×

مصريون في الكويت

EGKW

انطلاق التصويت بالبريد للمصريين بالخارج فى انتخابات مجلس الشيوخ

انطلاق التصويت بالبريد للمصريين بالخارج فى انتخابات مجلس الشيوخ

انطلاق التصويت بالبريد للمصريين بالخارج فى انتخابات مجلس الشيوخ

+    -
09/08/2020 09:15 ص
كتب : مصريون في الكويت
انطلقت انتخابات مجلس الشيوخ المصري اليوم، بتصويت المصريين بالخارج في 124 دولة، والذي سيستمر حتى غد، على أن يبدأ اقتراع الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، في أول انتخابات لمجلس الشيوخ منذ آخر انتخابات للمجلس بمسماه القديم (مجلس الشورى) في 2012.

واكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار لاشين إبراهيم، انتهاء الدعاية الانتخابية في تمام الثانية عشرة ظهرا أمس والدخول في فترة الصمت الانتخابي، مشيرًا إلى وقوف الهيئة الوطنية على مسافة واحدة من جميع المرشحين بالنظامين الفردي والقائمة.

جديرًا بالذكر ان تصويت المصريين بالخارج فى انتخابات مجلس الشيوخ بدأ اليوم الأحد 9 أغسطس ويستمر حتى الإثنين 10 أغسطس، وذلك فى الساعة التاسعة صباحًا بحسب التوقيت المحلي لكل دولة.


وأوضح المستشار عادل عمران، المستشار القانوني لوزارة الهجرة، أنه غير متاح تسليم أوراق الانتخاب للسفارات في الخارج، مشيرا إلى أن آلية التسليم عبر البريد السريع استحدثتها الهيئة الوطنية للانتخابات، للتخفيف على المصريين المقيمين بالخارج في ظل تفشي وباء كورونا، مع مراعاة قواعد الدول التي تلزم المواطنين بعدم التجمعات.

وأضاف عمران فيما يتعلق بالتصويت عبر البريد الإلكترونى بدلا من البريد العادى، أنه لم يتم الأخذ به حتى الآن، مؤكدا أن الوسيلة المتاحة فقط هي التسليم عبر البريد (السريع).

كما أكد المستشار القانوني لوزارة الهجرة، أن الحق في الانتخاب لا يرتبط بوجود دعوى قضائية من عدمه على المواطن، مشيرا إلى أنه إذا كان المواطن مدرجًا في قاعدة الناخبين فله حق في الانتخاب، أما إذا كان غير مدرج لأي سبب من الأسباب القانونية الأخرى، والتي تتضمن إذا صدر بحقه حكم قضائي نهائي في الجنايات والجنح فإنه يُحرم من ممارسة حقوقه المدنية والسياسية، ولن يكون اسمه موجودًا بقاعدة البيانات وبالتالي لن يكون له حق التصويت.
المصدر:

التصويت  البريد  المصريين بالخارج   انتخابات مجلس الشيوخ  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع