×

مصريون في الكويت

EGKW

خبر عاجل

فيديو المرأة المعلقة من ساقها.. شيء واحد فعلته وأنقذ حياتها ::: بالفيديو..والد فتاة العياط : "اللي عملته بنتي ما يعملوش رجالة..وربنا ماريدش لنا الفضيحة " ::: والدة عريس تتحدى العروس يوم الزفاف ::: بالتقسيط المريح.. تعرف على تفاصيل سداد قيمة التصالح على المبانى المخالفة ::: اختفاء الكتب الدراسية يهدد المملكة المتحدة ::: رسميا.. الكاف يعلن تغيير حكم نهائى كأس أمم أفريقيا ::: الكويت / «المرور» تستحدث دورية بكاميرا لتحرير مخالفات غير مباشرة ::: الجيش الأمريكي يحذر من الاقتراب من قاعدة سرية للبحث عن "كائنات فضائية" ::: التأمين الصحى: النظام الجديد يؤمن علاج الفرد والأسرة من عمليات ورعاية وأدوية ::: الكويت / 45 دقيقة سماحاً للموظفات بداية ونهاية الدوام.. و30 للموظفين ::: بالفيديو..الشرطة تطارد رجلا يستخدم بساط علاء الدين الطائر ::: السجن مدى الحياة لإمبراطور المخدرات ::: التعليم: لا يعاد تصحيح كراسة الإجابة بتظلمات الثانوية العامة ::: رشوان توفيق ينهار فى جنازة زوجته.. قصة حب لآخر العمر ::: بعد 18 سنة إجرام.. نهاية إمبراطورية الدكش بإحالته وأعوانه للمفتى.. ملك أكبر دواليب للهيروين بمثلث الرعب نشأ بأسرة ذات أصول إجرامية :::

المواجهة... اقتربت

المواجهة... اقتربت

صورة موضوعية

+    -
21/06/2019 01:32 ص
كتب : Egyptians in Kuwait

بعد إسقاط إيران طائرة أميركية من دون طيار، وتهديد الرئيس ترامب برد قريب معتبراً أن طهران «ارتكبت خطأ كبيراً»، تحبس منطقة الخليج أنفاسها مترقبة إيقاع المواجهة.

فبعد نقاش صاخب داخل الإدارة الأميركية، ساد الصمت مساء، ورفض ترامب تحديد شكل الرد الأميركي وهو أمر معتاد تفرضه السرية العسكرية والحفاظ على عنصر المفاجأة، خصوصاً أن ترامب دعا قادة الحزبين الجمهوري والديموقراطي في الكونغرس الى اجتماع في غرفة الاوضاع في البيت الابيض وهو ما يعني بالنسبة إلى المراقبين أن المواجهة صارت قاب قوسين او ادنى.

ومما رشح عن المداولات داخل الادارة هو إجماع مسؤوليها أن ايران والعالم يراقبان ردة الفعل الأميركية، وانه على غرار «خطوط أوباما الحمراء» حول سورية، والتي أعطت اشارة للعالم ان الرئيس السابق لا ينفذ وعوده باستخدام القوة العسكرية، تعتقد هذه الادارة أن التزامها كلمتها هو في أساس الصورة التي ترسلها للعالم عن عزمها وقوتها.

وسبق لنائب رئيس الاركان بول سيلفا ان أطل على الصحافيين قبل ايام ليؤكد ان أميركا لا ترواغ ايران، وانها أرسلت عبر الوسطاء السويسريين والعراقيين رسائل واضحة للايرانيين مفادها ان واشنطن جدية، وانه سترد ضد اي تحرّش او استهداف ايراني لأهداف اميركية.

وفي صلب المداولات الاميركية كانت الأهمية الاستراتيجية لطائرة التجسس بدون طيار التي اسقطتها ايران، وهي طائرة ثمنها عشرات ملايين الدولارات. ونقلت مصادر عن الأوساط العسكرية الاميركية انه تحت تعليمات الرئيس ترامب، لم تغير القوات الاميركية من روتينها في الخليج حتى تتفادى استفزاز الايرانيين أو ايهامهم أنها تسعى لحرب، لذلك، أبقت القيادة العسكرية الأميركية على طائرات التجسس بلا حماية، خصوصاً اثناء تحليقها في الأجواء الدولية. والطائرة التي تم إسقاطها كانت غادرت الولايات المتحدة يوم السبت، متوجهة الى قاعدة الظفرة في الخليج.

الانطباع الأولي السائد في العاصمة الأميركية ان واشنطن سترد بتدميرها القاعدة التي أطلقت منها إيران صاروخ أرض جو، الذي أسقط طائرة الاستطلاع الأميركية. والأرجح ان إدارة ترامب أعدّت لائحة من التصعيد التدريجي، تقوم بموجبها بالرد على أي رد ايراني. وتداول بعض المعنيين أنباء غير مؤكدة تشير الى ان واشنطن مستعدة للانخراط في مواجهة تصل حد تدميرها الدفاع الجوي الإيراني بأكمله.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في تصريحات للصحافيين في البيت الأبيض، إن «الطائرة المسيرة كانت غير مسلحة وكانت في المياه الدولية بصورة واضحة ولدينا ما يوثق ذلك، والأمر كان سيختلف كثيراً لو كانت مأهولة».

وبعدما كتب في تغريدة لا تخلو من تهديد، أن «إيران ارتكبت خطأ جسيماً!»، قال رداً على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستضرب إيران ردا على إسقاط الطائرة «ستعرفون قريباً».

وأشار إلى أنه لا يشعر أن إدارته تدفعه نحو الصراع، بل انها تفعل «عكس ذلك تماماً في بعض الحالات».

في المقابل، أعلن «الحرس الثوري» الإيراني أن دفاعاته «أسقطت طائرة تجسس أميركية مسيرة» بعد اختراقها المجال الجوي للجمهورية الإسلامية في محافظة هرمزكان المحاذية لمضيق هرمز الاستراتيجي.

وقال القائد العام لـ«الحرس» اللواء حسين سلامي، إن «انتهاك حدود جمهورية إيران الإسلامية يمثل خطنا الأحمر... إيران ردت وستواصل الرد دوما بقوة على أي دولة تنتهك مجالنا الجوي».

المصدر: ر.أ

إيران  الولايات المتحدة الأمريكية  مضيق هرمز  عمان  الحرب قادمة  دول الخليج 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع