×

مصريون في الكويت

EGKW

المستشار السابق لترامب: الانسحاب من أفغانستان كان «خطأ كبيرًا»

المستشار السابق لترامب: الانسحاب من أفغانستان كان «خطأ كبيرًا»

صورة موضوعية

+    -
14/09/2021 11:23 م
كتب : مصريون في الكويت - Egyptians in Kuwait
صرح جون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق في إدارة دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء 14 سبتمبر، بأن الانسحاب من أفغانستان كان خطأ كبيرًا.
وقال بولتون، في حوار مع "سكاي نيوز عربية"، إن "قرار سحب قوات أمريكا والناتو من أفغانستان كان خطأ كبيرًا، وأنا أعتقد أن سياسة المفاوضات مع طالبان كان الخطأ الأصلي الذي ارتكب، فنحن تفاوضنا مع مجموعة إرهابية وليس مع الحكومة الشرعية".
وأردف قائلًا: "كان هذا انهزامًا لنا، إنه خطأ كبير ارتكبته الولايات المتحدة".
وتابع: "الآن بإمكان التنظيمات الإرهابية استخدام الأراضي الأفغانية كملاذ للتخطيط لهجمات إضافية ضد أمريكا. لم أكن أوافق على المفاوضات مع طالبان".
وسيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بشكلٍ شبه كامل، بما في ذلك العاصمة كابول، فيما لا تزال تقاتل قوات أحمد شاه مسعود للسيطرة على آخر ولاية لا تقع تحت سيطرتها، وهي ولاية بنجشير.
وتوغل مسلحو طالبان في الأراضي الأفغانية في أعقاب الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، وهو القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونُفذ بشكلٍ تامٍ مع نهاية شهر أغسطس المنصرم.
ودخل مسلحون تابعون لحركة "طالبان" القصر الرئاسي الأفغاني، في 15 أغسطس الماضي، بعد ساعات من مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد، بعد موافقته على الاستقالة من منصبه
جاء ذلك بعدما أمرت حركة "طالبان"، مقاتليها بدخول العاصمة الأفغانية كابول، مع استمرار تقدم قوات حركة طالبان في الأراضي الأفغانية.
وأشار مسؤولون في حركة "طالبان" إلى أنها ستسعى إلى تطبيق نظام حكم إسلامي شامل في البلاد، وتحدثوا عن إعلان "الإمارة الإسلامية" من القصر الرئاسي قريبًا.
وأعلنت حركة "طالبان" في 7 سبتمبر الجاري عن تشكيل حكومة جديدة، سيرأسها محمد حسن أخوند، يتولى خلالها أمير خان متقي وزارة الخارجية، فيما سيتولى سراج الدين حقاني منصب وزير الداخلية.
المصدر: أ.خ

ترامب  افغانستان  طالبان  خطأ كبير  مصريون في الكويت 

اكتب تعليقك

ادارة الموقع غير مسئولة عن تعليقات المشاركين واى اساءة يتحملها صاحب التعليق وليست ادارة الموقع