×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

حسام غالي يعلن إصابته بفيروس كورونا ::: واشنطن: موظفو مختبر ووهان أصيبوا بأعراض كورونا قبل تسجيله ::: موعد مباراة الأهلي والدحيل في كأس العالم للأندية ::: قرار عاجل ضد عضوات نادي الجزيرة المشاركات بـ حفل الصور الجنسية ::: قبل مغادرته البيت الأبيض.. رسالة عاجلة من أحد ملوك الخليج إلى ترامب ::: ناس مبيطمرش فيها.. الحضري يرد على محمد فضل بـ عنف ::: حدث في الكويت اليوم| السماح بسفر المعلّمين الوافدين.. مناشدة من الصحة للمواطنين والوافدين بعد ظهور حالات مصابة بسلالة كورونا الجديدة.. غرامات على آلاف الوافدين ::: بالفيديو| عائشة الرشيد: السيسي يوجه ضربات موجعة دون أن يحرك الجيش.. وهلع للدول المعادية لمصر ::: السعودية تنهي العمل ببعض الإجراءات التي تخص العامل في ظل كورونا ::: الكاتب والمفكر الإماراتي على محمد الشرفاء الحمادي يكتب: السلام.. أساسه العدل ::: الكويت.. رصد إصابة مواطنتين بالتحور الجديد لفيروس كورونا ::: الغانم يرفع جلسة مجلس الأمة بسبب استقالة الحكومة ::: أمير الكويت يستقبل الغانم والسعدون والمحمد والمبارك والخالد ::: تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ورئيس وزراء الأردن ::: سعر صرف الدينار الكويتي والعملات اليوم الثلاثاء 19 يناير 2021 :::

بالفيديو| المستشار القانوني أحمد شعراوي يجيب علي بعض التساؤلات حول الطاعة والطلاق

بالفيديو| المستشار القانوني أحمد شعراوي يجيب علي بعض التساؤلات حول الطاعة والطلاق

بالفيديو| المستشار القانوني أحمد شعراوي يجيب علي بعض التساؤلات حول الطاعة والطلاق

+    -
05/11/2020 12:19 م
كتب : مصريون في الكويت
بالفيديو| المستشار القانوني أحمد شعراوي يجيب علي بعض التساؤلات حول الطاعة والطلاق وهل يجوز تنفيذ حكم الطاعة بالقوة الجبرية
 أجاب المستشار القانوني أحمد شعراوي، عن سؤال، هل الزوجة ملزمه قانونًا بالدخول في طاعة زوجها إذا طلبها بدعوي طاعه وهي متضررة من العيش معه وقد اقامت ضده دعوي طلاق للضرر، حيث قال ان الزوجة ملزمة شرعا وقانونًا بطاعه زوجها في غير معصية الخالق حيث انه لا طاعه لمخلوق في معصية الخالق ولا يجوز لها الامتناع عن ذلك الا بمسوغ شرعي وقانوني.
وتابع شعرواي، أذكر في هذا السياق أقوال ام لابنتها في ليلة زفافها لحثها علي التعاون في الحياة الزوجية، لقد خرجتي من العش الذي منه درجتي الي زوجا لم تعرفيه وقرين لم تألفيه كوني له امه يكن لكي عبدا كوني له مهادا يكن لكي عمادا كوني له أرضا يكن لكي سماء واحفظي سمعه وأنفه وبصره ولايري منك إلا جميلًا ولا يشتم منك إلا طيبًا ولا يسمع الا حسنا، وبالرجوع الي قانون الأحوال الشخصيه الكويتي يبين أنه حدد الحالات التي يجوز فيها للزوجه أن تمتنع عن الدخول في طاعة زوجها وهي:-
ان يكون غير اميين عليها
لم يدفع لها معجل مهرها
لم يجهز لها المسكن الشرعي
أو امتنع عن الإنفاق عليها واستصدرت حكمًا ولم تسطيع تنفيذه لعدم وجود مال ظاهر له
وقال المستشار القانوني، انه اذا كانت الزوجه متضررة من العيش مع زوجها واقامت دعوي الطلاق للضرر وقضي لها نهائيًا بالطلاق فيحق لها عدم الدخول في طاعة زوجها حيث انه لا طاعة لمن طلقت عليه، ولكن التساءول في الفترة ما بين اقامت دعوي الطلاق للضرر وصدور حكم فيها هل الزوجه ملزمة بالدخول في الطاعه حال صدور حكم نهائي ضدها بالطاعة.
وقال شعرواي، بدايه حكم الدخول في الطاعة وحده لا يكفي ما لم يقم الزوج دعوي اخرى باثبات نشوز الزوجه وإذا صدر الحكم بإثبات النشوز وكانت دعوي الزوجة بالطلاق لم يفصل فيها بالطلاق فتكون الزوجة ملزمة بالدخول في الطاعة وإلا يسقط حقها في النفقة الزوجية عن مدة الامتناع المقررة قضاءا، ولكن المتفق عليه شرعًا وقانونًا انه لايجوز تنفيذ حكم الدخول في الطاعة بالقوة الجبرية،وتؤخذ الزوجه بأثر الحكم في سقوط نفقتها الزوجيه مدة الامتناع.
وأضاف انه من الممكن ان يكون هذا الامتناع سبب للزوج في طلب دعوي تطليق للضرر بسبب هذا الامتناع مع اسقاط حق الزوجة في ما يترتب علي الطلاق من نفقة العدة والمتعه اذا رأت المحكمة التي تنظر دعوي الطلاق ذلك.
 شاهد الفيديو..
 
المصدر:

المستشار القانوني  أحمد شعراوي   التساؤلات   الطاعة   الطلاق  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع