×

مصريون في الكويت

EGKW

بعد قرن من الزمان.. محقق يكشف السبب الحقيقي وراء غرق تيتانيك

بعد قرن من الزمان.. محقق يكشف السبب الحقيقي وراء غرق تيتانيك

+    -
22/06/2022 04:24 ص
كتب : مصريون في الكويت
ظلت حادثة السفينة الشهيرة «تيتانيك» موضع غموض حتى يومنا هذا منذ غرقها في 15 أبريل 1912، بعد اصطدامها بجبل جليدي، خلال رحلتها الأولى من ساوثهامبتون في المملكة المتحدة البريطانية إلى مدينة نيويورك.
 
الأمر الذي دفع الكثيرين للتساؤل “لماذا لم ير أحد على متن سفينة تيتانيك الجبل الجليدي إلا بعد فوات الأوان”، خاصة الطاقم والربان.
 
أمضى «تيم مالتين» وهو مؤلف ومؤرخ ومقدم تليفزيوني بريطاني، أكثر من 6 سنوات في البحث عن الروايات المباشرة لأولئك الذين نجوا من الكارثة.
 
وبحسب ما توصل إليه مالتين بعد تحقيقه المطول فإن السفينة غرقت نتيجة ظاهرة بصرية عرفت بـ "السراب" حالت دون تمكن الطاقم من رصد الجبل الجليدي.
 
ردًا على سؤال من مجلة Science Digest عن السبب الحقيقي وراء الغرق، أشار مالتين إلى أنه في ذلك الوقت، تم تقديم عدد من الأسباب، وكثير منها فضح زيفها في تحقيقه.
 
قال: "المثير للدهشة هو أنه كان هناك عدد من الأسباب التي قُدمت في ذلك الوقت، قال الناس إن الكابتن سميث كان مخمورًا، لذلك قمت بالتحقيق في ذلك ووجدت أنه لم يشرب اثناء وجوده في البحر أبدًا.
 
لذلك أنا أفكر، لم يكن الأمر أن الكابتن سميث كان مخمورًا، ولم يكن الأمر لأن الدفة كانت صغيرة جدًا، ولم يكن الأمر يتعلق بعدم وجود مناظير، أو المسامير لم تكن قوية بما فيه الكفاية، كما لم يكن الحريق هو الذي تسبب في مثل هذا الضرر الذي غرق بعد ذلك".
 
كان الدليل الرئيسي الذي لاحظه من جميع الشهادات هو أن العديد من الركاب والضباط وصفوها بأنها "أوضح ليلة في التاريخ"، والتي تناقضت مع المراقبين الذين سجلوا "ضبابًا" حول الأفق.
المصدر:

سفينة تايتانك 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع