصل الرئيس الأسبق مرسي عام 2015 بعد صدور أحكام جنائية ضده، حيث تم عرض الأمر على مجلس الجامعة، ووافق بعد استحضار لجنة قانونية.
وأضاف المصدر أن المادة 110 من قانون تنظيم الجامعات، الخاصة بالجزاءات التأديبية، نصت على أنه في حالة الفصل يكون هناك أمران: إما الاحتفاظ بالمعاش أو المكافأة كاملة، أو الحرمان من المعاش أو المكافأة في حدود الربع.
وعن تأثير الأحكام والتهم التي أدين فيها مرسي على معاشه التقاعدي، أوضح أنه وفقًا لنص القانون لا يجوز حرمان الرئيس الأسبق من معاشه كله كأستاذ بالجامعة، لأن ذلك يعد مخالفة صريحة للمادة 110، حيث إن الاستحقاقات المالية حق يحميه القانون والدستور.
ولفت إلى أن القاضي له الحق بأن يحكم على مصادرة أموال أي شخص في حال ثبوت اتهامه في جرائم معينة، لأن هذه الأملاك قد تكون ناتجة عن هذه الجرائم، كما حدث مع الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ومصادرة قصور مملوكة بحكم قضائي، لكن المعاش لا ينطبق عليه هذا الأمر، ولا يجوز مصادرته بنص القانون.
وذكر الجهاز المركزي للمحاسبات أن راتب الرئيس الأسبق مرسي كان 24 ألف جنيه.
وعمل مرسي معيدًا ومدرسًا مساعدًا في كلية الهندسة في جامعة القاهرة، ومدرسًا مساعدًا في جامعة جنوب كاليفورنيا، وأستاذًا مساعدًا في جامعة كاليفورنيا، نورث ردج في الولايات المتحدة بين عامي 1982 – 1985.
كما عمل في منصب أستاذ ورئيس قسم هندسة المواد في كلية الهندسة في جامعة الزقازيق من عام 1985 حتى 2010.
وأصدرت محكمة النقض حكمها برفض الطعن المقدم من الرئيس الأسبق في قضية أحداث قصر الاتحادية على حبسه 20 عامًا، كما أيدت المحكمة عقوبة الحبس المؤبد عليه في قضية التخابر مع قطر.
وتمت إدانته في قضية إهانة السلطة القضائية، وحكم عليه بالحبس 3 سنوات، كما تمت إعادة محاكمته في قضيتي التخابر مع حماس، واقتحام الحدود الشرقية، بعد صدور أحكام بالإعدام، ولم تصدر بهما أحكام نهائية.
المصدر:

وفاة الرئيس المعزول  محمد مرسي   صرف معاش  

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع